اعلان
اعلان

قبل قدوم الحكومة الجديدة.. القاضي يسابق الزمن للانتهاء من مدينة المعرفة والمناطق التكنولوجية

صورة أرشيفية

قبل قدوم الحكومة الجديدة، يبحث المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سرعة الانتهاء من المهام الموكلة إليه من ملفات وإشكاليات لحلها سريعاً وذلك بعد قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي رقم ٢٥٨ لسنة ٢٠١٨ والذي ينص على استمرار رئيس مجلس الوزراء والوزراء ونوابهم في مباشرة مهام وأعمال مناصبهم إلى حين صدور قرار تشكيل الحكومة.

ومع احتفاظ وزير الاتصالات بمنصبه سيعمل على استكمال خارطة التحول الرقمى خلال 2018 وتنمية صناعة الالكترونيات وتوطين استخدام تكنولوجيا المعلومات فى المجالات المختلفة لذلك سيعتمد على الانتهاء من استراتيجية الوزارة .

اقرأ أيضًا..5 أحداث هامة شهدها قطاع الاتصالات خلال الأسبوع الماضي (تقرير)

يستهدف القاضي تنفيذ مدينة المعرفة التكنولوجية بالعاصمة الإدارية الجديدة والبدء فى التنفيذ خلال العام 2018 على مساحة 301 فدان باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية المتطورة بكافة قطاعاتها.

ومن المنتظر أن يضع القاضى تنفيذ مجمعات الإبداع التكنولوجى فى الجامعات المصرية على طاولة المشروعات الأولية خاصة أن الوزارة تسعى لتمرير المرحلة أولى من مبادرة مجمعات الإبداع التكنولوجى فى جميع محافظات الجمهورية التى تم الإعلان عنها خلال 2017 بهدف نشر الإبداع وتعزيز اقتصاد المعرفة فى محافظات مصر المختلفة.

الحكومة الجديدة

حيث تبحث الوزارة التفاوض خلال الفترة المقبلة مع كبرى الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجالات دعم الإبداع وريادة الأعمال للمشاركة بالمشروع لتكون بمثابة منارة تكنولوجية توفر جميع الإمكانيات والعناصر لدعم شباب المبدعين حيث سيتم توفير المعامل التكنولوجية المتخصصة، ومراكز للتدريب ولعقد الندوات وورش العمل لتحقيق التفاعل بين الشباب والمستثمرين .

ولاتغيب الاستفادة من تنمية استثمارات مجال تحليل البيانات عن أجندة مشروعات الوزارة بالعام الجديد فى ظل زيادة فرص الطلب على الشركات العاملة بالمجال وهو ما يزيد من سرعة الانتهاء من إنشاء مجمع مراكز البيانات العملاقة فى المنطقة التكنولوجية فى برج العرب بالإسكندرية على مساحة 60 ألف متر مربع وباستثمارات تبلغ 50 مليون يورو ليعمل كنقطة اتصال محورية بين الشرق والغرب من خلال الاستفادة من الكابلات البحرية وإتاحة الربط بين مقدمى خدمات نقل المعلومات والإنترنت من كبرى الشركات العالمية ومقدمى خدمات المحتوى فى الداخل والخارج.

الحكومة الجديدة

كما يعتزم القاضى على سرعة إنجاز تنفيذ عدد من مجمعات صناعة الإلكترونيات لتصنيع الأجهزة اللوحية "التابلت" فى كل من المنطقة التكنولوجية ببنى سويف ومدينة السادات خاصة أنها تأتى ضمن تكليفات الرئاسة للوزارة والتى من المفترض الانتهاء منها قبل منتصف 2018.

كما يشهد عام 2018 بدء تنفيذ برنامج "مبرمجى المستقبل" لتدريب طلاب المدارس على أحدث التكنولوجيات ونظم البرمجيات ويتم تنفيذ أنشطة بناء قدرات البرمجة بالمدارس من خلال التعاون بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم والتعليم الفنى بهدف تدريب 6 آلاف طالب من جميع محافظات الجمهورية على البرمجة فى المرحلة الأولى من البرنامج من خلال منصات التعلم الإلكترونى والمجموعات البحثية ليكونوا نواة لرواد تكنولوجيا المستقبل من المبرمجين المؤهلين.

ويبذل الوزير مساعيه لتطوير البنية التحتية لشبكات الإنترنت بالتعاون مع شركات الاتصالات مقدمى الخدمة بمصر للوصول لمعدل مرتفع من السرعات لارضاء جمهور المستخدمين خاصة بعد قرار القاضى بإلغاء سرعات الإنترنت ADSL الأقل من 4 ميجا بهدف رفع مؤشرات الخدمة فى مصر المتعلقة بالتقارير التى يصدرها الاتحاد الدولى للاتصالات من جهة واتاحة ترددات جديدة لتنفيذ تجارب الجيل الخامس بدءاً من 2018 وعلى مدار عامين لإطلاق الخدمة بحلول عام 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو