اعلان

5 أسباب وراء رفع الحظر الروسي عن "البطاطس المصرية" (تقرير)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أمس عن موافقة السلطات الروسية على رفع الحظر المفروض على تصدير البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية، والسماح ببدء التصدير من هذه المناطق اعتباراً من 6 يونيو الجارى.

القرار يعد انفراجه كبيرة للبطاطس المصرية، والتي عانت خلال الفترة الماضية نتيجة للأسباب الفنية، والفطريات التي وقفت أمام تصديرها لروسيا خلال الفترات الماضية، وبلغ حجم صادرات لروسيا العام الماضي من محصول البطاطس نحو 120 مليون دولار تقريبًا، مقارنة بـ 50 مليون دولار فقط، في الموسم 2016 بزيادة 160%، كما سجلت صادرات البطاطس، وسجلت صادرات البطاطس لدول العالم، وعلى رأسهم روسيا نحو 685 ألف و479 طن خلال العام الجاري.

ويعد الإفراج الروسي عن البطاطس المصرية، نتيجة للعديد من الأمور، والتي نستعرضها خلال التقرير التالي:

المفاوضات المشتركة

من جانبه قال وزير التجارة والصناعة، إلى أن المفاوضات المشتركة التي تمت بين مصر وروسيا خلال فعاليات اللجنة المصرية الروسية المشتركة التي عقدت بالعاصمة موسكو نهاية شهر مايو الماضي، كان لها دور كبير في إنهاء الأزمة، حيث تم خلالها بحث القيود المفروضة علي تصدير البطاطس المصرية من المناطق الـ 8 منذ لعام 2015، مشيرا إلى أن المكتب التجاري المصري بموسكو قام بترتيب لقاءا بين رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعى المصرى ومسئولي الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعى والبيطرى الروسية، حيث تم بحث المشكلات الفنية التي تعوق صادرات البطاطس المصرية.

سلامة الإجراءات

من ناحية أخري قال ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو، أن إمداد الجانب الروسي بالتحاليل التي طلبها عن العفن البنيفي بعض المرازع التي تصدر البطاطس المصرية لروسيا، ساهم في اتخاذ الجانب الروسي بقرار رفع الحظر، وذلك بعد التأكد من سلامة الإجراءات الزراعية وتصدير البطاطس المصرية وجودتها واستيفائها لشروط ومواصفات الصحة والصحة النباتية الروسية الدولية.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن دولة روسيا قد وافقت نهائيا على رفع الحظر عن المناطق الثمانية التى تم وقف التصدير منها منذ ثلاثة سنوات.

اقرأ ايضا:"قابيل" يعلن موافقة روسيا على رفع حظر تصدير البطاطس

زيادة مناطق الحظر

من جانبه قال وزير الزراعة، إلى أن زيارة الجانب الروسي، للمناطق الثمانية، التي كان مفروض عليهم الحظر، ساعد لتأكد الجانب الروسي من أن الإجراءات المتبعة، تكشف عن سلامة المناطق الثمانية، وجودة إنتاجها من البطاطس.

الإجراءات الصارمة

من جانبه، قال حامد عبدالدايم في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن قرار روسيا بشأن الإفراج عن حظر الصاادرات الروسية من البطاطس، نابع من الإجراءات الصارمة التي اتخذتها وزارة الزراعة، والتي تقف في أي شحنة من البطاطس المصرية.

وأشار عبدالدايم، إلى أن الوزارة منعت تصدير أي شحنة من البطاطس، بدون حصولها على شهادة من المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، والتي تدل علي أن المنتج خالي من متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، سوي في الحدود المسموح بها حسب الدولة المستوردة.

وأوضح عبد الدايم أن وزارة الزراعة تأخذ عينات من الشحنات أثناء إعدادها للتصدير، من خلال الحجر الزراعي، وتحليها في المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، كما يتم متابعات المحصول في الحقل أثناء الزراعة، وتقديم التوجيهات اللازمة للمحصول أثناء دورته الزراعية، ونسب المبيدات التي يتم استخدمها، حتي لا يحدث حظر للشحنات مجددا.

تابع التفاصيل:1.5 مليار جنيه إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية بـ"جمارك الإسكندرية" في مايو

الترويج والمعارض

قال شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي إن الصادرات المصرية من البطاطس عانت خلال الفترة الماضية، نتيجة لبعض العيوب الفنية، وهو الأمر الذي عملت تفاديه كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة المصرية، عن طريق إجراءات صارمة تمنع حر البطاطس مجددا.

وأوضح الخبير الاقتصادي، إلى أن ذلك يعطي ثقة لدي العديد من الدول الأخري، ويعد شهادة إعتراف على أن البطاطس تخلصت من العيوب الفنية، كما أن عملية الترويج الجيدة ستساهم بلاشك في عملية زيادة الصادرات المصرية من البطاطس، وكذلك المشاركة في المعارض الزراعية، لإزلة المفهوم السئ للدول المختلفة تجاة البطاطس المصرية، فلم تحظر روسيا وحدها للبطاطس، ولكن حذرت أيضا الصين وغيرها من الدول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً