اعلان

السعودية تخلت عن مصر في العلن.. وساندتها سراً.. "وثيقة أمريكية" تكشف عن اجتماع حدث في الرياض خلال مفاوضات "كامب ديفيد"

كتب : سها صلاح

في الأجزاء السابقة من الوثائق التي كشفت عنها وزارة الخارجية الأمريكية الخاصة بكواليس يعلن عنها لأول مرة حدثت في "كامب ديفيد" بين الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن تحت إشراف الرئيس الأمريكي جيمي كارتر،حيث تناولنا تنبؤ أمريكا باغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، ومماطلة إسرائيل بشأن قضية الأستيطان على الأراضي الفلسطينية.

وكشفت الوثائق الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية عن دعم سعودي سري لمفاوضات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل ، وهو ما يتناقض مع إدانة المملكة الاتفاقات السلام المثير للجدل عام 1979.

حيث قطعت المملكة العربية السعودية العلاقات رسمياً مع القاهرة بعد أن وقع الرئيس المصري السادات اتفاق السلام مع إسرائيل ، واصفا إياه بأنه خائن للدول العربية.

إلا أن الوثائق الأمريكية، تكشف عن تعاملات الرياض الضيقة التي منحت واشنطن دعمها الخاص لعملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، بينما رفضت علانية "الحل المصري أحادي الجانب" مع إسرائيل.

برقية من جدة مؤرخة في 10 أغسطس 1978 تكشف عن لقاء بين السفير الأمريكي في المملكة العربية السعودية والأجنبية السعودية سعود الفيصل في الطائف، وفي البرقية ، تمنح المملكة دعمها للرئيس الأمريكي جيمي كارتر لدعوة الرئيس المصري سادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن إلى كامب ديفيد لإجراء مفاوضات سلام بعد عقود من القتال بين البلدين.

وفي البرقية، قال وزير الخارجية فيصل إن بلاده تدرس إصدار بيان رسمي، لكنها اشتكت من أن الموقف السعودي بشأن المفاوضات المصرية الإسرائيلية "قد أسيء فهمه".

ويؤكد فيصل أن "السعودية تريد أن تنجح محادثات كامب ديفيد، إن نجاحها هو في مصلحة أهم حلفاء السعودية، أمريكا ومصر، وسنبذل كل ما في وسعنا للمساعدة وتقديم دعمنا للعالم".

ووفقًا لمحضر الاجتماع الأمريكي السعودي الذي عقد في الرياض في 17 مارس 1979 بين مستشار الأمن القومي الأمريكي زبيغنيو بريجنسكي وولي العهد السعودي الأمير فهد بن عبد العزيز، قال فهد إن بلاده تدرس بقوة إرسال مبعوثين كبار إلى بغداد ودمشق والفلسطينيين، لإقناعهم بدعم المفاوضات.

ورداً على أسئلة من الجانب الأمريكي، أكد فهد أن تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية ، التي وقعت في أعقاب اتفاق السلام ، لم يكن يعني أن المملكة ستوقف تقديم المساعدات المالية للقاهرة.

وأصدرت الولايات المتحدة دفعة ثانية من الوثائق التي لم تطلع عليها من قبل هذا الأسبوع حول اتفاقيات السلام التي تم توقيعها عام 1979 ، والتي تم التوصل إليها بوساطة واشنطن والتي وقعت في كامب ديفيد بولاية ماريلاند.

وتم توقيع اتفاقيات سلام كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل في سبتمبر 1978 ، مما أدى إلى توقيع معاهدة السلام في العام التالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (2-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني