اعلان

"وثائق كامب ديفيد".. موقف ملك الأردن حيال القضية الفلسطينية.. وكواليس رسالة "كارتر" للرئيس السوري

كتب : سها صلاح

في الجزئين السابقين من الوثائق التي كشفت عنها وزارة الخارجية الأمريكية الخاصة بكواليس يعلن عنها لأول مرة حدثت في "كامب ديفيد" بين الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن تحت إشراف الرئيس الأمريكي جيمي كارتر،حيث تناولنا تنبؤ أمريكا باغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، ومماطلة إسرائيل بشأن قضية الأستيطان على الأراضي الفلسطينية.

واستكمالاً لكشف الوثائق السرية التي أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية، تحدثت تلك الوثيقة عن ماحدث من ملك الأردن السابق حسين بن طلال بشأن المعاهدة، ومانقله بيجن بشأن مصر ووضع سوريا على الطاولة.

-ماحدث من الأردن:

وقالت الوثيقة أن الملك السابق للأردن عبر عن استيائه من الارتباك عند تحديد موقفه من المفاوضات، من ناحية أخرى ، كانت سوريا مشوشة بالقلق من تدخل إسرائيل في لبنان، وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك بيغن قد ركز على رغبته في ضم الأردن إلى المفاوضات ، وقد واجه تحديات صعبة قبل أن يوقع هو والسادات معاهدة سلام.

وشملت الوثائق رسالة من القنصلية الأمريكية العامة في القدس إلى وزارة الخارجية ، تحدث فيها هارولد ساندرز ، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى وجنوب آسيا في ذلك الوقت ، عن اجتماعه مع بيغن في 20 أكتوبر 1978. 

وتابعت الوثيقة أنه: "على الرغم من أن سكان الضفة الغربية الوطنيين ولاءهم لمنظمة التحرير الفلسطينية ويعلنون تشاؤمهم بأن كامب ديفيد سيؤدي إلى دحر القضية الفلسطينية ، إلا أننا قد اكتشفنا مؤشرات محيرة أنه في ظل ظروف معينة قد يكون زعماء الضفة الغربية الأصيلة مستعدين للمشاركة في حكومة مؤقتة والمشاركة في المفاوضات مع إسرائيل".

واضاف "التحدي في كامب ديفيد هو ايجاد صيغة جزئية بين موقف منظمة التحرير الفلسطينية وخطة بيغن التي يمكن ابعادها عن حسين وسمعة الضفة الغربية." 

اقترحت الولايات المتحدة ، بحسب ساندرز ، أن "توضح" أن أي تسوية سلمية يجب أن تنص على "نزع السلاح من المناطق المتنازع عليها" ، "وجود إسرائيل (أو مشترك) على الأراضي الرئيسية لتوفير الإنذار المبكر ، وعلى الأقل في البداية ، للتحكم في الوصول إلى المناطق المأهولة بالسكان في إسرائيل وربما في الضفة الغربية ، "حقوق التحليق الإسرائيلية في بعض المناطق لتوفير الإنذار المبكر"، "تعديلات الحدود للقضاء على المناطق الخطرة بشكل خاص" ، "تخفيض القوات العربية المتاخمة للمناطق المنزوعة السلاح" ، والقيود الصارمة المفروضة على "القوات الأجنبية في الأردن".

-بيجن بمماطلة السلام:

وكتب بيجن أيضاً إلى كارتر في 29 أكتوبر 1978 ، يتحدث عن التأثيرات المتزايدة للمفاوضات يقول :" أشعر أنه من واجبي أن أفعل ذلك في هذه اللحظة الحاسمة. إن كلماتي موجهة إليكم ليس من رئيس الوزراء إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، وإنما كإنسان لرجل ، وبصفة أساسية ، كصديق لصديق،أنا وزملائي نسمع في كثير من الأحيان الحجة القائلة بأننا يجب أن نفهم الوضع الحساس للرئيس السادات في مواجهة العالم العربي والرافضين. اليوم ، هل لي أن أسأل: ماذا عن وضعي ، صعوباتي؟ لإثبات هذه النقطة ، سأبلغكم بالوقائع التالية:

رجال الأيرجون 3 (وهي منظمة شبه عسكرية صهيونية سابقة كانت تعمل في فلسطين الانتدابية في الفترة ما بين 1931 و 1948. كانت فرعًا من منظمة هاجانا اليهودية شبه العسكرية الأكبر حجماً والأكبر) التي قدناهم من تحت الأرض إلى معركة من أجل الحرية لمدة خمس سنوات هم أصدقائي المحبوبين أستطيع أن أقول أنه لم يكن هناك أبدا مقاتلين أنظف ، ولا متطوعين أكثر مثالية منهم، طوال خمس سنوات كنا دائما معا ،في أيام جيدة وسيئة، والآن، ولأول مرة منذ أربع وثلاثين عامًا ، كانت مجموعة منهم في "ثورة" ضد شقيقهم وقائدهم السابق، لذا وقفنا ضدهم فهل تتوقعون منا نبقي على مصر الآن.

-وضع سوريا:

من ناحية أخرى، كتب كارتر للرئيس السوري حافظ الأسد بعد ذلك، لمعالجة المخاوف السورية على تورط اسرائيلي في لبنان، قائلاً: " أريد أن أضيف رسالة شخصية إلى رسالتي في 17 سبتمبر 1978، والتي أبلغت فيها بنتائج المحادثات في كامب ديفيد،كانت مخاوف بلدك في ذهني كثيراً خلال الأسبوعين الماضيين، وأردف قائلا: "سأكون ممتنًا جدًا لسماعك مباشرة لتجنب أي سوء فهم محتمل".

وتابع "دعني أؤكد على نقطة قمت بها الليلة الماضية في كلمتي أمام جلسة مشتركة للكونجرس - السلام الذي نسعى إليه في الشرق الأوسط هو السلام الشامل، وتتناول وثيقة الإطار العام التي وقعتها مصر وإسرائيل على وجه التحديد المبادئ المنطبقة على جميع جبهات الصراع. " 

يظل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 242 بجميع أجزائه الأساس المتفق عليه لتسوية النزاع العربي الإسرائيلي، كما ذكرت في خطابي أنه يجب أن يكون هناك حل عادل لمشكلة اللاجئين يأخذ بعين الاعتبار قرارات الأمم المتحدة المناسبة، وأنا أعرف التزامك العميق ليس فقط بسورية والأمة العربية ، ولكن أيضاً بسبب اهتمامك الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني ، التي تعترف بها إسرائيل الآن، لأول مرة".

واضاف: في حين أن اتفاقيات كامب ديفيد لا تجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بالفلسطينيين، فإنها توفر أساساً لحل المشكلة الفلسطينية من جميع جوانبها، وبموجب شروط الاتفاق الذي وقعته إسرائيل ، سيكون من الممكن التوصل إلى حل، على مرحلتين:

أولاً، سيتم إنهاء الاحتلال العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية وغزة ، وسحب عدد كبير من القوات الإسرائيلية، وسيتم إعادة نشر القوات المتبقية في عدد قليل من المواقع المحددة لتزويد إسرائيل بالأمن من الهجمات الخارجية. 

الأمن الداخلي سيتعامل مع قوة شرطة فلسطينية قوية، ومع نهاية الاحتلال العسكري ، سيتم إنشاء سلطة ذاتية الحكم منتخبة بحرية، بعد التوقيع على هذا الإطار وخلال المفاوضات لإنشاء السلطة الحاكمة ، لن يتم إنشاء مستوطنات إسرائيلية جديدة، إن قضية المستوطنات الإسرائيلية المستقبلية سوف يتم تحديدها والاتفاق عليها بين الأطراف المتفاوضة "

أما المرحلة الثانية ستتضمن مفاوضات حول الوضع النهائي للضفة الغربية وغزة ، وحول السلام بين إسرائيل والأردن ، مع مشاركة الفلسطينيين في تلك المفاوضات. 

وينبغي أن تستند تلك المفاوضات إلى مبادئ القرار 242 ، بما في ذلك انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية. يجب أن تسمح نتائج هذه المفاوضات للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة بأن يقرروا كيف يريدون أن يحكموا أنفسهم ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً