اعلان

للحامل.. نصائح عند الشعور بالطلق والولادة

صورة أرشيفية

بعد انتظار 9 أشهر ستأتي اللحظة المرتقبة لميلاد ولى العهد، وستبدأ الأعراض بنزول ماء على المرأة الحامل، ويطلق عليه السائل الأمنيوسي وهو الذي يحيط بالجنين ويمنحه الحياة فى الرحم، بحسب الدكتور تامر محمد استشارى النساء والتوليد وتأخر الإنجاب.

ويضيف أن أولى الخطوات التى يجب إتباعها هى تجهيز حقيبة الطفل، والتى يجب أن تعد بداية من الشهر الـ 7 وهى تحتوى على:

-عدة أطقم من الملابس الداخلية (3 أو 4).

-بطانية (حسب الجو خفيفة إذا كانت الولادة فى الصيف، ثقيلة إذا كانت فى الشتاء).

-طقم خروج كامل لحماية الطفل من الهواء.

-حفاضات مناسبة لحديثي الولادة.

-صابون سائل ومنظف مناسب للطفل.

-زجاجة لبن احتياطًا إذا لم يتم نزول لبن الرضاعة.

ويوضح أن أولى علامات الولادة تبدأ بنزول الماء الأمنيوسي، وهو الماء المحيط بالجنين وهو سائل شفاف ودون رائحة وغالبا يكون محمر بسبب نزول قطرات من الدماء، وبعد نزول السائل فأن الحامل ستشعر بتقليل الضغط أسفل البطن، ويزداد الشعور بنزول السائل إذا كانت المرأة واقفة، وتحدث الولادة بعد هذه العلامة من 12 إلى 24 ساعة.

ويضيف د. تامر أن عند نزول السائل الأمنيوسي، فأن أولى الخطوات التى يجب اتباعها هى الاتصال بطبيبك وإخباره بحالتك وسيخبرك ببعض النصائح التى تناسب حالتك على وجه الخصوص، مثل الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفي، أما عن النصائح العامة فأنها يجب أن تكون كالآتي:

تمارين التنفس

من الأشياء التى يمكنها أن تساعد فى تقليل ألم الوضع، خذى نفس عميق ثم أطلقيه ببطء وبانتظام لتقليل الشعور بالتوتر والقلق.

حمام سريع

فى هذا الوقت تحتاجين إلى أخذ حمام دافئ لتطهير وتنظيف الجسم، بالإضافة إلى استخدام فوط صحية لحماية من الالتهابات التى قد تحدث بعد نزول الماء.

المشي

إذا كنت لا تعانين من ألم الطلق فأن المشي قد يكون محفز للولادة.

تدليك البطن

يمكن عمل مساج خفيف أسفل البطن لتقليل ألم الولادة.

ويؤكد فى النهاية أن انقباضات الولادة تحدث على فترات متباعدة خلال الساعات الأولى من الولادة، ولكن مع الوقت تزداد الانقباضات، من المهم عدم الدفع مع بداية الطلق حتى لا تسبب الإجهاد للأم، ويجب أن تتحلى بالصبر حتى موعد الولادة الحقيقي والذي سيخبرك به الطبيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً