اعلان

"جمبري": تولي السيسي رئاسة الاتحاد الافريقي عام 2019 يؤكد علي دور مصر الريادي

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، توقيع اتفاق بين مصر والآلية الأفريقية لمراجعة النظراء في أفريقيا والمعنية بمراجعة الحوكمة في الدول الأفريقية بما يؤكد التزام مصر بتطبيق الحوكمة، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وغادة والي وزيرة التضامن. 

 

اقرأ أيضا.. الحكومة: إعداد نظام مميكن لمنظومة علاج مرضي فيروس "سي"

وقال السفير أشرف راشد، رئيس اللجنة الوطنية للحوكمة، أن آلية مراجعة النظراء هي آلية معنية بالحوكمة وهي مبادرة أفريقية من رؤساء الدول الأفريقية وهي معنية بالديمقراطية والحكم الرشيد، والحوكمه الاقتصادية والإدارة، وحوكمة الشركات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أنه وفقا للآلية يتم اجراء تقييم ذاتي لما تحقق من هذه الأهداف والتي تتم تحت إشراف لجنة وطنية، وقام رئيس مجلس الوزراء بتشكيلها في مصر، وتضم شخصيات حكومية ومجتمع مدني ويتم للتقيم من خلال بعض المراكز المتخصصة ومنها المعهد القومي للتخطيط ومركز الأهرام للدراسات السياسية والاقتصادية والمراكز التابعة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأضاف خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية، أن مصر مستمرة في إجراء المراجعة وملتزمة بقواعد الحوكمة بِمَا يساعد في تحقيق التقدم الاقتصادي والسياسي، وبما يعكس الجهود الأفريقية في هذا المجال وبدون املاءات خارجية.

ومن جانبه قال ابراهيم جمبري عضو لجنة الشخصيات البارزة في اللجنة إنه وسبق له أن التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن التوقيع على المذكرة تأتي تأكيدا لدور مصر والتزامها بما بما جاء في اللجنة، لافتا إلى تولي الرئيس السيسي رئاسة للاتحاد للأفريقي ٢٠١٩ بما يؤكد ريادة مصر الافريقية ودورها في مراجعة الالية.

وأوضح أن مصر ستكتمل المراجعة الطوعية وارتباطها باجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ والتي أعلنتها الامم المتحدة، وارتياحه لثقة رؤساء الدول الافريقية وتكليفهم للدول الأعضاء بتنفيذ اجندة ٢٠٣٠ وخطة التنمية الاقتصادية ٢٠٦٣، وأن مصر تسير في طريق الإصلاح الاقتصادي وتعميق الشفافية وحوكمة الشركات بإرادة ذاتية، وأن الدولة المصرية بتفعيل دور المرأة باعتباره توجه أفريقي لمحاولة وضع معايير محددة لمشاركة المراة في العمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً