اعلان
اعلان

ماهو سر هدوء مصر تجاه سد النهضة؟.. "ستراتفور" الأمريكي يكشف مفاجآت تدبرها القاهرة بشأن حل الأزمة.. أبرزها الاستفادة من استثمارات بناءه

كتب : سها صلاح

كشف تقرير لمركز دراسات ستراتفور الأميركي، عن وجود أربعة أسباب، وراء هدوء مصر الدبلوماسي، في الآونة الأخيرة، بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقال المركز أن مصر لا تريد اللجوء للحل العسكري لذا تريد القاهرة الحد من الآثار السلبية للسد و الاستفادة من المشاريع الاستثمارية التي ستتلو إنشاؤه.

وقال المركز أنه على الرغم من محاولات الدبلوماسية ، فإن الاختلافات الأساسية بين القاهرة وأديس أبابا وكذلك الخرطوم، ستبقى مع اقتراب المشروع من الاكتمال.

وقالت السلطات الإثيوبية إنها تهدف إلى إنهاء المشروع بنهاية السنة الإثيوبية الحالية ، التي تنتهي في أكتوبر ، لكن يبدو أن الإطار الزمني طموح للغاية، إن مصر تؤوي مخاوف مفهومة من الآثار السلبية المحتملة للسد ، لأن المصب العملاق يستمد 95٪ من إمدادات المياه من النهر. وبالتالي ، فإن المسؤولين في القاهرة قلقون بشكل خاص من المعدل الذي تملأ به أديس أبابا خزان السد ، لأن القيام بذلك بسرعة سيزيد من الضغط على إمدادات المياه في مصر.

واقترحت شركة فرنسية أجرت تقارير دراسة التأثير أن أثيوبيا قد تمنع أي انقطاع لا داعي له في تدفق المياه إلى دول المصب إذا قامت بملء الخزان بصورة أبطأ ، على الرغم من أن القاهرة وأديس أبابا تصادفا بشأن نتائج التقرير.

في نهاية المطاف ، تود أديس أبابا أن تملأ الخزان في حوالي ثلاث سنوات أو نحو ذلك - وهو إطار زمني أسرع بكثير من المدة التي فضلت بها القاهرة.

بالنسبة لأديس أبابا ، يتعامل السد مع نقص الكهرباء في البلاد ويعزز استراتيجية التنمية الخاصة به ، عند اكتمال المشروع ، سيجعل هذا البلد غير الساحلي 100 مليون أكثر جاذبية للاستثمار الخارجي. وستكون الفوائد ملموسة أيضا للسودان ، الذي سيكون لديه خيار استخدام فائض السد للكهرباء.

في الواقع، أقنعت احتمالية المزيد من الطاقة الكهربائية الخرطوم بفاعلية لتحويل جوانبها من القاهرة إلى أديس أبابا - مما أثار حفيظة مصر حتمًا.

وبسبب هذه العوامل، لا يوجد لدى القاهرة سوى خيارات قليلة ولكن البقاء في المحادثات للمساعدة في تشكيل معالم المشروع الهائل ،الذي من المرجح أن يشكل سابقة لأعمال البنية التحتية المستقبلية المصرية وليس أثيوبيا فقط من خلال مشاريع جديدة ستقوم بها مصر، مؤكداً أن أثيوبيا أيضاً تحتاج إلى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة نجل فؤاد المهندس إثر حريق بشقته في الزمالك