اعلان

إلغاء أسعار تذاكر المترو وسفاح الجمالية.. أبرز القضايا في المحاكم اليوم

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة القضاء الإداري أولى جلسات دعوى إلغاء زيادة أسعار تذاكر المترو، ومحاكمة "سفاح الجمالية" بتهمتي استعراض القوة والقتل العمد، والجنايات تصدر حكمها اليوم في محاكمة 4 متهمين بالشروع في قتل نقيب شرطة، والحكم على "مستريحة حلوان"، والحكم على المتهمين بالاستيلاء على 60 مليون جنيه من أموال الدعم.

"إلغاء زيادة أسعار تذاكر المترو"

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات الدعوى القضائية التي تطالب بإلغاء قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وتقسيم المحطات لثلاث مناطق بحيث يكون لكل منطقة "مجموعة محطات" تذكرة.

واختصم الطعن المقيد برقم 40615 لسنة 72 ق، وزير النقل بصفته، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق بصفته، ورئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بصفته.

ذكر أنه بتاريخ 10 /5 /2018 أصدرت الجهة الإدارية قرار بزيادة تذكرة مترو الأنفاق، وتقسيم المحطات لثلاث مناطق بحيث يكون لكل منطقة (مجموعة محطات) تذكرة، على أن يعمل بهذا القرار اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 11 /5 /2018، وتم الزيادة والتقسيم على استخدام منطقة واحدة وتشمل 9 محطات = بسعر 3 جنيه للتذكرة، استخدام منطقتين وتشمل 16 محطة = بسعر 5 جنيهات للتذكرة، واستخدام ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة = بسعر 7 جنيهات للتذكرة.

"سفاح الجمالية"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد عطية، اليوم الثلاثاء، محاكمة "طارق تلجة" الشهير بـ "سفاح الجمالية" و3 آخرين، بتهمتي استعراض القوة والقتل العمد.

وأسندت النيابة للمتهم عمر عبد ربه، وشهرته "طارق تلجة"، وعبد الرحمن صلاح، وشهرته "البيه"، وهاني عمر عبد ربه "هارب" ومصطفى عاطف، تهم استعراض القوة ولوحوا بالعنف ضد المجني عليهم "سكر.م.م" و"زينب .س.ح"و"عبد الرحمن.س" بقصد بث الخوف في نفوسهم وإلحاق الأذى بهم لفرط السطوة عليهم، وكان من شأن أفعالهم إلقاء الأذى بهم وإلقاء الرعب في نفوسهم وتكدير أمنهم وسكينتهم وتعريضهم للخطر لحملهم أسلحة نارية وبيضاء.

كما أسندت النيابة للمتهمين تهمة القتل العمد، حيث قتلوا المجني عليه "سكر" عمدًا من غير سبق إصرار وترصد، بعد أن نشب الخلاف بينهم وتوجهوا إلى المكان الذي أيقنوا سلفَا وجوده فيه، وما إن ظفروا به وحيدًا حتى انقضوا عليه بأدوات بطشهم.

"الشروع في قتل نقيب شرطة"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد القياتي قشيري، اليوم الثلاثاء، حكمها على 4 متهمين بالشروع في قتل نقيب شرطة، لمنعه من القبض عليهم لاتجارهم في السلاح.

وأسندت النيابة للمتهمين تهمة الشروع في قتل المجني عليه النقيب المعتز بالله حسن عمدًا، بأن أشهر المتهم الأول سلاحًا ناريًا، خرطوش، في وجهه ووضع فوهته على رأسه، وكال له المتهم الثاني طعنة مستخدمًا سلاحًا أبيض، قاصدين قتله، إلا أنه تمت مداركته بالعلاج، كما استعمل المتهمين القوة والعنف مع موظفين عموميين، هم أفراد قوة الشرطة المكلفة بضبطهم لاتجارهم في السلاح، وحملهم بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفتهم.

"مستريحة حلوان"

تصدر المحكمة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، حكمها في قضية محاكمة سيدة استولت على أموال من مواطنين بزعم توظيفها في عدة مجالات مقابل أرباح شهرية يحصلون عليها، وهي القضية المعروفة إعلاميا بـ "مستريحة حلوان".

كانت البداية بورود بلاغات متعددة لرجال مباحث الأموال العامة بالقاهرة، تتهم "رانيا.م.ر"، بتوظيف الأموال، والنصب على مواطنين بإجمالي مبالغ وصلت إلى 5 ملايين و350 ألف جنيه.

وأكدت التحريات صحة البلاغات فداهمت قوة من مباحث الأموال العامة المتهمة، وألقت القبض عليها واعترفت بجريمتها فتحرر لها المحضر اللازم، وقررت النيابة إحالتها إلى المحكمة المختصة.

"أموال الدعم"

تنظر الدائرة 17 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، بالسيدة زينب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار جمال عبد اللاه، محاكمة مسئولين بشركة سمارت للكروت الذكية، بتهمتي الكسب غير المشروع، والاستيلاء على 60 مليون جنيه من أموال الدعم.

وتضم قائمة المتهمين "أحمد.م.م"، 45 سنة مدير عام مشرف على قطاعات تكنولوجيا المعلومات والمبيعات والتسويق وتنمية الأعمال والموارد البشرية بالشركة، و"هاني.م. أ"، 38 سنة، مدير عام عمليات التشغيل والتخطيط والشئون المالية والإدارية بالشركة.

وكانت هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة تحقيق كسب غير مشروع قيمته 60 مليون جنيه الناتج عن ارتكاب جرائم الاستيلاء على المال العام، والإضرار العمدي بأموال الدعم المخصصة من الدولة لمحدودي الدخل؛ والمتعلقة بالسلع الغذائية والخبز المدعم وجرائم غسل الأموال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً