اعلان

شركات الاستعلام الائتماني..النصب باسم "الإسكان الاجتماعي"(تقرير)

صورة أرشيفية

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مهام شركات الاستعلام الإئتماني في الاستعلام عن المتقدمين لمشروع الإسكان الإجتماعي من خلال صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري.

اقرأ أيضًا.."الوزراء": لا نيه لطرح 60 ألف وحدة بمساحة 120 متر بالإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي

وعلى الرغم أن دور هذه الشركات هو فرز المتقدمين وبحث صحة أوراقهم ومدى استحقاقهم للوحدات من عدمها إلا أن معظم موظفيها لا زالوا يتعاملون مع المشروع على أنه سبوبة للكسب السريع من خلال الاموال التي يتقاضونها من العملاء لتيسير الإجراءات وتغيير الحالات في بعض الأوقات.

وقالت مي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري المدير التنفيذي لصندوق الإسكان الإجتماعي أن الصندوق طالب مراراً وتكراراً المواطنين المتقدمين للمشروع بعدم دفع أي أموال لموظفي شركات الإستعلام الائتماني.

وأشارت إلى أن الصندوق تعاقد مع 15 شركة إستعلام إئتماني من أجل تسريع دورة الحصول على الوحدة من خلال تنويع مصادر الإستعلام عن العملاء مشددة أنه تم تغيير نظام العمل لإستعلام أكثر من موظف عن عميل واحد من خلال دورة معينة بحيث يبعد الصندوق أي شبهات عن الموظفين وكذلك عدم التلاعب ببيانات العملاء المتقدمين.

مي عبد الحميد: 843 ألف حاجز بمشروع الإسكان الاجتماعي حتى الآن

وشددت على ضرورة الإبلاغ عن أي موظف يتقاضي أموال من المتقدمين موضحة أن الصندوق يقوم مراجعة بيانات العملاء بشكل دوري وكذلك المستندات الخاصة بهم للتاكد من صحتها.

وقال المهندس شريف غباشي الخبير العقاري أنه على الرغم من مساعي الوزارة للحفاظ على نزاهة المشروع إلا أن بعض موظفي الإستعلام الائتماني في الشركات المتعاقدة مع الصندوق يقومون بفرض إتاوات على المتقدمين من خلال إيهامهم أنهم سيمررون جميع الأوراق والمستندات الخاصة بهم.

وقال أن الوزارة متمثلة في صندوق ضمان ودعم التمويل العقاري تقوم بمراجعة مستندات وحالات المتقدمين للتأكد من صحتها مشيراً إلى انها عمليات نصب من بعض الموظفين لا ترقي إلى مرحلة التعميم.

يذكر أن عدد المتقدمين للحجز بالمشروع وصل حتى الى نحو 843 حاجز منهم 692 ألف حاجز انطبقت عليهم الشروط وتم إرسال 518433 ملف إلى شركات الاستعلام منها 67,491 مرفوض بالاستعلام الميدانى، و38244 عدم استكمال الإجراءات ز13985 مرفوض لسبق الاستفادة 62727 مؤجل بالإعلان التاسع و12,949 مؤجل للأولوية و22043 يجرى الاستعلام عنهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً