اعلان
اعلان

ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة.. سعادة عقب امتحان اللغة الأجنبية الثانية.. محمد صلاح يتصدر تعليقات الطلاب.. وضبط الطالب المُسرب ببني سويف

في ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة، أدى 563 ألفًا و360 طالبًا وطالبة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية خلال الفترة الأولى، وبلغ عدد الطلاب بمادة التربية الوطنية و557 ألفا و334 طالبًا وطالبة.

اقرأ أيضا.. الثانوية العامة 2018.. "ختامه مسك".. طلاب ثانوية السلام ينهون اليوم الثالث بمشاهد مبهجة (صور)

وأعرب طلاب الثانوية العامة عن سعادتهم عقب أداءهم لامتحاني اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية اليوم نتيجة لسهولة الامتحانات.

وأكد طلاب اللغة الفرنسية عقب أداءهم للامتحان بلجنة مدرسة المنيرة، أن الأسئلة جاءت سهلة بعيدة عن الكلمات المعقدة في قطعة الفهم والترجمة وقالوا إن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط.

وقال طلاب اللغة الألمانية عقب أداءهم للامتحانات أنه جاء سهلا في مستوى الطالب المتوسط.

فيما قال طلاب اللغة الإيطالية عقب أداءهم للامتحان إن الأسئلة جاءت مما درسوه في الكتاب المدرسي وأنه بعيدا عن الألغاز وأوضحوا أن الامتحان كان في متناول جميع الطلاب وجاء سهلا.

وأشاد طلاب اللغة الإسبانية بالامتحان، مؤكدين أن الامتحان فى مستوي الطالب المتوسط، مؤكدًا أن الامتحان كان متنوع للأسئلة.

وأشار الطالب إلى أن القطعة كانت تتحدث عن اللاعب محمد صلاح وعن مسيرته الكروية ولعبه في ليفربول.

وقامت صفحة شاومينج بيغشش ثانوية عامة فجر ليلة الامتحان بنشر اسئلة لامتحان اللغة الفرنسية وزعمت انه الامتحان الذي سيؤديه الطلاب ..ليخرج الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان ليؤكد في بيان رسمي، أن هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة ولا صحة لما تم نشره ولا علاقة له بأسئلة الامتحان الاصلي ، وقال حجازي أنه علي الفور تم التواصل مع المطبعة السرية بالجهه السيادية المسئولة عن الطباعة التي أكدت عدم صحه كل ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهذه الأسئلة لا تمت بصلة لامتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة.

وبعد مرور نصف ساعة من الوقت المخصص للامتحان الاجنبية الثانية، قامت صفحة شاومينج بنشر أجزاء من صفحات امتحان بوكليت اللغة الفرنسية، عبر صفحتها بالفيسبوك ، وعلي الفور قامت غرفة العمليات المركزية بالوزارة بتتبع تلك الصفحات والكشف عن السريال نمبر.

ومن جهته أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بالتوصل إلى الطالب الذي قام بنشر أجزاء من أسئلة امتحان اللغة الفرنسية وضبطه بمحافظة بني سويف حيث قام بالنشر بعد مرور ٣٠ دقيقة من بدء الامتحان.

واكد الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، انه يجزم بشكل قاطع عدم وجود تسريب لاي مواد سواء اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، وناشد حجازي اولياء الامور بعدم الثقة فيما ينشر علي مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال حجازي انه تم مناقشة في الشئون القانونية انه يوجد عقوبة ادارية جديدة للطالب ان الهاتف المحمول المغلق عقوبته حرمان من الامتحان اما اذا كان المحمول مفتوح يكون حرمان عام كامل من الامتحانات ومن يشير عبر الفيس بوك يحرم من الامتحانات لمدة عامين.

اكد رئيس امتحانات الثانوية العامة، انه لا يوجد لجان ثانوية تسمي لجان اولاد الأكابر او "vip”..مشيرا إلى ان الجهات الرقابية والشئون القانوينة بالوزارة تحقق في وقائع الغش ولجان الشعب..لافتا الي ان رؤساء اللجان تم اختيارهم بعناية من وزارة التربية والتعليم وليس من الكنترولات ولجان الادارة .

وطالب حجازي عدم الانسياق وراء الشائعات، التي تنشر علي فيس بوك وبعض المواقع الالكترونية.

واشار حجازي الي ان هناك غش لم يتم رصده بالتأكيد، مؤكدا ان اي اجابات متطابقة في لجان واحدة سوف يتم التحقيق فيه تحت بند الغش الجماعي.

وذكر رئيس عام امتحانات الثانوية العامة الي ان تصحيح العينة العشوائية لمواد اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية السبت المقبل .

وعن وقائع الغش اليوم ، اعلن حجازي ان غرفة العمليات المركزية تلقت خبر انقلاب ميكروباص يقل بداخله عدد (10) ملاحظين، خلال ذهابهم من محافظة كفر الشيخ لمباشرة عملهم بلجان سير الامتحان بمحافظة الإسكندرية، وقد تم نقلهم جميعًا إلى مستشفى إدكو بمحافظة البحيرة، وقامت الغرفة بمتابعة الموقف، والاطمئنان على سلامتهم، وخروجهم من المستشفى، وتوجه عدد (8) منهم إلى مقار اللجان الامتحانية، وعودة اثنين منهما إلى محل سكنهما.

وأضاف حجازي أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية قد تمكنوا من رصد عدد (7) حالات نشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وعدد (3) حيازة، ومحاولة استخدام جهاز الهاتف المحمول، وعدد (11) محاولة غش بسماعة بلوتوث،ففي اللجنة رقم (260) بمقر مدرسة زهراء حلوان الإعدادية للبنين التابعة لإدارة المعصرة التعليمية بمحافظة القاهرة، حيث تم ضبط الطالب (أ.ع.م.ع) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان في مادة اللغة الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة، والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وفي اللجنة رقم (461) بمقر مدرسة الشهيد صفوت عبد العظيم الابتدائية بمحافظة بني سويف حيث تم ضبط الطالب (م.ج.س.أ) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان في مادة اللغة الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة، والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وفي اللجنة رقم (1344) بمقر مدرسة الشهيد عودة الثانوية للبنين التابعة لإدارة شربين التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم ضبط الطالب (م.هـ.أ.م) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان في مادة اللغة الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة، والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

بينما في اللجنة رقم (1152) بمقر مدرسة الشهيد المقدم محمد لطفي العشري الثانوية للبنين التابعة لإدارة بيلا التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، حيث تم ضبط الطالب (أ.ع.أ.أ.ع) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان في مادة اللغة الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة، والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وفي اللجنة رقم (195) بمقر مدرسة المشير أحمد إسماعيل الرسمية للغات التابعة لإدارة مصر القديمة التعليمية بمحافظة القاهرة، حيث تم ضبط الطالب (ع.أ.أ.م.م) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان في مادة اللغة الألمانية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة، والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وفي اللجنة رقم (1527) بمقر مدرسة ههيا الثانوية للبنين التابعة لإدارة ههيا التعليمية بمحافظة الشرقية، حيث تم ضبط الطالب (م.ف.ح.س.أ) خلال محاولة الغش من خلال جهاز هاتف محمول أثناء انعقاد الامتحان في مادة اللغة الفرنسية وتم التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

أما اللجنة رقم (1530) بمقر مدرسة بليغ الإعدادية للبنين التابعة لإدارة الإبراهيمية التعليمية بمحافظة الشرقية، فقد تم ضبط الطالب (أ.م.م.أ) خلال محاولة الغش من خلال جهاز هاتف محمول أثناء انعقاد الامتحان في مادة اللغة الفرنسية وتم التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وفي اللجنة رقم (1803) بمقر مدرسة المنيا الثانوية للبنين التابعة لإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، حيث تم ضبط الطالب (ح.ك.ع.أ) خلال محاولة الغش من خلال جهاز هاتف محمول أثناء انعقاد الامتحان في مادة اللغة الفرنسية، وتم التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وفي اللجنة رقم (1308) بمقر مدرسة طه حسين الثانوية للبنين التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية حيث تم ضبط الطالب (أ.أ.م.أ) خلال محاولة الغش من خلال سماعة بلوتوث أثناء انعقاد الامتحان في مادة اللغة الفرنسية، وتم التحفظ على السماعة المستخدمة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

واللجنة رقم (1944) بمقر مدرسة الجهاد الابتدائية التابعة لإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط، حيث قام الطالب (أ.م.م) بتمزيق كراسة الامتحان الخاصة به في مادة اللغة الفرنسية، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محضر إثبات حالة بالواقعة.

واللجنة رقم (2053) بمقر مدرسة قوص الثانوية للبنين التابعة لإدارة قوص التعليمية بمحافظة قنا حيث تم ضبط الطالب (أ.أ.م.أ) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان في مادة التربية الوطنية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وفي اللجنة رقم (1335) بمقر مدرسة بلقاس الثانوية للبنين التابعة لإدارة بلقاس التعليمية بمحافظة الدقهلية حيث تم ضبط الطالب (أ.ع.ع) الذي قام بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان في مادة التربية الوطنية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وقد تم تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب، وضبط جهاز الهاتف المحمول المستخدم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب المذكور.

وتحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.. فقد حذر حجازي من استخدام الهواتف المحمولة داخل لجان سير الامتحان وأكد أن الوزارة لن تتوان في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال من يثبت حيازته أو استخدامه لجهار هاتف محمول أو أية أجهزة تكنولوجية، من شأنها تسهيل عملية الغش داخل لجان سير الامتحان.

وردًّا على ما تم نشره ببعض مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "الفيس بوك" وما تم تداوله على أنه نسخة من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية (الألمانية) التي يؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحان فيها امس، فقد أكد حجازي أن ما تم نشره على بعض مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس له من الصحة وأن نموذج الامتحان المنشور يخص العام السابق 2016/2017، وأكد علي ضرورة عدم الالتفات إلي تلك المحاولات التي تستهدف إثارة الرأي العام، وإشاعة البلبلة، والإضرار بالصالح العام ومستقبل أبنائنا الطلاب.

وأعلن حجازي أن غرفة العمليات المركزية تقوم بتتبع الروابط الإلكترونية الخاصة بتلك المواقع، بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية المعنية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال القائمين على إدارتها، ومن يتعامل معها.

وجدير بالذكر أن يوم الأحد المقبل سوف يقوم طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية (رياضيات) بأداء الامتحان في مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) بإجمالي عدد (110,8222) طالبًا و طالبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً