اعلان

تكليف "مصطفي مدبولي" بتشكيل حكومة جديدة يتصدر الصحف الغربية.. وصحيفة أمريكية: "شريف إسماعيل" رشح وزير الإسكان السابق للمنصب قبل أستقالته بيوم

كتب : سها صلاح

تصدر خبر تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوزير الاسكان مصطفي مدبولي بشتكيل حكومة جديدة ليكون خلفاً لرئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل، الصحف الغربية.

وكانت الحكومة المصرية برئاسة شريف إسماعيل قد قدمت استقالتها، عقب أيام من حلف اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية.

ويذكر أن رئيس الوزراء الجديد مصطفي مدبولي قد تولى في وقت سابق منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، خلال سفر الأخير للعلاج بالخارج.

1-نيويورك تايمز:

قالت أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عين وزير الاسكان مصطفى مدبولي وزيرا للاعمال بالنيابة يوم الخميس وكلفه بتشكيل حكومة جديدة.

استقالت الحكومة المصرية ، بما في ذلك رئيس الوزراء شريف إسماعيل ، هذا الأسبوع لتمهيد الطريق أمام السيسي لتعيين حكومة جديدة في أعقاب إعادة انتخابه لفترة ثانية في منصبه.

سيحتفظ الوزراء بحافظتهم في حكومة تصريف أعمال في الوقت الراهن.

اقرأ أيضا: تكليف مصطفى مدبولى بتشكيل الوزاره الجديدة

وكان مدبولي وزيرا للإسكان منذ تولي السيسي المنصب لأول مرة في عام 2014 ، وشغل منصب إسماعيل عندما سافر إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي في العام الماضي. شغل إسماعيل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2014.

2-يو أس توداي الأمريكية:

أعلنت أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عين وزير الاسكان مصطفى مدبولي في منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء يوم الخميس وكلفه بتشكيل حكومة جديدة.

استقالت الحكومة المصرية بما في ذلك رئيس الوزراء شريف إسماعيل هذا الأسبوع لتمهيد الطريق أمام السيسي لتعيين حكومة جديدة بعد إعادة انتخابه لفترة ثانية في منصبه.

3-أيه بي سي نيوز الأمريكية:

طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من وزير الإسكان تشكيل حكومة جديدة بعد ثلاثة أيام من تقديم شريف إسماعيل رئيس الوزراء استقالة حكومته.

أعلن المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي يوم الخميس على صفحته على الفيس بوك.

قدم إسماعيل استقالته يوم الثلاثاء ، وهي خطوة تتماشى مع التقاليد السياسية التي يجب على الحكومة أن تستقيلها في بداية فترة رئاسة جديدة. وأدى السيسي اليمين يوم السبت لفترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

ومن المعروف أن السيسي وإسماعيل يتمتعان بعلاقة عمل وثيقة، حيث سعى إسماعيل للحصول على العلاج الطبي في ألمانيا أواخر العام الماضي، عاد إلى المنزل بعد شهر أظهر خسارة كبيرة في الوزن ، وبعضها استعادها منذ ذلك الوقت.

تم تعيين مصطفى مدبولي وزيراً للإسكان في مارس 2014.

4-نيوز وان:

كشفت مصادر حكومية أن تغييرات حدثت في اللحظات الأخيرة قبل تقديم رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل ، استقالته لرئيس الجمهورية ، لاختيار رئيس وزراء جديد، وأكدت مصادر للصحيفة الأمريكية أن "إسماعيل" وزير الإسكان مصطفى مدبولي ليحل مكانه لأنه الأجدر بهذا المنصب في الوقت الحالي، والذي قام بأعمال رئيس الوزراء بالنيابة عنه خلال فترة رئاسة الوزراء شريف إسماعيل ، وخضع لعملية جراحية في الخارج ، وكذلك تواتر اسم محمد عرفان ، الرقابة الإدارية

اقرأ أيضا: مصطفى مدبولي.. "دينامو الإسكان وذراع السيسي الأيمن" (بروفايل)

وتوقعت المصادر استمرار معظم الوزراء في الحكومة الحالية بتعديل يشمل نحو 10 حقب وزارية بما في ذلك التجارة والصناعة والتوريد والري والزراعة ، وفصل التعاون الدولي عن الاستثمار مرة أخرى.

وكانت الحكومة قد أجلت قرارات رفع الدعم التدريجي للوقود والكهرباء ، والذي من المتوقع أن يعلن هذا الأسبوع ، لكن المصادر أكدت أن القرار ما زال ساريًا وسوف يكون على جدول أعمال الحكومة الجديدة قبل المالية الجديدة من المتوقع أن يبدأ في 1 يوليو.

5-شبكة بلومبرج:

عين الرئيس المصري يوم الخميس وزير الإسكان مصطفى مدبولي لتشكيل حكومة جديدة بعد أيام من استقالة الحكومة فيما اعتبر خطوة إجرائية إلى حد كبير.

كان مدبولي قد شغل منصب رئيس الوزراء عندما كان رئيسه السابق ، شريف إسماعيل ، خارج البلاد في أواخر العام الماضي ، وقد تلقى العلاج الطبي في ألمانيا. استقالت إدارة إسماعيل في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة ولايته الثانية.

وكان إسماعيل ، الذي كان يشغل أيضاً منصب وزير النفط ، على رأس الحكومة عندما طرحت مصر عملتها في نوفمبر 2016 ، وخفضت دعم الوقود ، وهي المرحلة الأولى من برنامج شامل لإنعاش اقتصاد ناضل منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك عام 2011.

وساعدت هذه التحركات مصر على الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار أميركي مهم لاستعادة ثقة المستثمرين في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

6-روسيا اليوم:

عين رئيس مصر عبد الفتاح السيسي مصطفى مدبولي في منصب رئيس الوزراء الجديد بعد استقالة شريف إسماعيل.

شغل مدبولي منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ مارس 2014.

وكان رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل قد استقال قبل يومين ، بعد أن أدى السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسته الثانية في مكتب الرئيس.

كان مدبولي ، أستاذ التخطيط الحضري ، المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) المكتب الإقليمي للدول العربية منذ نوفمبر 2012 حتى نهاية فبراير 2014.

7-الواشنطن بوست:

طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من وزير الإسكان تشكيل حكومة جديدة بعد ثلاثة أيام من تقديم شريف اسماعيل رئيس الوزراء استقالة حكومته.

قدم إسماعيل استقالته يوم الثلاثاء ، وهي خطوة تتماشى مع التقاليد السياسية التي يجب على الحكومة أن تستقيلها في بداية فترة رئاسة جديدة،وأدى السيسي اليمين يوم السبت لفترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

ومن المعروف أن السيسي وإسماعيل يتمتعان بعلاقة عمل وثيقة. سعى إسماعيل للحصول على العلاج الطبي في ألمانيا أواخر العام الماضي. عاد إلى المنزل بعد شهر أظهر خسارة كبيرة في الوزن ، وبعضها استعادها منذ ذلك الوقت.

تم تعيين مصطفى مدبولي وزيراً للإسكان في مارس 2014.

8-تامب باي تايمز البريطانية:

كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من وزير الإسكان تشكيل حكومة جديدة بعد ثلاثة أيام من تقديم شريف إسماعيل رئيس الوزراء استقالة حكومته.

تم تعيين مصطفى مدبولي وزيراً للإسكان في مارس2014.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين