اعلان

كل ما تريد معرفته عن صلاة التهجد

صورة أرشيفية

كل ما تريد معرفته عن صلاة التهجد، فمع بداية العشر الأواخر من رمضان، يبدأ الإنسان بالتقرب إلى الله بالصلوات والعبادات المختلفة، ومنها صلاة جوف الليل والتى تصلي قبيل الفجر وهي "صلاة التهجد" لذلك يقدم لكم موقع أهل مصر كل ما تريدون معرفته عن صلاة التهجد.

صلاة التهجد، هى أحد أنواع النوافل المطلقة والتى تصلي طوال العام وهناك صلوات النواقل المطلقة، وهي صلاة غير محددة بأوقات معينه، ومنها صلاة قيام الليل، وصلاة التهجد، وهي سنة عن النبي الكريم وليست فرض على المسلم، وتصلي بعد العشاء وحتى قرب الفجر، ولكن أفضل أوقاتها هو الثلث الأخير من الليل.

المساجد تبدأ صلاة التهجد

وتبدأ المساجد فى فتح أبوابها فى العشر الأواخر لاستقبال المسلمين لأداء صلاة التهجد فى الثلث الأخير من الليل، وهناك الكثير من المعلومات التى يجب أن تعرفها عن صلاة التهجد وسنخبرك بها فى التقرير التالي

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد خلال العشر الأواخر من رمضان مستحبه ويُقال أن فيها يستجاب الدعاء، وحكم صلاة التهجد أنها سنة وليست فريضة على المسلم .

الوقت المناسب لصلاة التهجد

كما ذكرنا يمكن لصلاة التهجد أن تبدأ من بعد صلاة العشاء مباشرة، ولكن أفضل أوقاتها هو الثلث الأخير من الليل، الذى يبسط الله يديه الى عباده ويسمى بوقت السحر وهو وقت إجابة الدعاء لقوله سيدنا النبي محمد "من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل." .

عدد ركعات صلاة التهجد

بحسب السنة النبوية الكريمة لا توجد عدد معين من الركعات، ويمكن للمسلم أن يصلي ما يشاء من الركعات لكن قيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم شوهد يصليها أحدي عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، بالإضافة إلى ركعتي الفجر، لذلك يمكنك أن تصلي ما تشاء من الركعات، وهى تصلي ركعتين ركعتين ويمكن أن تصلي أربعة أربعة.

كيف تستعد لصلاة التهجد.

يشترط لقبول الله لصلاة التهجد، النية الصادقة مع الله، والاستيقاظ بعد منتصف الليل والذهاب إلى المسجد وصلاة تحية المسجد، ثم ركعتين قضاء حاجة، اقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام، ويفضل استيقاظ أهل البيت للصلاة.

كيفية تأدية صلاة التهجد.

كما ثبت عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فأن صلاة التهجد مثنى مثنى، ويستحب أن يوقظ أهل بيته للصلاة، والإطالة فى قراءة القرآن الكريم بجزء أو أكثر، والإطالة فى الركوع والسجود والإكثار من التسبيح وطلب الدعاء فى السجود ، وأثناء الصلاة لا بد من الجهر بالقراءة حتى لا يغلب المصلى النعاس ، وتكون القراءة سرية فى الجوف ، والتدبر عند قراءة آيات العذاب وأن يستجير بالله منها، بالإضافة إلى ترقق القلب عند قراءة آيات الرحمة والمغفرة.

فضل صلاة التهجد.

صلاة التهجد تقام بالمنزل ويفضل فى غرفة خاصة، لكن فى شهر رمضان يفضل أن تكون بالمسجد، حيث يتقرب العبد من ربه، وقد وصف الله من يقومون التهجد بأنهم عباد الرحمن "الذين يبيتون لربهم سجدا وقياما "، كما تزيل السيئات وتتضاعف الحسنات، كما أنها تنهى عن ارتكاب الآثام والأفعال السيئة.

نهاية صلاة التهجد

فى نهاية التهجد يجب أن تؤمن باستجابة الدعاء والحصول على رضا الله والقرب منه، وتختم صلاة التهجد بالوتر كما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم لقوله "إجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا" وفى شهر رمضان الفضيل فالأجر مضاعف، وتستحب صلاتها بعد صلاة التراويح التى يصليها المسلم بعد صلاة العشاء مباشرة، ولكن فى ليالى رمضان المباركة يتضاعف أجر التهجد .ويجب أداء الوتر بعد قيامها .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة