اعلان

مسكو: التبادل التجاري مع السودان كبير ونعمل على تشجيع الاستثمارات الروسية

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

صرح السفير الروسي لدى السودان فلاديمير جيلتوف بأن التبادل التجاري بين بلاده والسودان بلغ في العام الماضي نحو 450 مليون دولار واصفا هذا الحجم بالكبير نسبيا مقارنة بحجم التبادل التجاري بين روسيا وغيرها من الدول.

وقال جيلتوف: "في السنة الماضية بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 450 مليون دولار وهذا الرقم يعتبر كبيرا نسبيا، وخاصة إذا قارناه مع ميزان التبادل التجاري بين روسيا وبعض الدول الأخرى، طبعا لا أتحدث هنا عن الدول الكبرى مثل الصين أو الهند، لكن ميزان التبادل التجاري بين روسيا والسودان في صعود مستمر".

وأكد السفير أنه: "من المهم العمل على تنويع مجالات التعاون الثنائي في السودان حتى لا ينحصر الاستثمار إلى مجال التعدين فقط".

وأضاف: "التقيت قبل أيام مع وزير النفط والغاز السوداني ازهري عبد القادر وكان الحديث مفيد معه ودار خاصة حول تشجيع الاستثمارات الروسية لدخول قطاع النفط في السودان، هناك العديد من مجالات التعاون ذات المنفعة المتبادلة، وأرى آفاق المستقبل مشجعة وواعدة".

هذا وصرح السفير الروسي في وقت سابق بأن أولوياته كسفير جديد لبلاده في الخرطوم هو تطوير الحوار السياسي البناء القائم بين البلدين، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية لكي تتماشى مع مستوى الحوار السياسي.

ونتيجة لزيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى روسيا في نوفمبر وإجراء مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وقعا خلالها عددا من الاتفاقيات، شهدت العلاقات الروسية السودانية ازدهارا في العديد من المجالات، حيث كلف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بالتوقيع على اتفاق مع مجلس وزراء السودان بشأن إنشاء مكتب تمثيلي لوزارة الدفاع الروسية تحت إشراف وزارة الدفاع السودانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)