اعلان

خطوات علاج نزيف الفم

صورة أرشيفية

نزيف اللثة لدي الأطفال من الأمور التي قد ترعب الوالدين، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدى إلى تلك المشكلة، بحسب الدكتورة آلاء حسن مدرس واستشارى طب وجراحة الفم والأسنان بكلية طب القصر العيني، مضيفة أن اللثة هى مجموعة من الأنسجة اللينة التي تغطى عظام الفكين والأسنان، وهى المسؤولة عن تغذية جذور الأسنان.

جفاف فم الأطفال

وتضيف إن التهاب اللثة يتضمن تورمها وإحمرارها ونزيفها فى بعض الأحيان، وهى تعوق الطفل عن تناول الطعام بشك سليم، وهناك عدة أسباب قد تؤدى إلى تلك المشكلة على رأسها جفاف الفم، تجعل اللثة أكثر رقة وضعف، وتؤدى لحدوث نزيف، كما أن اختيار فرشاة أسنان غير مناسبة، بأن تكون قاسية أو صلبة، قد تؤدى إلى تلك المشكلة.

بعض الأمراض المزمنة

وتتابع أن بعض الأمراض المزمنة التي قد تصيب الطفل مثل مرض السكرى، أو الاسقريوط (هو نقص فيتامين ج) وهى مشكلة تؤدى إلى إعوجاج بالأسنان، مما يؤدى إلى انحشار الطعام بين ثنايا الأسنان ويؤدى إلى تعفنها والتهاب اللثة، وهى قد تصبح مشكلة خطيرة.

علاج نزيف الفم

وتوضح أن علاج نزيف اللثة يعتمد أولا على علاج المشكلة المرضية، مثل التعامل مع مرضي السكري، وإعطاء فيتامين سي لعلاج داء سقربوط، كما أن هناك بعض النصائح لعناية بفم الأطفال.

استخدام فرشاة أسنان ناعمة مناسبة لفم الطفل.

غسيل الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة وعلى الأخص وجبة العشاء قبل النوم، حتى لا يتخمر الطعام بالفم، ويسبب رائحة فم كريهة أو تقرحات.

عند غسيل أسنان الطفل ينصح بتقليل كمية المعجون المستخدمة فى التنظيف، حتى لا يبتلعه الطفل أو يعلق بين الأسنان.

لحماية الطفل من نزيف اللثة فيجب تقليل الأطعمة التي تحتوى على سكريات وعصائر ومياه غازية، لأنها تضر باللثة بشكل كبير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم