اعلان

مصادر: وزيرة الاستثمار متواجدة في الحكومة المقبلة..

كشفت مصادر بوزرة الاستثمار، على أن المؤشرات الحالية داخل الوزارة تؤكد على بقاء الدكتورة سحر نصر في منصبها كوزيرة للاستثمار في التعديل الوزراي الجديد، خلال المرحلة المقبلة، نظرا لما قدمته من إنجازات كبيرة، عن طريق إقرارها العديد من القرارات الهامة والصعبة منذ توليها المنصب فى عهد حكومة شريف اسماعيل رئيس الوزراء.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" إلى أن "نصر"، نجحت فى تحويل وزارة التعاون الدولى من وزارة دولة يتولاها وزير بلا حقيبة، أو وزارة تابعة لوزارة أخرى لا يسمع عنها أحد الا فى اللقاءات الرسمية الدولية إلى وزارة يراها المراقبون أنها من أبرز وأنشط وزارات حكومة المهندس شريف إسماعيل، كما أنها نجحت فى إنجاز مهام لم يتم انجازها فى سنوات طويلة.

وحققت لمصر الكثير من المنح والقروض وتمويلات كثيرة من مؤسسات النقد الدولية والعربية والإقليمية لصالح إنجاز مشروعات التنمية فى مصر بالرغم من التحديات الكثيرة التى واجهت الدولة، كما ساعدت على إصدار بعض القوانين الهامة التي ساعدت على جذب مزيد من المستثمرين، من بينها قانون الاستثمار.

وتقدم جريدة "أهل مصر"، أبرز ما قامت به الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى منها:

اقرأ أيضا..

الحكومة الجديدة.. قلق في وزارة البترول من التعديل الوزاري وخروج الملا

قانون الاستثمار الجديد وقانون التأجير التمويلى

يعتبر قانون الاستثمار، احد أهم الإنجازات التي قامت بها وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، خاصة وأنه جاء بعد ولادة متعثرة وإعادة المناطق الحرة الخاصة مرة أخرى، بجانب صدور قانون التأجير التمويلى وقانون الشركات.

كما شهد العام ارتفاعا فى كافة مؤشرات الاستثمار وتخطت نسبة النمو 5% لأول مرة منذ ثورة يناير 2011، وبلغ عدد الموضوعات التى عرضت على لجنة فض المنازعات منذ الجلسة العشرين، 304 موضوعات بقيمة 11.2 مليار جنيه.

تسوية المنازعات

ونجحت اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار، فى حل المنازعة بين المستثمر السعودى هاشم المحضار وعائلته ومحافظة مطروح، لتوفر على مصر نحو 937 مليون دولار.

كما أنه خلال العام ارتفع إجمالى التمويلات والمنح المقدمة لمصر من شركاء التنمية بنهاية العام المالى 2017/2016 الماضى "يونيو2017" لـ25.5 مليار دولار، كما بلغ حجم مسحوبات تلك القروض خلال يونيو الماضى نحو 16.5 مليار دولار مقارنة بـ7.9 مليار فى سبتمبر 2015، بزيادة 8.6 مليار دولار.

ارتفاع معدلات تأسيس الشركات

وارتفع معدل تأسيس الشركات وتوسعات بعض الشركات القائمة إلي 2155 شركة منها 1730 شركة جديدة مؤسسة و 425 توسعات بشركات قائمة مقابل بـ 1462 شركة جديدة وتوسعات لكيانات قائمة خلال نفس الفترة من عام 2016، بفارق 693 شركة، كما تم الانتهاء من فرص الخريطة الاستثمارية التى تضم 4850 فرصة منهم نحو 4136 فرصة صناعية.

اقرأ أيضا..

استقالة الحكومة.. وزير الصناعة بين المشروعات الكبري والأزمات المتواصلة (تقرير)

استراتيجية التعاون الجديدة

حيث وقعت مصر وسويسرا إعلان مشترك تضمن استراتيجية التعاون الجديدة للجانب السويسرى فى مصر، للأعوام 2017-2020 بقيمة 86 مليون فرنك سويسرى نحو مليار و500 مليون جنيه مصرى.

كما شهد المهندس مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس الوزراء توقيع اتفاقية الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولى بقيمة 1.150 مليار دولار خلال فعاليات مؤتمر افريقيا 2017 بشرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

مبادرة "فكرتك ..شركتك"

وأعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن إطلاق مبادرة "فكرتك شركتك"، وهى مبادرة مبتكرة لتشجيع المشروعات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال فى مصر حيث تم تأسيس 42 شركة سيتم دعم كل شركة بملغ من 100 الف الى 500 الف جنيه.

كما وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اتفاقا مع جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك للأوروبى، اتفاق يقوم البنك بتمويل عملية شراء 100 جرار سكة حديد لمصر الفترة المقبلة.

توقيع اتفاقيات

ووقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقيتين مع عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لدعم مشروعات بشمال سيناء، بقيمة إجمالية 17.5 مليون دينار كويتى ما يوازى نحو مليار جنيه.

كما وافق المجلس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية - الذراع المعنية بالقطاع الخاص فى مجموعة البنك الدولى- على المشاركة باستثمارات جديدة مباشرة قيمتها 150 مليون دولار فى قطاع الزراعة بمصر.

مركز خدمات المستثمرين

ووضعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، حجر الأساس لفرع الهيئة العامة للاستثمار ومركز خدمات المستثمرين بمدينة شرم الشيخ، وفرع اخر بمدينة الإسماعيلية اضافة الى اعمال توسعة المنطقة الحرة العامة في الإسماعيلية.

كما أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ووزارة البترول والثروة المعدنية وشركة "إن آى كابيتال"، عن فوز التحالف الذى تقوده شركة "سى آى كابيتال" مع جيفريز إنترناشونال ليميتد وبنك "الإمارات دبى الوطني.

وفازت بمنصب بنك الاستثمار الذى سيتولى عملية بيع وترويج جزء من أسهم شركة إنبى للبترول فى الطرح المزمع اجراؤه فى البورصة المصرية، كما استقرت وزارة الاستثمار على اختيار H&k،والشركة الثانية هى Link development، وهى لديها تعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة فى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك