اعلان

أساطير كأس العالم.. "بيليه" الجوهرة السمراء لمنتخب البرازيل

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، موعد كأس العالم في روسيا 2018، المقرر إقامته من 14 يونيو إلى 15 يوليو المقبلين.

وفي إطار تلبية تطلعات قرائنا الكرام، ومن أجل متابعة مختلفة ومتنوعة للحدث الكروي الأهم عالميًا، يقدم موقع "أهل مصر"، خدمة معرفية يومية لمتابعيه، تشمل تقديم معلومات عن أساطير أبرز المنتخبات المشاركة في مونديال روسيا.

ويشهد العرس الكروي العالمي تواجد 4 منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ المونديال، بتأهل كل من "مصر، السعودية، تونس، المغرب"، كما تأهل كل من "أيسلندا، بنما" للمرة الأولى في تاريخهما.

منتخب البرازيل في كأس العالم :-

تأهل منتخب البرازيل لكأس العالم 2018 روسيا، بعدما تصدر مجموعة تصفيات أمريكا الجنوبية برصيد 41 نقطة، ويتواجد السليساو بالمجموعة الخامسة التي تضم صربيا، سويسرا، كوستاريكا.

ويعد المنتخب البرازيلي من أكثر المنتخبات التي تحمل عير صفحات تاريخها وعبر قوام منتخبها الكثير من النجوم والاساطير أمثال:

"ريفالدو، الظاهرة رونالدو، رونالدينيو، كاكا، روبرتو كارلوس، كافو" ولكن على رأس كل هذه الأساطير"بيليه" الملقب بالجوهرة السوداء ويعد هو الأسطورة الخالدة على مر تاريخ في البرازيل بسب إنجازاته العظيمه مع المنتخب.

ويبرز لكم "أهل مصر" أهم لحظات الجوهره في مسيرته الكروية :

بدأ مسيرته الاحترافي في بلده البرازيل وهو بعمر الخامسه عشر من بين عام 1956 إلى عام 1947 في نادي" سانتوس البرازيلي"، شارك معهم في 638 مباراه مسجلا 619 هدفا وفاز معهم بكأس ليبرتادوريس أعوام 1962 و 1963.

ثم انتقل بعد ذلك إلى الدوري الأمريكي عن طريق فريق "نيويورك كوسموس "، شارك معهم في 56 مباراه مسجلا 31 هدفا.

ولعب مع المنتخب البرازيلي أعوام مابين 1957 إلى عام 1971، وقد استطاع الفوز ثلاث بطولات كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده أعوام 1958 و 1962 و 1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضاً الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل لكرة القدم برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة.

أما عن انجازته الفردية :

ففي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العام، فاز بيليه بلقب لاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها (جائزة الكرة الذهبية) لترشيح أفضل لاعب بالقرن. أيضاً في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، أيضاً مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن. وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وفقا للإتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوريات في العالم، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري.

وفي مسيرته الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما في ذلك المباريات الودية الغير الرسمية ، و أصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم، وتم إدراج الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً