اعلان

3 مواجهات تنتظر الأردن بعد أزمة أسعار الوقود.. ومخاوف من تمرير مشروع قانون الضرائب لإرضاء صندوق النقد

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

أزال رئيس الوزراء الأردني الجديد أول حقل ألغام سياسي بعد أن رحبت النقابات بخطة إعادة النظر في زيادة ضريبة الدخل المقترحة التي أثارت احتجاجات واسعة النطاق وأسقطت سلفه.

وقال رئيس الوزراء المكلف عمر الرزاز للصحفيين في عمان إن مشروع قانون الضرائب سيجري سحبه لمراجعته بعد أن تؤدي حكومته الجديدة اليمين كما أمر الملك عبد الله الثاني. دعا مجلس النقابات المهنية ، وهو الاتحاد الذي قاد الاحتجاجات ، إلى إنهاء المظاهرات ، حسبما أفادت صحيفة الرأي شبه الرسمية.

ولكن في حين أن الرزاز - وهو خريج من جامعة هارفارد ، وأستاذ مساعد سابق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، ومدير البنك الدولي في البنك - قد تجاوز الماضي ، فإنه سيواجه كومة من التحديات الاقتصادية للتعامل معه بمجرد تنصيب حكومته.

ويدفع صندوق النقد الدولي الأردن إلى اتخاذ إجراءات التقشف التي أدت إلى سقوط سلف الرزاز يوم الاثنين. وانخفضت الاستثمارات التجارية والأجنبية ، وبلغت البطالة أعلى مستوياتها في 20 سنة ، وتقلصت المساعدات الأجنبية التي تعتمد عليها لدعم مواردها المالية. وقد أدى تدفق 1.5 مليون لاجئ عراقي وسوري إلى توتر أموال الدولة التي يعادل دينها العام ناتجها الاقتصادي.

المؤهلات الصحيحة

يقول أولئك الذين يعرفون الرزاز ، مثل مها يحيى ، مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت ، إنه يتمتع بالمزاج والصبر للتعامل مع القضايا المعقدة وتوحيد الناس.

وقال يحيى "لا أستطيع التفكير في أي شخص مؤهل أكثر منه ليكون هذا المنصب في الوقت الراهن ، بالنظر إلى المرحلة الحرجة التي يمر بها الأردن الآن". "ولكن سواء حصل على الدعم الذي يحتاجه من المجتمع الدولي ومن داخل الأردن ، فهذه مسألة أخرى".

ويقول رامي خوري ، الأستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت وزميل كلية هارفارد كينيدي ، إنه يجب على الملك أن يقود الإصلاحات بنفسه في الوقت الذي يقوم فيه بتطوير نظام سياسي تشاركي حتى يكون للمواطنين رأي في كيفية اتخاذ القرارات. وقال: "يجب أن يكون لديك قبول سياسي من قبل جميع الناس في الأردن".

زيادة الإيرادات

كانت الحكومة تحاول تمرير مشروع قانون الضرائب في إطار برنامج إصلاح مدعوم من صندوق النقد الدولي يهدف إلى الحد من التهرب وزيادة الإيرادات. واقترح تخفيض الحد الأدنى للدخل الخاضع للضريبة ، والقضاء على بعض التخفيضات الضريبية ، وزيادة

الرسوم المفروضة على بعض الشركات. تصاعدت الاحتجاجات الأسبوع الماضي بعد ارتفاع تكاليف الطاقة.

وعلق الملك الزيادات لكن ذلك لم يكن كافيا لاسترضاء المتظاهرين الذين طالبوا بسحب مشروع قانون الضرائب وإقالة حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي التي استقالت يوم الاثنين.

في بيان يوم الخميس ، قال صندوق النقد الدولي "هناك حاجة لإصلاحات جريئة" لمعالجة البطالة. وحث المجتمع الدولي - بما في ذلك الجهات المانحة الإقليمية - على تحمل المزيد من عبء استضافة اللاجئين السوريين.

وقال ريان بوهل ، محلل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة Stratfor الاستشارية التي تتخذ من تكساس مقراً لها ، إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يمكنهما تخفيف الضغط على المضي قدماً بسرعة في إجراءات الإصلاح التي يدفعها صندوق النقد الدولي عن طريق رفع مبلغ 500 مليون دولار هذا العام. وهذا بدوره سيساعد الرزاز في الوقوف مع الشعب الأردني.

وقال بول: "لا أحد يريد أن يرى الأردن يصل إلى نقطة الأزمة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء