اعلان

الحكومة: إعداد نظام مميكن لمنظومة علاج مرضي فيروس "سي"

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء والذى تم خلاله استعراض عدد من الموضوعات والملفات على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والخدمى.

وخلال الاجتماع عرض وزير الصحة خطة التخلص النهائي من فيروس "سى" في مصر، مشيراً إلى أن الخطة تضمنت أكثر من مرحلة بداية من تخفيض أسعار الدواء الذى يقدر عالميا بـ 80 الف دولار ليصل إلي 900 دولار في عام 2014 وصولاً لانتاج الدواء المصرى الذي حقق نسبة شفاء 96% وتقدر تكلفته بـ 80 دولار فقط وفقاً لإحصائيات عالمية مدرجة في منظمة الصحة العالمية، وتلي ذلك إعداد نظام مميكن لمنظومة علاج مرضي فيروس "سى" حيث تم زيادة عدد وحدات علاج الفيروس وتم القضاء علي قوائم الإنتظار في 30/7/2016.

وأوضح الوزير، أن المرحلة الثانية تضمنت إجراء مسح طبى للوصول إلى حاملى المرض بشكل ساكن غير معروف، وتم النجاح في علاج مليون وتسعمائة الف مواطن حتي إبريل 2018، بواقع مليون و600 الف مواطن علاج على نفقة الدولة من خلال التأمين الصحى و 290 الف تم علاجهم عن طريق العلاج النقدى.

وأشار الوزير، إلى أن الفئة المستهدفة من المسح الطبى هي الفئة العمرية من 18 إلي 60 سنة والذي يقدر عددهم بحوالي 47 مليون و600 الف مواطن وفقاً لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء في عام 2017. حيث تم البدء في المسح الطبي إعتباراً من ديسمبر 2016 بعد الإنتهاء من قوائم الإنتظار، وفى البداية تم استهداف عدد من الفئات تضمنت المتبرعين في بنوك الدم، والمرضي الداخليين في مستشفيات وزارة الصحة، والعاملين في المجال الطبى بوزارة الصحة، والمترددين علي المعامل المركزية، وطلبة السنة الأولي بالجامعات المصرية، ونزلاء السجون، وقد بلغ عدد من اجرى عليه المسح الطبى من خلال تلك الفئات 2.5 مليون مواطن.

وتلى ذلك المرحلة الثانية من المسح الطبى، والتى شملت المسح الميداني لعدد 9 محافظات من محافظات الصعيد بداية من مارس 2017، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية اعقب ذلك وبداية من شهر فبراير الماضى المسح الطبى لـ 27 محافظة، وبناء عليه فى إبريل 2018 تم إجراء المسح الطبى لـ 6 ملايين و 400 الف مواطن.

وفى ذات السياق، أكد الوزير أن برنامج الحكومة للتخلص النهائى من فيروس "سى" فى مصر يتم فى الـ27 محافظة علي مستوى الجمهورية من خلال 186 قافلة طبية ووحدات الرعاية الصحية الثابتة والتى نجحت بداية من فبراير 2018 وحتى الآن فى إجراء مسح طبى لنحو مليون مواطن فى 3 أشهر فقط، بما يسهم فى الإسراع من الانتهاء من المسح الشامل في 2022.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي