اعلان

أنباء مؤكدة عن موعد تطبيق الزيادة الجديدة فى أسعار البترول

كتب :

انتشرت أنباءً مؤكده عن ميعاد تطبيق الزياده الجديده فى البترول بداية الأسبوع القادم، وذلك بعد إعلان وزارة البترول الانتهاء من إعداد مقترح زيادة أسعار المواد البترولية.

ميعاد تطبيق الزياده الجديده فى البترول

وفي وقت سابق، قال مصدر حكومي إن وزارة البترول انتهت بالفعل من إعداد مقترح يتضمن زيادة أسعار المواد البترولية، وقدمته للحكومة التي أرسلته إلى رئيس الجمهورية لمناقشته.

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن الحكومة أنهت مقترح الزيادة في اسعار الوقود، وفي انتظار إقرارها من القيادة السياسية".

وياتي هذا في الوقت الذي مهدت فيه الحكومة لزيادة قريبة في أسعار البترول منذ عدة أيام، من خلال الإعلان عن تكلفة استيراد المواد البترولية، وسعر المواد البترولية المنتجة محليا في حالة تصديرها فيما يعرف بـ "الفرصة البديلة"، ومن المتوقع أن تعلن الحكومة قرار رفع أسعار الوقودبداية الأسبوع القادم.

الرئيس يتحدث عن الزياده الجديده فى البترول

وخلال إفطار الأسرة المصرية، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن الحكومة ليس أمامها بديل إلا تقليل الدعم من أجل استكمال خطة الإصلاح الاقتصادي، وإنه "لا مفر من مواجهة التحديات".

وتابع الرئيس السيسي خلال احتفالية إفطار الأسرة المصرية: "يجب أن نتألم ونقاسي حتى نكون دولة".

بالأرقام زيادة تعريفة البنزين والمواد البترولية

وبالأرقام، تسعى الحكومة للتخلص من دعم المواد البترولية (فيما عدا البوتاجاز)، وبيعها للمستهلك بسعر التكلفة، بنهاية يونيو 2019، من أجل الوفاء بتعهداتها لصندوق النقد الدولي.

وفي هذا الصدد، قررت الحكومة تخفيض مخصصات دعم المواد البترولية بنسبة 26% في موازنة العام المقبل عن المتوقع للعام الحالي إلى نحو 89 مليار جنيه، ودعم الكهرباء 47% إلى نحو 16 مليار جنيه، في موازنة العام المالي المقبل.

ومن أجل الوصول إلى هذه المستهدفات ربما تحتاج الحكومة لرفع أسعار المواد البترولية أكثر من مرة، خاصة مع ارتفاع أسعار البترول العالمية، إذ إن كل دولار ارتفاعًا في أسعار البترول العالمية يكلف الحكومة 4 مليارات جنيه إضافية في فاتورة دعم الوقود.

المالية تحدد سعر البنزين

وفي وقت يابق لهذه التصريحات، حددت وزارة المالية سعر برميل البترول في الموازنة الجديدة التي يناقشها مجلس النواب حاليا، عند 67 دولارا للبرميل مقابل 55 دولارا في موازنة العام المالي الجاري.

وبحسب ريهام الدسوقي، الخبيرة الاقتصادية، فإنه من المتوقع زيادة أسعار المواد البترولية قبل نهاية العام المالي الحالي، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، "ومن المتوقع أن لاتقل الزيادة في أسعار المواد البترولية عن 40%"، وقالت الدسوقي، إن الطبقة المتوسطة قد تصبح الأكثر تضررًا من قرار زيادة أسعار المواد البترولية.

السعر الفعلي للبنزين والبترول

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة البترول، فإن التكلفة الفعلية التي تتحملها الحكومة من أجل توفير المواد البترولية، في السوق المحلي، عند سعر 75 دولارًا لبرميل البترول، وسعر صرف 17.8 جنيه للدولار، هي 8.5 جنيه لبنزين 95 الذي تبيعه للمستهلك بـ 6.6 جنيه للتر، أي أن الدولة تدعمه بقيمة 1.9 جنيه.

كما أن تكلفة بنزين 92 تصل إلى 7.5 جنيه للتر، بينما يبلغ سعر بيعه للمستهلك 5 جنيهات، أي أن تكلفة دعم اللتر تصل إلى 2.5 جنيه.

أما تكلفة إنتاج بنزين 80 فتصل إلى 6.65 جنيه للتر، بينما يبلغ سعر بيعه للمستهلك 3.65 جنيه للتر. كما تخطت تكلفة السولار حاجز 8 جنيهات للتر، في حين سعر بيعه للمستهلك يبلغ 3.65 جنيها للتر.

ويقول المصدر، إن تكلفة أسطوانة البوتاجاز المنزلي ارتفعت لتتخطى حاجز الـ 155 جنيها للأسطوانة، بينما يبلغ سعر بيعها في السوق المحلي 30 جنيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مارسيليا الفرنسي يكشف حقيقة عرضه التعاقد مع مهاجم منتخب مصر (خاص)