اعلان

تعرف على أهم تصريحات رئيس "الثانوية العامة" في رابع أيام الامتحانات

في رابع أيام الامتحانات والذي أدي فيه طلاب شعبة علمي رياضة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، صرح الدكتور  رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، بأن رجال الشرطة وتأمين لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء بذلوا مجهودا كبيرا، مضيفا أنه تم التواصل مع مدير مديرية شمال سيناء وأكدت انه من أفضل الامتحانات وهناك جو أمن للطلاب بمساهمة القوات المسلحة والشرطة قائلا "عاملين شغل عالى جدا"، كما أنه يتم توفير أتوبيسات للطلاب، وأيضا القيادات الأمنية تتفقد اللجان.

اقرأ أيضا.. "التعليم": سؤالين بامتحان الرياضيات البحتة يحتاجون لدقة في الإجابة

وحرص حجازي على التواصل مع ليلى مرتجي مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء واطمأن على انتظام واستقرار كافة أعمال الامتحانات بها حيث على الرغم مما تشهده المحافظة في ظل العملية الشاملة سيناء 2018، وأشاد حجازي بالجهود المبذولة من جانب رجال القوات المسلحة، والشرطة المدنية في تأمين جميع مقرات لجان سير الامتحان ومركز توزيع الأسئلة بالمحافظة، والحفاظ على أمن وسلامة المعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات الطلاب، وتهيئة المناخ المناسب للطلاب لأداء الامتحانات، ولم تشهد المحافظة أية تجاوزات أو حالات إخلال بنظام الامتحان.

وعلى صعيدٍ آخر، ثمن حجازي الجهود البارزة والمتميزة لرجال وزارة الداخلية في تأمين لجان سير الامتحان، كما أشاد بالدور الذي يقوم فريق العمل بوزارة الداخلية في تحديد وضبط القائمين على إدارة صفحات "الفيس بوك" التي تقوم بالإخلال بنظام الامتحانات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وأوضح حجازي، أنه بالنسبة لتقدير الدرجات فى الأسئلة المقالية وأجاب الطالب على جميعها سيتم احتساب أعلى الدرجات للطلاب، كما أن الاختيار لا يحل محل السؤال الإجباري.

وأشار حجازى إلى أن تصحيح عينة الجبر ستكون بعد عيد الفطر بعد انتهاء تجميع جميع فروع مادة الرياضيات.

وأشار رئيس الامتحانات إلى أنه لا نستطيع اللعب فى تعديل درجات أو نموذج الإجابة.

وأكد رئيس امتحانات الثانوية العامة أن هناك عمليات كثيرة لضبط حالات الغش الجماعى منها إبلاغ رئيس أو المقدرين، موضحا أنه قد تم تشكيل لجنة لضبط أعمال جودة التقدير من خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي للبحث عن التطابق في الإجابات لتحديد اللجان التي بها غش جماعي، وأكد على أنه سيتم اتخاذ إجراءات مشددة حيال الطلاب الذين تثبت اللجنة وجود تطابق في إجاباتهم.

وأعلن "حجازي"، أنه تم ضبط 33 حالة غش و18 حالة تشيير وتصوير و5 حالات تعدى وحالة هروب منذ بدء الامتحانات.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب، موضحا أن الـ18 حالة سيتم حرمانهم عامين.

وأوضح أنه حال وجود تطابق فى الإجابات سيتم اتخاذ الإجراءات القانوينة ضد الطلاب ويحرم عامين.

من جهته ، قال عبد الغفار جودة، عضو بمكتب مستشار الرياضيات بوزارة التربية والتعليم، إن امتحان الجبر والهندسة والفراغية اليوم فى مستوى الطالب المتوسط.

وأوضح أن الامتحان من كتاب المدرسة وهناك سؤالين عبارة عن 10 خطوات تحتاج إلى دقة فى الإجابة حتى تكون النتيجة صحيحة فى نهاية الإجابة، موضحا أن هناك 12 فقرة موضوعى ومقالى ومطابقة للمواصفات وطبيعة الأسئلة من كتاب المدرسة إما نصا أو طبيعة.

وأكد "عبد الغفار" أن هناك رضاء عام والامتحان الجميع سوف يجيب عليه سواء الضعيف أو القوى والمادة من 30 درجة.

وأكد أن هناك مسألتين الطالب إذا لم يكن مدرب بالشكل الكافى عليهم سوف يعيد الإجابات عليه من جديد.

وعلي هامش المؤتمر الصحفي، قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، إنه لأول مرة هذا العام قامت الوزارة باجراء جديد للكشف عن الغش حيث تم تركيب كاميرات مراقبة داخل لجان الثانوية العامة المشهورة بالشغب والغش، لافتا إلى أن التجربة أثبتت نجاحها لأنها تساعد فى إثبات حالات الغش بالصور.

وأوضح رئيس الامتحانات، أن الوزارة تتولى تفريغ هذه الكاميرات لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الغشاشين الذين تم تصويرهم.

وقال حجازي إن الوزارة تخطط للاستعانة بهذه الكاميرات فى كل موسم امتحانات بعد تركيب كروت ذاكرة كبيرة لها، على أن يتم تركيب تلك الكاميرات المراقبة في اللجان المشهورة بالشغب.

جدير بالذكر أن بعد غد الثلاثاء سوف يقوم طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية بأداء الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى بإجمالي عدد (603,387) طالبًا وطالبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل