اعلان

قسم "آبي أحمد" يتصدر الصحف العالمية.. موقع أمريكي: السيسي جعل رئيس الوزراء الإثيوبي يتعهد أمام العالم.. وصحيفة إثيوبية: مصر شقيقتنا ولن نضر مصالحها مهما حدث

كتب : سها صلاح

تناولت الصحف الغربية والأثيوبية والأفريقية قسم رئيس الوزراء الإثيوبي على عدم نية بلاده إلحاق الضرر بمصر، قائلاً: "والله والله لن نلحق الضرر بمصر، خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد بقصر الاتحادية

وجاء ذلك بعد طلب الرئيس عبد الفتاح السيسى، من أبي أحمد، أن يقسم على عدم إلحاق إثيوبيا الضرر بمصر، فيما يخص مياه النيل.

1-الواشنطن بوست الأمريكية:

قالت أن رئيس الوزراء الاثيوبي ابي أحمد تعهد بأن اثيوبيا لن تقلص حصة مصر من مياه النيل حيث تعمل بلاده على استكمال ما سيكون أكبر سد النهضة في افريقيا.

جاءت تصريحات أحمد في مؤتمر صحفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.

وقال إن الإثيوبيين "ليس لديهم رغبة أو فكرة لإيذاء الشعب المصري. نحن نعتقد أنه ينبغي لنا أن نستفيد من هذا النهر ، النيل ، لكن عندما نستفيد ، يجب ألا نلحق الأذى بالشعب المصري.

وأضاف "نريد أن ننسى ما كان في الماضي وبدء مرحلة من التعاون ... سنهتم بالنيل ، وسنحتفظ بحصتكم من مياه النيل وسنعمل على زيادة هذه الحصة".

وقال الرئيس المصري إن البلدين يعملان على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة "يؤمن" حصة مصر العادلة من مياه النيل ويساعد على تنمية إثيوبيا.

وقال السيسي إنه يعمل على مدى السنوات الأربع الماضية مع أثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن الخلاف على السد.

2-"أي بي نيوز"

أكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي جعل رئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد يقسم أمام العالم ان اثيوبيا لن تقلل حصة مصر من مياه النيل ، حيث تعمل بلاده على استكمال ما سيكون أكبر سد النهضة في أفريقيا.وقال الرئيس المصري إن البلدين يعملان على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة "يؤمن" حصة مصر العادلة من مياه النيل ويساعد على تنمية إثيوبيا.وقال السيسي إنه يعمل على مدى السنوات الأربع الماضية مع أثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن الخلاف على السد، مضيفاً أننا "لقد قطعنا شوطا طويلا في بناء الثقة مع اثيوبيا.ووصل رئيس وزراء إثيوبيا إلى القاهرة يوم السبت في زيارة تستغرق يومين ، وهي الأولى له منذ توليه منصبه في أبريل.في 16 مايو ، قالت إثيوبيا ومصر والسودان إنها أحرزت تقدما في المحادثات حول نزاعها المستمر حول السد الإثيوبي.انتهت المحادثات الفنية بين وزراء الري في البلدان الثلاثة في العاصمة الإثيوبية ، أديس أبابا ، باتفاق على إنشاء مجموعة دراسة علمية للتشاور بشأن سد سد النهضة الإثيوبية الكبرى في إثيوبيا والذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار. وأكدوا أيضا أن زعماء الدول الثلاث سيجتمعون كل ستة أشهر لإجراء مشاورات.وتخشى مصر من أن يخفض السد حصتها من النهر الذي يوفر فعليا كل المياه العذبة للبلاد القاحلة البالغ عدد سكانها 100 مليون نسمة. وتقول إثيوبيا التي لديها نفس حجم السكان تقريبا ، إن السد ضروري لتطورها الاقتصادي.وقالت شركة ستراتفور للاستخبارات ومقرها تكساس في تقييم يوم الاربعاء ان اثيوبيا ستستكمل قريبا السد مشددة على توازن القوى المتحول من القاهرة الى دول المنبع في السودان واثيوبيا.وقالت "إن ضعف اليد القاهرة وعدم قدرتها على اكتساب قوة كافية على أديس أبابا ستجبرها على تنسيق عمليات السدود إذا رغبت في الحصول على مساهمات في مشاريع نهر النيل المستقبلية".وانتهى الآن سد 63 % من السد، وتأمل إثيوبيا أن تصبح مركزا رئيسيا للطاقة في أفريقيا عند انتهائها.وتتعلق النقطة الشائكة الرئيسية مع مصر بمدى سرعة ملء الخزان خلف السد ، وتأثير ذلك على المصب.تلقت مصر نصيب الأسد من مياه النيل بموجب اتفاقيات عمرها عقود من الزمن نظرت إليها دول حوض النيل الأخرى باعتبارها غير عادلة. حذر الرؤساء المصريون السابقون من أن أي محاولة لبناء سدود على النيل سيقابلها عمل عسكري ، لكن الرئيس المصري الحالي ، عبد الفتاح السيسي ، استبعد ذلك.3-سي جي تي إن الأفريقي:

تعهد زعماء إثيوبيا ومصر يوم الأحد بتجفيف خلافاتهم بشأن سد يبني أديس أبابا على نهر النيل تخشى القاهرة من تهديد إمداداته من المياه.ودارت المحادثات حول سد النهضة الكبرى ، مشروع الطاقة الكهرومائية في إثيوبيا الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار ، وصلت إلى طريق مسدود لعدة أشهر. لكن في مؤتمر صحفي في القاهرة ، أشار رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أنهما حققا تقدما كبيرا.وقال السيسي "لقد قطعنا شوطا طويلا في بناء الثقة وتقوية التعاون الثنائي".وقال أحمد ، متحدثاً بلغته الأمهرية ، إن إثيوبيا ملتزمة بضمان حصة مصر من مياه النيل،وسنهتم بالنيل وسنحتفظ بحصتكم وسنعمل على زيادة هذه الحصة وسيعمل الرئيس السيسي وأنا على هذا" ، قال أحمد ، مخاطبا المصريين.يعتبر الحفاظ على حصة مصر من نهر النيل ، المصدر الرئيسي لمياه الشرب والمياه للصناعة والزراعة ، على رأس جدول أعمال سيسي بينما يبدأ ولايته الثانية في منصبه.واتفق الجانبان على اتخاذ خطوات لتطبيق اتفاق - يشمل السودان أيضا - لإنشاء صندوق للاستثمار في البنية التحتية في البلدان الثلاثة.في نهاية مؤتمرهم الصحفي ، طلب السيسي من أحمد أن يقسم أمام الله أمام الشعب المصري أنه لن يضر بحصة مصر من النيل."أقسم بالله ، لن نلحق الأذى أبداً" ، كرر أحمد الكلمات العربية بعد السيسي ، الذي شكره على إطلاق سراح الإثيوبيين المسجونيين.4-نييورك تايمز:

تعهد رئيس الوزراء الاثيوبي ابي أحمد يوم الاحد بأن اثيوبيا لن تقلص حصة مصر من مياه النيل حيث تعمل بلاده على استكمال ما سيكون أكبر سد هيدروليكي في افريقيا.جاءت تصريحات أحمد في مؤتمر صحفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.وقال إن الإثيوبيين "ليس لديهم رغبة أو فكرة لإيذاء الشعب المصري. نعتقد أنه ينبغي لنا أن نستفيد من هذا النهر ، النيل ، ولكن عندما نستفيد ، يجب ألا نلحق الأذى بالشعب المصري"."نريد أن ننسى ما كان في الماضي وبدء مرحلة من التعاون ... سنهتم بالنيل ، وسنحتفظ بحصتكم من مياه النيل وسنعمل على زيادة هذه الحصة".وقال الرئيس المصري إن البلدين يعملان على التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة "يؤمن" نصيب مصر العادل من مياه النيل ويساعد على تنمية إثيوبيا.وصل رئيس وزراء إثيوبيا إلى القاهرة يوم السبت في زيارة تستغرق يومين ، وهي الأولى له منذ توليه منصبه في أبريل.في 16 مايو ، قالت إثيوبيا ومصر والسودان إنها أحرزت تقدما في المحادثات حول نزاعها المستمر حول السد الإثيوبي.انتهت المحادثات الفنية بين وزراء الري في البلدان الثلاثة في العاصمة الإثيوبية ، أديس أبابا ، باتفاق على إنشاء مجموعة دراسة علمية للتشاور بشأن سد سد النهضة الإثيوبية الكبرى في إثيوبيا والذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار. وأكدوا أيضا أن زعماء الدول الثلاث سيجتمعون كل ستة أشهر لإجراء مشاورات.وتخشى مصر من أن يخفض السد حصتها من النهر الذي يوفر فعليا كل المياه العذبة للبلاد القاحلة البالغ عدد سكانها 100 مليون نسمة. وتقول إثيوبيا التي لديها نفس حجم السكان تقريبا ، إن السد ضروري لتطورها الاقتصادي.5-في او أيه نيوز:

أكد قادة مصر وإثيوبيا إنهم أحرزوا تقدما في محادثاتهم حول تقاسم مياه نهر النيل.وتحاول الدولتان منذ شهور تسوية نزاع حول السد الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل الذي تخشى القاهرة أن يهدد إمداداته المائية.وسد النهضة الإثيوبية الضخمة في إثيوبيا ، الذي تقدر تكلفته بما لا يقل عن 4 مليارات دولار ، سيكون أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد للقاهرة يوم الأحد أن السد لن يقلل من حصة مصر من مياه النيل.وقال أحمد في مؤتمر صحفي يوم الأحد إن أديس أبابا ليس لديه "رغبة أو فكرة لإيذاء الشعب المصري. نعتقد أنه ينبغي لنا أن نستفيد من هذا النهر ، النيل ، لكن عندما نستفيد ، يجب ألا نلحق الأذى بالشعب المصري". إلى جانب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، وقال أحمد "سنهتم بالنهر وسنحتفظ بحصتكم."ظلت الدول الثلاث الأكثر اعتمادا على النيل - مصر والسودان وإثيوبيا - تجري مفاوضات لعدة أشهر حول الاستخدام المشترك للمياه بعد بناء السد الضخم.وكانت مصر قلقة بشكل خاص من أن السد ، الذي يتم بناؤه على الرافد الرئيسي للنهر ، سيحول الكثير من المياه ويضغط على إمدادات المياه العذبة والزراعة والصناعة.بموجب اتفاق مضى عليه عقود ، تلقت مصر ما تعتبره البلدان المجاورة أكثر من نصيبها العادل من المياه.وهدد الزعماء المصريون السابقون بالعمل العسكري إذا كانت هناك أي محاولة لسد النيل. وقد استبعد السيسي ذلك.لكن في نهاية المؤتمر الصحفي ، طلب تأكيدا أقوى. طلب من أحمد أن يقسم لله أنه لن يؤذي نصيب مصر من الماء."أقسم بالله ، لن نلحق الضرر أبداً" ، كرر أحمد الكلمات العربية بعد السيسى.

6-كاليتي برس الأثيوبية:

أشادت الصحيفة باللقاء التي وصفته بالجيد جداً بي رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد مع رئيس مصر في محادثات مع الرئيس المصري إبراهيم السيسي ، وقال إنهم على استعداد للعمل على بناء الثقة، مؤكدة أن مصر شقيقيتنا ولن نضر بمصالحها أبداً، وما حدث في السابق ليس سوى اختلاف وجهات نظر.وبعد المناقشة ، قدم الزعيمان بيانا صحفيا مشتركا ، وألقى رئيس الوزراء الدكتور آبي البيان بلغته الأمهرية، ثم أقسم بناءاً على طلب الرئيس المصري أمام العالم بتعهد أثيوبيا بعدم المساس بحصة مصر المائية.اتفق الزعيمان على إطلاق سراح المصريين المحتجزين في البلاد، كما طلب آبي أحمد بتدخل مصر في التوصل لاتفاق مع الجانب الليبي لإعادة رفات الأثيوبيين الذين قتلوا على يد الإرهابيين في ليبيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو