اعلان

كيف يدعم مشروع قواعد البيانات استراتيجية مصر للتنمية الاقتصادية؟

صورة أرشيفية

أعلن المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الانتهاء من مشروع "قواعد البيانات المتكاملة"، الذي تنفذه وزارة الاتصالات مع الوزارات والأجهزة المعنية المختلفة قبل نهاية العام الجاري.

وقال "وزير الاتصالات" في تصريح صحفي، إن المشروع يهدف إلى تأسيس بيئة معلوماتية وتكنولوجية قادرة على استيعاب قواعد البيانات القومية بما يحقق التكامل بين مختلف جهات الدولة ويدعم واتخاذ القرار في جميع الجهات الحكومية من خلال بيانات مُدققة ترتبط بالرقم القومي للمواطن.

ويعد تدشين قواعد بيانات متكاملة أحد الإجراءات اللازمة ونقلة نوعية تكنولوجية كبيرة في إطار التحول الرقمي بما يضع مصر على الطريق الصحيح للتنمية خاصة مع ارتباط عمليات التخطيط وإصدار القرارات بوجود معلومات متكاملة.

أوضح المهندس تامر محمد، مدير غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات المصري، أن مشروع قواعد البيانات يشكل أكثر من 30% من عملية التحول الرقمي السريع لمصر، مشيراً إلى أنه خطوة أساسية وركيزة توطين المجتمع الذكي.

اقرأ أيضًا.. 3 خطوات لمنع نفاذ باقة الإنترنت أثناء تصفح "فيس بوك"

وقال محمد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن تدشين قواعد بيانات لجميع المجالات يوفر الوقت والجهد والمال والذي يهدر في عمليات البحث والمعاملات الورقية مستشهدا بالتجارب الخارجية وأهمية محاكاتها في نماذج تطبيقها للمشروع.

وتابع أن توفير التدريب للكوادر البشرية وتأهيلهم على كفاءة عالية وتنمية مهارات الابتكار لديهم فضلا عن تطوير الحلول التقنية والنظم البرمجية المستخدمة في المشروع ونشر ثقافة التعامل الالكتروني وانهاء المعاملات الورقية أهم مايحتاجه مشروع قواعد البيانات في مرحلته الأولى.

وقال سيد إسماعيل، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن مشروع إنشاء قاعدة بيانات متكاملة سوف يسهم بشكل كبير في الاستفادة من خلال استخدام هذه البيانات في تحقيق التكامل المعلوماتى بين جهات الدولة المختلفة بنسبة 100%.

وأوضح إسماعيل في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أنه فوائد المشروع تشمل القطاع الصحي والتعليمي والاجتماعي والاقتصادي، مستشهدا على سبيل المثال بأن المشروع يشرح النحو الأمثل لعملية توزيع الدعم على مستحقيه كذلك الضرائب والجمارك، إضافة إلى يمكن المجتمع من الاستفادة الاقتصادية القصوى من خلال هذه البيانات لتعرف استخدامات الأفراد والمؤسسات ومتطلباتهم من الخدمات.

وأكد إسماعيل، أهمية إدخال تطبيقات أمنية واجتماعية واقتصادية وسياسية بهدف خلق وحدة عمل متجانسة بين الأنظمة التكنولوجية المستخدمة داخل مؤسسات الدولة المختلفة فيما يتعلق بأنظمة البرمجيات لتنفيذ العمليات المختلفة.

وأشار أحمد المهندس أحمد الدسوقي، خبير التخطيط الرقمي، إلى أن مشروع قواعد البيانات المتكاملة يساهم في وضع السياسات بناء على تحليلات دقيقة للمعلومات، فضلا عن تعزيز الرؤية الشاملة للتخطيط ومعالجة الإزدواجية فى قواعد البيانات.

وأوضح الدسوقي في تصريحاته، أن المشروع يدعم خلق رؤى اقتصادية واستثمارية واضحة تساعده على توظيف استثماراته بشكل يتناسب مع المجتمع من خلال استخدام الأساليب الحديثة في تحليل البيانات الضخمة.

وأضاف أن المشروع سيكشف عن عدد من الفرص الاستثمارية بمختلف المجالات فضلا عن خلق سوق عمل كبير أمام شركات القطاع بمختلف تخصصاتها ومجالات عملها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
14 مليار دولار.. رئيس الوزراء: تسلمنا الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة