اعلان

كسل العين عند الأطفال ماذا تعرف عنه؟

صورة أرشيفية

يواجه الأطفال دائما مشاكل فى التعبير عن المشاكل الصحية التى يواجهها ومنها كسل العين، فقد يعاني الطفل من المشكلة لفترة طويلة بدون أن يدري.

يقول استشارى طب وجراحة العيون الدكتور محمد حامد أن كسل العين أو ما يطلق عليه "الغمش" هى حالة تحدث بسبب عدم تطور الإبصار فى أحد العينين لدى الأطفال، ويسبب اضطراب الرؤية، نتيجة فى تفاوت وظيفة العينين قبل عمر الـ 8 من عمر الطفل، وتحدث بسبب عدم قدرة أعصاب العين على إرسال المعلومات بشكل مناسب إلى الدماغ، مما يسبب تجاهل الصورة السيئة والاعتماد على العين السليمة فقط، ومع مرور الوقت تصاب العين بالكسل، على الرغم من أن بنية العين سليمة.

ويضيف أن وهناك عدة أسباب قد تؤدى إلى تلك المشكلة مثل الإصابة بالحول، مما يسبب تفاوت فى القوة الانكسارية بين العين والأخرى، ويستطيع الطفل التركيز على عين واحدة فقط.

وقد يحدث بسبب الإصابة بعتامة عدية العين وتدلى الجفون (المياه البيضاء للأطفال) مما يسبب عدم نمو القدرة البصرية للطفل.

ويؤكد أنه ليس من السهل اكتشاف الإصابة بكسل العين، بسبب أن عين واحدة لفقط هى من تعاني من مشكلة، وغالبا يكون الأطفال غير واعيين بتلك المشكلة،إلا بعض ظهور الأعراض وابرزها هو تدلى الجفون، لذلك ينصح الأباء بفحص عيون الأطفال فى عمر الثالثة خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي بمرض كسل العين أو ضعف النظر.

ويشير إلى أن التشخيص المبكر لهذا المرض يساعد على علاج تلك المشكلة بشكل أسرع ويقلل من معاناة الطفل، مضيفًا أن هناك بعض الإشارات التى يجب الانتباه إليها وهى حدوث إغلاق جزئي أو كلى بالعين، الآم الرأس خاصة خلال الليلي، تدمع العين واحمرارها، حساسية الضوء.

ويوضح أن العلاج يتضمن ارتداء نظارة خاصة تساعد على تنشيط الوصلات العصبية بالعين الكسولة، بالإضافة إلى جراحة لإزالة المياه البيضاء، غلق العين السليمة ذات لاصقات خاصة لتحفيز العين الكسولة على العمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً