اعلان

اليمن مازال حزيناً.. معركة الحديدة تشتد.. وأمريكا تتوسل للإمارات للبقاء

كتب : سها صلاح

في الأيام الأخيرة، شاهدنا عناوين مثل "مناشدة أمريكية حول نداء الإمارات للمساعدة العسكرية في منافذ الموانئ"، ومقتبسات من كبار المسؤولين الأمريكيين تطمئن الجمهور بأنهم "يحاولون البقاء الإماراتي الآن".

وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو في 11 يونيو أن الولايات المتحدة "تراقب عن كثب التطورات"، ولا شك أن التشكيك في التصريحات الخاصة للمسؤولين الأمريكيين أو بيان الوزير بومبو الذي تراقبه الولايات المتحدة سيكون في أي مكان قريب بما يكفي لدرء واحدة من أكثر حلقات مروعة من الموت الجماعي في القرن الحادي والعشرين.

وقالت هيئة الإذاعة الأمريكية دعونا نستعرض باختصار ما هو على المحك، فاليمن اليوم هو مسرح أكبر أزمة إنسانية في العالم ، وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في المعارك البرية والغارات الجوية ، التي تستحوذ على معظم العناوين الرئيسية.

وراء هذه العناوين أكثر من 22 مليون شخص يهدرون بعيدا مع القليل من الاهتمام ، وذلك ببساطة لأن اللامبالاة من قبل الأطراف القتال قد مزقت الاقتصاد الوطني .

القليل من اليمنيين يكسبون رزقًا ثابتًا ، وحتى معظم من لا يستطيعون تحمل أسعار الطعام أو الوقود الباهظة ، أو الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.

في حربهم ضد قوات الحوثي التي شردت الحكومة المعترف بها دوليا منذ أكثر من ثلاث سنوات ، عملت القوات اليمنية بقيادة الإمارات ، والتي تدعمها الولايات المتحدة بدورها ، على شق طريقها في ساحل اليمن الأحمر إلى الحديدة.

وقد أجبرت أكثر من مائة ألف أسرة على الفرار من ديارها من خلال هذا الهجوم ، ولكن الأسوأ لم يأت بعد. الحديدة هي مدينة ضخمة مكتظة بالسكان. وقد يضطر العديد من سكانها البالغ عددهم 600 ألف شخص إلى الفرار من أجل حياتهم، بالإضافة إلى ذلك يجلب ميناء الحديدة أكثر من 70 %من الغذاء والوقود في اليمن.

وقالت الإذاعة الأمريكية إن أي تعطل في تدفقات الواردات التجارية والإنسانية من شأنه أن يؤدي في أفضل الأحوال إلى دفع الأسعار بعيداً عن متناول اليد وفي أسوأ الأحوال يجعلها غير متوفرة في أفقر المدن الريفية في اليمن. نقص الوقود والمياه النظيفة هو مزيج قاتل ، خاصة بالنسبة للنساء والفتيات.

كما تفعل في كثير من الأحيان، ستكون النساء أول من يتخطى وجبات الطعام لتمديد الحصة العائلية.

ومعدل سيزداد زواج الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 8 و 10 سنوات ، خاصة بين العائلات النازحة التي لا دخل لها.

وحذرت منظمة أوكسفام مؤخرا من أن هذه العملية ستؤدي إلى قيام العديد من الأسر الأخرى بدفن أحباءها.

لقد كانت الأمم المتحدة جريئة بما يكفي لوضع رقم في أسوأ السيناريوهات : 250 ألف قتيل ، مع مئات الآلاف من المتضررين، وكان مارتن غريفيث ، مبعوث الأمم المتحدة للسلام إلى اليمن ، قد أخبر مجلس الأمن الشهر الماضي بأن المعركة "ستخرج السلام من على الطاولة بسكتة دماغية واحدة"، في هذه التداعيات ، لا يمكن لأحد أن يدعي أنه لم يتم تحذيره.

ويشمل ذلك الولايات المتحدة ، التي اعتبرت في وقت ما دعمًا نشطًا لعملية الإمارات. يبدو أن الولايات المتحدة قررت عدم المشاركة في المعركة وألمحت إلى معارضتها لأي نشاط عسكري من شأنه أن يفاقم الوضع الإنساني. تريد حكومة الولايات المتحدة أن تلاحظ مخاوفها الإنسانية ، لكن لا تعارض الهجوم بقوة كافية لكي تبدو منتقدة أو متعارضة مع حليفتها الإمارات، وبعبارة صريحة ، تصاغ البيانات الأمريكية للتهرب من المسؤولية ، وليس إنقاذ الأرواح.

مع مئات الآلاف من اليمنيين في خطر ، ليس هذا هو الوقت المناسب للولايات المتحدة ، أو أي دولة ، للاختباء وراء التنكرات وضعت بعناية، يمكن أن تهدد الولايات المتحدة بإنهاء مشاركتها في التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات العربية المتحدة في اليمن إذا استمر الهجوم. وقد يهدد بإنهاء أي تعاون دفاعي أوسع يتعلق باليمن ، بما في ذلك مبيعات الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة.

يمكن أن تهدد العقوبات أو غيرها من العواقب الاقتصادية. هذا ليس لتقليل أهمية الجوانب الأخرى والأولويات المشتركة للعلاقة بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة ؛ لأسباب واضحة ، يجب على صانعي السياسة في الولايات المتحدة أن يهددوا وينفذوا فقط تلك الإجراءات الضرورية لدرء الهجوم ، وتجنب الصدع الأوسع في العلاقة إن أمكن. ولكن لا نخطئ: هذه لحظة سيخبر فيها صانعو السياسة أحفادهم بكل فخر أو ندم على أساس الإجراءات التي يتخذونها.

يجب أن تكون كل أداة في صندوق الأدوات جاهزة، بيان واضح لمعارضة الهجوم - تسمية الهدف وفرد الإمارات وقواتها الوطنية - هو الحد الأدنى الذي يجب أن نتوقعه.

سوف تتطلب الأسابيع القادمة أن يتم حل المجتمع الدولي من أجل السلام وأن تظهر جميع الأطراف اليمنية نوع المرونة والتعاطف مع اليمنيين الذين فشلوا بوضوح في إظهاره لهذه النقطة. لكننا سنتعلم في وقت أقرب - ربما حتى في الأيام القليلة القادمة - ما إذا كانت الولايات المتحدة ستختار الوقوف في طريق الكارثة أو تمكّنها بهدوء.

مع تزايد المخاوف الدولية من أن التحالف الذي تقوده السعودية على وشك شن هجوم عسكري على مدينة الحديدة اليمينية الحاسمة ، دعت الولايات المتحدة جميع أصحاب المصلحة للعمل مع الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي.

وقال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو في بيان "تحدثت مع زعماء إماراتيين وأوضحت رغبتنا في معالجة مخاوفهم الامنية مع الحفاظ على التدفق الحر للمساعدات الانسانية والواردات التجارية المنقذة للحياة."

الإمارات هي الشريك الرئيسي في التحالف ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتابع البيان: "نتوقع من جميع الأطراف أن تفي بالتزاماتها بالعمل مع مكتب الأمم المتحدة للمبعوث الخاص للأمين العام في اليمن بشأن هذه القضية ، ودعم العملية السياسية لحل هذا النزاع ، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني ، وتخطيط مستقبل سياسي مستقر لليمن "، وتابع البيان.

اشتد القتال العنيف حول الحديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع ، حتى عندما حاولت الأمم المتحدة التوسط لوقف إطلاق النار.

مقاتلين سودانيين يقاتلون إلى جانب القوات الموالية للحكومة السعودية المدعومة من السعودية ضد المتمردين الحوثيين يجتمعون في 7 يونيو 2018 ، بالقرب من مدينة الجاه في محافظة الحديدة ، على بعد 50 كيلومترا من مدينة الحديدة ، التي استولى عليها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيرانفي 2014.

مقاتلون سودانيون يقاتلون إلى جانب القوات الموالية للحكومة السعودية المدعومة من السعودية ضد المتمردين الحوثيين يجتمعون في 7 يونيو 2018 ، بالقرب من مدينة الجاه في محافظة الحديدة ، على بعد 50 كيلومترا من مدينة الحديدة ، التي استولى عليها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في 2014.

وعلى الرغم من الحظر الدولي المفروض على الأسلحة ضد المتمردين ، قال التحالف إنهم يستخدمون ميناء الحديدة لتهريب الأسلحة إلى البلاد،عقد مجلس الأمن الدولى اجتماعا طارئا مغلقا بناء على طلب بريطانيا صباح اليوم.

وقد أطلع مارك إنوكوك ، رئيس الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة ، أعضاء المجلس. وصرح للصحفيين بعد ذلك بأن الحديدة هي شريان الحياة للبلاد التي تعاني من الفقر والتي تستورد 90 في المئة من الغذاء والوقود والأدوية التي يأتي 70 في المئة منها عبر ميناء المدينة.

وقال لوفوك: "إن الحديدة أمر أساسي للحفاظ على الحياة". "إذا لم تكن الحديدة تعمل على نحو فعال لفترة من الزمن ، فإن العواقب ، من الناحية الإنسانية ، ستكون كارثية".

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ، وهو رئيس مجلس الأمن هذا الشهر ، للصحفيين إن أعضاء المجلس ناقشوا "الحاجة إلى إزالة التصعيد" حول الحديدة.

وردا على سؤال حول الوضع خلال مؤتمر صحفي ، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إن مبعوثه الخاص لليمن مارتن غريفيث ، يجري "مفاوضات مكثفة" ، يتنقل بين صنعاء والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وقال جوتيريس "هناك هدوء في القتال للسماح لهم ، وآمل أن يكون من الممكن تجنب معركة الحديدة".

وتقدر الأمم المتحدة أن 22 مليون يمني بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية ، ووصف الصراع بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وبدأت المملكة السعودية في قصف المتمردين الحوثيين دعماً للحكومة اليمنية في مارس 2015، ومنذ ذلك الحين ، تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص ، معظمهم بسبب غارات جوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن يؤكد معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على رفح