اعلان

بعد أيام من إقالته.. "صحيفة فرنسية" تكشف سبب الإطاحة بوزير الداخلية التونسي.. لقاء سري في جزيرة "جربة" يكشف مخطط الانقلاب

كتب : سها صلاح

أخطأ وزير الداخلية المستقيل ، لطفي براهم ، في اعتقاده أنه بفضل أصدقاءه الإماراتيين الجدد، سيصبح قائد اللعبة السياسية في تونس.

رئيس الوزراء التونسي يوسف شاهيد ، الذي لم يقدّر وزير الداخلية ، لطفي براهم ، الذي كان يشك في ولائه ، حصل أخيرا على موافقة بإقالته من الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ، الذي كان قد عينه،قبل تسعة أشهر، بعد أن تم كشف مؤامرته بالخيانة ضد تونس.

-تفاصيل المؤامرة:

رسمياً ، فإن الأخطاء في مراقبة السواحل التونسية من قبل الداخلية ، والتي من شأنها أن تشرح غرق المهاجرين الرهيب في ليلة 2 إلى 3 يونيو قبالة قرقنة (79 قتيلاً) ، سوف تبرر إقالة لطفي براهم.

من يصدق هذه الحكاية؟ السبب الحقيقي ، شرحا خاصا للدبلوماسيين الغربيين ، هو الاجتماع الليلي الأخير في جزيرة جربة بين الوزير ورئيس المخابرات الإماراتية.

وعاد الأخير من الجزائر العاصمة حيث تم عقد اجتماع أولي في القمة الليبية التي نظمها إيمانويل ماكرون في 29 مايو.

يزعم التقرير أن اللقاء السري في جزيرة جربة "ضبط خارطة طريق تبدأ بالعمل على تمهيد الأجواء لإقالة يوسف الشاهد، وتعيين كمال مرجان، وزير دفاع الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، رئيساً للحكومة"، ويضيف أن "انقلاباً طبیاً (صحياً) كان یُطبخ للإطاحة بالسبسي، علی غرار انقلاب بن علي علی (الحبيب) بورقیبة سنة 1987".

ويشير إلى أن تقارباً حصل بین لطفي براھم وسیاسیین تونسیین، علی غرار رضا بلحاج، أحد مؤسسي حزب "نداء تونس"، الطرف الأساسي في الحكم، بتنسیق إماراتي.

ويتابع أن تلك الترتيبات كانت تسعى إلى "إعادة تشكیل الطیف السیاسي والإطاحة بحركة النھضة، واستنساخ السیناریو اللیبي في تونس"، بحسبه. يشار أن زيارة قام بها لطفي براهم إلى السعودية، في 25 فبراير الماضي، استمرت عدة أيام، متجاوزة المدة المحددة لها، أثارت جدلاً في تونس، خاصة أنه قابل العديد من المسؤولين السعوديين الكبار، وعاد في طائرة خاصة سعودية، وفق مصادر إعلامية.

ولم يصدر عن الجهات التونسية الرسمية أي تعليق على هذه المعلومات إلى الآن. إلا أن المكلف بالشؤون السياسية في حزب نداء تونس، برهان بسيس، سخر من مقال نيكولا بو، وختم تدوينة طويلة نشرها عبر حسابه في فيسبوك، الإثنين، بمدح الوزير المُقال.

-أول صواريخ سكود:

كان لطفي براهم ، رجل الظل ، يسعى منذ زمن طويل لتحقيق طموحات كبيرة، قبل فترة وجيزة تم تعيينه وزير الداخلية التونسي الباجي قائد السبسي من قبل، وعندما كان مدرب للحرس الوطني، أي ما يعادل الدرك في فرنسا، حملة تشويه للـ "قدم بن علي الجديد ، على استعداد لمحاولة انقلاب آمن في تونس في قبضة الفوضى الاقتصادية والأمنية. هل كان من المفترض؟ وثيقة وزعت تحت معطف و يمكن أن نرى كان راعي واحد من الحرس الوطني كمركز للشبكات في كثير من الأحيان من الشباب والمغامرة، ولكن الحنين للنظام القديم الذي ساد خلال الدكتاتورية.

وجاء الهجوم من بعض نقابات الشرطة التي كانت حريصة على الدفاع عن فرقة الشرطة التي يدعمها رجال غامضون دخلوا وزارة الداخلية.

توقفت حملة التشهير تماما مع تعيين لوفتي براهم في سبتمبر 2017 كوزير للداخلية، لقد عرف العقيد ماجور كيف يعيد تقدير احترام العديد من ضباط الشرطة. وبينما كان قد غزا موقع قوة على رقعة الشطرنج التونسية ، فقد طرد من منصبه وضحية لطموحاته المترسبة.

وكان الهدف من الخطة أن الوزير الذي استقال من منصبه وطبخه في المقام الأول لحكم نهائيا من الحركة الإسلامية السياسية التونسية النهضة، ومع ذلك، جاء أعلى في الانتخابات البلدية الأخيرة ومنذ عام 2014 الرئاسية، دخلت في اتفاق مع الرئيس التونسي.

هذه التوقعات يمكن أن يفرح فقط الإماراتيين والسعوديين وحلفائهم المصري والوفد المرافق للرئيس ترامب، وإلا فإن الإدارة الأمريكية نفسها، والتي في كثير من الأحيان لديها العديد من الحديد في النار في تونس. العديد من البلدان اتحدت في كفاحها ضد جماعة الإخوان المسلمين وفي دعم ليبيا للواء هفتار ، المحاور الرئيسية لأعمالهم العسكرية والدبلوماسية.

بيد أن المناورة لم تنجح. حصلت القوات الفرنسية والألمانية والجزائرية على رياح العملية في الإعداد وتم تحذير السلطات الشرعية. استغل رئيس الوزراء يوسف شاهيد ، الذي كان بارعا في حرب البرق ، هذه الفرصة العظيمة للحصول على رأس خصمه الطويل لطفي براهم ، الذي كان محميًا لفترة طويلة حتى الآن في الأماكن المرتفعة.

لا نرى في هذه الظروف كيف أن زوجَي الباجي - شاهدين اللذان يبدو أنهما يقيمان ضد الرياح والعواصف لن يجددا التحالف مع الإسلاميين الغنوشي ، الذي أصبح الآن ، بعد تجديده أكثر وأكثر من أي وقت مضى ، الفائز في هذا الحدث النهائي للمسرح السياسي التونسي ، والمغرقة بالمال الإماراتي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل