اعلان

تعرف على عقوبة شرب الحشيش في العيد

صورة ارشيفية

أيام قلية ويمضي شهر رمضان الكريم، ويتبع البعض طقوس متعددة لاستقبال الأعياد، ومنها لجوء بعض الشباب لتعاطي المواد المخدرة

"أهل مصر" يرصد في التقرير التالي عقوبة متعاطي الحشيش على النحو التالي:.

اقر أ أيضا.. أسرة "مذبحة الرحاب": تقرير الطب الشرعي لم يصل النيابة.. وسنقاضي مروجي الأكاذيب

يقول مصدر قضائي مضطلع، إن تعاطي المواد المخدرة لا يتوقف على الأعياد والمناسبات فقط، مضيفاً أن القانون جرَّم تعاطي المواد المخدرة بكافة أنواعها في أي وقت وأي مكان، مشيرا إلى أن عقوبة تعاطي الحشيش قد تصل إلى السجن 15 سنة، وغرامة تتراوح من 10 آلاف حتى 50 ألف جنيه.

وأضاف، أن عقوبة تعاطي المواد المخدرة يرجع إلى السلطة التقديرية للمحكمة، وأنه جرت العادة أن تصدر المحاكم أحكاماً بالإدانة في التعاطي، تصل إلى السجن 3 سنوات.

وأوضح، أن المتهم المضبوط بتعاطي مخدر الحشيش لابد وأن يتم ضبطه متلبساً، طبقاً لنص المادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية، التي تعني أن يرى مأمور الضبط بعينيه تعاطي المتهم للمخدرات، وسلطته تجيز له، تفتيش المتهم دون استصدار إذن من النيابة، كما لا يجوز التفتيش دون وضوح التلبس.

ولفت المصدر ، إلى أن الأمر في النهاية يرجع إلى سلطة القاضي التقديرية حسب ظروف الدعوى، بمعنى أن القاضي من الممكن أن يحكم على المتهم المضبوط بمدة أقل من 3 سنوات.

وتنص المادة 39 على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة ألف جنيه كل من ضبط فى مكان أعد أو هيأ لتعاطي المواد المخدرة، وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك، وتزاد العقوبة إلى مثليها إذا كان المخدر الذي قدم هو الكوكايين أو الهيروين أو أي من المواد الواردة بالجدول، ولا يسرى حكم هذه المادة على زوج أو أصول أو فروع أو إخوة من أعد أو هيأ المكان المذكور".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: مدينة غزة منطقة قتال خطيرة.. وعلى السكان تجنب العودة إلى شمال وادي غزة