اعلان

المصري والصيادلة يتفقان علي توصيات هامة لتوسيع صناعة الدواء

الحزب المصري

اعلن الحزب المصري انه تم مناقشة مستقبل صناعة الدواء في مصر من خلال ندوة ضمت وقد من نقابة صيادلة مصر وقيادات الحزب المصري وقد تم مناقشة ورقة العمل المقدمة من حزب المصرى والتى تحتوى على :

1- تسعير الدواء

2- نقص الدواء

3- أصدار قانون مزاولة المهنة الصيدلية

4- تدعيم إنشاء الهيئة العامة للادوية

5- إصدار قانون الدولة للمرجعية فى تسجيل اﻻدوية الجديدة التى تدعم اﻻبحاث التطبيقية الجادة

6- إنشاء مراكز بحثية متخصصة فى الجامعات للاكتشافات الدوائية الجديدة والربط بينها وبين المصانع و تسجيلها بأسلوب جديد ومبتكر

وقد استمرت الندوه أكثر من 3 ساعات وتم فيها بحث دقيق ﻷزمة الدواء وذلك من خلال العرض العلمى الذى قام به السيد الدكتور محيى عبيد - النقيب العام لنقابة صيادلة مصر ..والذى ركز على تحديد عناصر مشكلة الدواء فى مصر بدءا من الماده الخام والتصنيع والتسجيل و البحث العلمى والتسعير و مستلزمات صناعة الدواء و التشريعات المطلوبه لتطوير هذه الصناعة و ضرورة اﻻسراع فى انشاء الهيئة العامة للدواء .

أضاف سيادتة بعض المعلومات الهامة التى تؤكد على قدرة مصر لتخطى أزمة الدواء لتصبح صناعة الدواء موردا هاما من موارد الدولة ..فإن مصر بها223 ألف صيدلى (فى حين أن عددالصيادلة فى جميع الدول العربية مجتمعة لا يتجاوز 70 ألف صيدلى )

وهناك جهود جادة ﻷنشاء أتحاد صيادلة أفريقيا مما سيكون له اﻻثر الهام فى تنشيط تصدير الادوية ﻷفريقيا .

كما اضاف السيد الدكتورمصطفى الوكيل - وكيل النقابه .. على هذه التوجيهات مؤكدا أن النقابة تسعى لتوسع دائرة دور الصيدلى اﻻكلينيكى .

كما طلب السيد الدكتور محمد شعراوى -عضو النقابة ..على ضرورة تنظيم عملية البحث العلمى داخل مراكز اﻻبحاث و الجامعات بتوحيد الجهود داخل كل جامعه بتخصصاتها المختلفة فى اعداد بحث واحد وليس بحوث متفرقة والتى تذهب نتائجها إلى اﻻدراج .

كما اضافت الدكتورة رانيا صقر -عضو النقابه ..أن النقابه تولى أهتمام خاص لدور الصيدلى اﻻكلينيكى و الذى يعد طفرة فى السياسة العلاجية الدوائية ..حيث أن يكون له القرار النهائى فى تحديد نوعية الدواء المطلوب للمريض فى حالة اصابتة بأكثر من مرض فى أن واحد .

وأضاف السيد الدكتور ربيع الدندراوى - عضو النقابة ..بضرورة قيام الدولة بتسهيل أجراءات مرجعية الدواء ، وضرورة تفعيل دور الهيئة العامة على الدواء .

وقد أكد الدكتور أسامة البلقيسى -عضو الهيئة العليا بحزب المصرى ، و مدير الندوة ..على ضرورة حل مشكلة تسعير الدواء حيث ان هناك أكثر من سعر للدواء الواحد .

وكانت لمداخلات اﻻستاذ جيلانى كساب - أمين الصحه ، و عضو الهيئه العليا بحزب المصرى ..اﻻثر القوى التى اتسمت بالوضوح والمعلومات الدقيقة حول ضرورة المواجهه الحقيقية ﻷزمة نقص الدواء و عدم توفر بيانات حقيقية تساعد صانع القرار على اتخاذ القرار المناسب .

وسيقوم حزب المصرى بإعداد وثيقه تحتوى على أهم الحلول المقترحه والتوصيات لعمل مبادره لتوفير دواء أمن و صحى فى متناول الجميع بأسعار مناسبه للمواطن المصرى من خلال عمل بروتوكول مع نقابة صيادلة مصر ودفع عجلة التصدير للدواء بأعتباره من أهم الموارد الرئيسية و من أهم عناصر اﻻمن القومى المصرى وهى أولى أهتمامات

السيد المهندس سيد الجابرى - رئيس حزب المصرى و الذى عرض وجهة نظر الحزب فى كيفية تطوير صناعة الدواء و ذلك من خلال المشروعات العملاقه التى يتبناها الحزب ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

1- إنشاء مدينة دوائية كبرى بين مصر و اﻻردن

2- إنشاء المدن الصحية العملاقه بجهات مصر اﻻربعه مع التركيز على وضع استراتيجية ﻻنتاج الدواء من المصادر الطبيعية و التى حبا الله بها مصر فى أجود بعض النباتات الطبية التى تتميز بها مصر عن سائر بلدان العالم

وقد ادار الندوه الدكتور صيدلى أسامة البلقيسى ممثلا عن حزب المصرى بكفاءه و أقتدار و كانت ملاحظتة الفنية لها اﻻثر فى إثراء النقاش

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً