اعلان

شروط وزارة الأوقاف للاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان

صورة أرشيفية

تعرف على شروط وزارة الأوقاف للاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان، ففى شهر رمضان الكريم يبدأ المسلمون فى الاستعداد لأداء الاعتكاف فى المساجد للتفرغ للعبادة والصلوات فقط.

متى يبدأ الاعتكاف بالمساجد

الاعتكاف هو أحد طرق العبادات والتى غالبا تقتصر على شهر رمضان الكريم، وقد بدأت المساجد بداية من اليوم الاثنين فتح أبوبها أمام المسلمين لأداء صلاة التراويح والتهجد، والاعتكاف.

مساجد الاعتكاف

وقد أعلنت وزارة الأوقاف فى بيان لها عن المساجد التى تم تحديدها للاعتكاف، حسب الضوابط التى أعلنتها وزارة الأوقاف وأضاف البيان أن الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان سنة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، لم ولن يتم منعه، إنما يتم تنظيمه إقامته فى المساجد الكبرى والجامعة المهيأة له دون الزوايا والمصليات.

المساجد التى تستقبل المعتكفين

وأوضح البيان أن وزارة الأوقاف حددت المساجد المسرح لها بالاعتكاف وعددها 3471 مسجدًا على مستوى محافظات مصر، على أن يكون بكل مسجد أحد أئمة الأوقاف لتنظيم جميع شئون الاعتكاف، وقد تم تحديد 205 ساحة بمحافظة القاهرة، و203 بالإسكندرية، 32 مطروح، 222 البحيرة، 229 الغربية، 329 كفر الشيخ، 314 المنوفية، 171 القليوبية، 49 دمياط، 21 بورسعيد، 22 الاسماعيلية، 62 السويس، 280 الدقهلية، 351 الشرقية، 36 شمال سيناء، 6 جنوب سيناء، 265 الجيزة، 183 الفيوم، 152 بنى سويف، 126 المنيا، 25 أسيوط، 72 سوهاج، 12 قنا، 40 الأقصر، 21 أسوان، 31 الوادى الجديد، 13 البحر الأحمر.

الاعتكاف من الشعائر الدينية ليس السياسية

وأوضح بيان الأوقاف أن الهدف من الاعتكاف هو ديني من العيار الأول وليس سياسيا، مؤكدًا أنه لا مجال للإشراف على الاعتكاف إلا للأئمة التى قامت وزارة الأوقاف بتعينهم، من خريجى الأزهر الشريف، وفى المساجد التى حددتها الوزارة للاعتكاف فى كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.

شروط الاعتكاف فى المساجد

وقد وضعت وزارة الأوقاف عدة شروط للاعتكاف بالمساجد، منها أن يكون بالمسجد وليس بالزوايا أو المصليات، حيث لا مجال فى تلك الأماكن لاداء الشعائر الدينية.

وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه.

أن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين؟

وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

وأن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج