اعلان

انتشار ظاهرة شراء كعك العيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطور سيناء

صورة أرشيفية

يعتمد سكان محافظة جنوب سيناء، على المخابز لشراء جميع أنواع المخبوزات وكذلك المخبوزات الخاصة بلوازم العيد من كعك وبسكويت وبيتي فور وغربية.

وانتشرت بمدينة طور سيناء خلال الفترة الماضية ظاهرة امتهان ما يقرب من 4 سيدات لصناعة المخبوزات في منازلهن ويقمن بالتسويق لمنتجاتهن عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأبرزها "الفيس بوك " خاصة أن معظم السيدات بالمدينة يعملن في الوظائف الحكومية المختلفة ولم يجدن الوقت لعمل هذه المخبوزات لذلك قامت بعض السيدات بهذه الأعمال كمشروع لزيادة الدخل واستغلال أوقاتهم في عمل مفيد وتسابقت السيدات التي امتهن صناعة المخبوزات فيما بينهن على جودة المنتج وتقديم العروض الخاصة بتخفيض الأسعار.

وتحرص السيدات على شراء المخبوزات والكعك والبسكويت وجميع لوازم العيد منهن لشعورهن أن هذه المنتجات منتج بيتي كما عزفوا عن شراء هذه المنتجات من المخابز.

وقالت دعاء سمير إحدى مواطنات مدينة الطور، أن معظم السيدات تحرص علي متابعة صفحات السيدات التي تعملن في مجال المخبوزات وتتطلع علي منتجاتهم وتقارن بين الأسعار ونشتري من الأقل سعرا مع ارتفاع جودة المنتج وأشارت الي أن غلاء الأسعار هذا العام جعل الكثير يشتري الكعك السادة وجزء بسيط من الكعك المحشي ارضاءا للأطفال وفي العموم فان الكميات التي نقوم بشرائها هذا العام وصلت الي ربع الكمية التي تعودنا علي شرائها وأرجعت ذلك لارتفاع الأسعار مع كثرة متطلبات واحتياجات المنزل خلال هذه الفترة .

أكدت ريهام الدسوقي والشهيرة بأم ايه أنه يوجد اقبال علي منتجاتها من جميع طبقات المجتمع حيث انها تقوم بعمل المخبوزات من فطائر و خبز و كعك وقراقيش بأسعار تناسب الجميع وحسب طلب الزبون موضحه ان سعر كيلو القراقيش الساده يصل الي25 جنيه والمحشي 30 جنيه وكيلو الكعك يتراوح سعره من 50 الي 60 جنيه .

وقالت أنها لم تنتظر الوظيفة الحكومية وفكرت بالعمل في هذا المجال لاستغال وقت الفراغ في عمل مفيد خاصة أنها تبدع في هذا المجال ولم تنتشر ظاهرة قيام السيدات بعمل الكعك والقراقيش في البيوت بل يعتمدن علي شرائها جاهزا .

وقالت أيه عبد العزيز احدى السيدات التي يعملن في مجال الحلويات أنها أخذت كورسات مكثفة لتتعلم طرق عمل الحلويات بجميع انواعها وكذلك الكعك والبسكويت والبيتي فور والغربية مشيرة الي أنه يوجد اقبال ضعيف هذا العام علي مستلزمات العيد.

وأوضحت أن الأسعار تتفاوت حسب نوع السمن الذي يستخدم حيث أن البعض يطلب استخدام السمن البلدي ويكون سعرالمنتج مرتفع حيث يصل سعر كليو الكعك السادة ب 80 جنيه والمحشي عجوة أو ملبن ب 85 جنيه و كليو كعك محش بندق أو لوز ب 125 جنيه والكليو محشي عين جمل ب 135 جنيه وكليو البسكويت ب 100 جنيه بينما يصل سعر كيلو الغريبة الي 95 جنيه والبيتي فو السادة الكيلو 95 جنية والمحشي بسعر 115 جنيه للكيلو لافته أن أسعار الكعك بالسمن العادي تتراوح من 50 الي 60 جنيه للكيلو .

فيما قالت مها محمود احدي السيدات التي تعمل في مجال المخبوزات أن الزباين التي تقبل عليها من محدودى الدخل وأقوم بعمل الاوردر حسب طلب الزبون ولكن في العادي تكون الأسعار متوسطة وتناسب الجميع مشير الي أن سعر كيلو الكعك والبسكوت والبيتي فور والغريبة السادة يصل الي 50 جنيه وسعر كيلو الكعك بالملبن واللانكشير 60 جنيه .

فيما أكد أحمد علي صاحب محل للمخبوزات أن الاقبال هذا العام علي مستلزمات العيد ضعيف للغاية وارجع ذلك لارتفاع أسعار السمن والسكر والمكسرات وجميع متطلبات كعك العيد .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً