اعلان

أدعية ليلة القدر وفضلها

صورة أرشيفية

أدعية ليلة القدر.. فهذه الليلة خير من ألف شهر فهي ليلة مباركة من شهر رمضان الكريم، الذي يسعى المسلمون خلالها إلى المواظبة على أدعية هذه الليلة الكريمة لعل الله يستجيب لهم ويحقق أمانيهم، ويُنزّل الله تعالى فيها الملائكة على عباده الصالحين، ويُنعِم على عباده بالمغفرة والرحمة.

فضل ليلة القدر

تبرز فضل ليلة القدر من خلال معاني آيات سورة القدر، ويقول سبحانه وتعالى "إنا انزلناه في ليلة القدر" أي أن الله سبحانه وتعالى اختصها بنزول القرآن الكريم، "ما أدراك ما ليلة القدر" أي أن ليلة القدر مهما علم الإنسان عنها فإنه لن يستطيع أن يعرف مدى عظم وفضل وقدر تلك الليلة الكريمة المباركة، "خير من ألف شهر" أي أن عبادة الله والعمل الصالح فيها خير من عبادة ألف شهر فيما سواها، "تنزل الملائكة والروح فيها" أي تنزل الملائكة بالرحمة والمغفرة لعباد الله المؤمنين الصالحين، "سلام هي حتى مطلع الفجر" أي أنها خالية من الشرور من بدايتها وحتى مطلع الفجر أي بدايته.

أدعية ليلة القدر

ومن أجل المشاركة في إحياء ليلة القدر نجمع لكم أهمّ أدعية ليلة القدر المباركة، التي قد تكون سببًا في إزالة هم وتفريج كرب وإسعادة أسرة ومغرفة ورضوان الله على عباده.

- اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلى غفرته، ولا همًا الإ فرجته، ولا كربًا الإ نفذته، ولا ميتًا الإ رحمته، ولا مريضًا الإ شفيته، ولا دينًا الإ قضيته، ولا غائبًا الإ حفظته ورددته، ولا مجاهدًا في سبيلك الإ نصرته، ولا عدوًا الإ هلكته، ولا طاغية الإ قصمته، ولا ضالًا الإ هديته، ولا مظلومًا الإ أيدته، ولا ظالمًا الإ خذلته، ولا عسيرًا الإ يسرته، ولا ولدًا الإ أصلحته، ولا عيبًا الإ سترته، ولا حاجة من حواج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح الإ أعنتنا على قضائها ويسرتها لنا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أجعلنا ممن دعاك فأجبته، وتضرع إليك فرحمته، وسألك فأعطيته، وتوكل عليك فكفيته، وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته.

- اللهم اِهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا برحمتك واصرف عنّا شرَّ ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكلُ عليك، اللهم أنت الغنيُّ ونحن الفقراء اليك، وأنت القويُّ ونحن الضعفاء اليك، اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا يا كريم.

- اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا جلاء، ولأبصارنا ضياء، ولقلوبنا نورًا يا رب العالمين، اللهم ذكّرنا منه ما نسينا، وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، على الوجه الذي يُرضيك عنَّا.

- اللّهم إنّا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنّا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

- اللهم إنَّا نسألك موجِبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والعزيمة على الرشد، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، ونسألك الفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا عزيز يا غفَّار.

- اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

- اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً