اعلان

كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

كيفية أداء صلاة عيد الفطر.. تعرف على طريقة أداء صلاة عيد الفطر 2018 ، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن أداء صلاة العيد الفطر، وذلك وفق السنة النبوية الشريفة، ووفق ما ثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، سوف يقدم لكم موقع "أهل مصر" كيفية أداء صلاة العيد، خصوصا أن الأمة الإسلامية تحتفل صباح غد الجمعة الأول من شوال 1439 الموافق ليوم 15 يونيو 2018 بمناسبة العيد الصغير، وهي المناسبة التي تعرف أغلب المسلمين إلى المساجد من اجل الصلاة وأداء كيفية صلاة العيد بالخطوات.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

هي سنة مؤكدة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي أمر بها أصحابه والتابعين سواء كانوا رجالا أو نساء، حيث ان النساء حتى الحائض والنفساء، منهن يخرجن إلى الأرض الخلاء من أجل حضور صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة، ولكن دون الدخول إلى الصلاة حيث لا يقربها إلا المتطهرون.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

يبدأ وقت أداء صلاة العيد عند جمهور علماء السنة عند بداية ارتفاع الشمس قيد رمح والذي تسن فيه النوافل وتستمر إلى غاية زوال الشمس وغروبها.

أما عن وجوب صلاة العيد فهي واجبة في حق كل من تجب عليه صلاة الجمعة، وهي لا أذان لها ولا إقامة فيها، حيث يحضر الإمام إلى المحراب ويقوم بأداء الصلاة ويأم بالمسلمين الذين يتواجدون في المسجد والذين حظروا من أجل أداء الصلاة، هذا بالإضافة إلى قيامه بعد ذلك بالصعود إلى المنبر من أجل إلقاء خطبة العيد كاملة.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

عدد ركعات صلاة العيد أثنان، ثم يقوم بعد ذلك الإمام بالتكبير تكبيرة الإحرام ثم تكبيرة ستة تكبيرات أخرى، ثم يتم بعد ذلك قراءة سورة الفاتحة، وبعدها يتم بقراء سورة أخرى، ثم بعد ذلك في الركعة الثانية يتم التكبير خمس تكبيرا أخرى باستثناء تكبيرة الرفع من السجود، ثم بعد ذلك يقوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة مرة أخرى، وبعد ذلك قراء سورة أخرى جهرا.

سنن صلاة العيد

ومن سنن صلاة العيد المبارك أن يتم قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى، ثم في الركعة الثانية يتم قراء سورة الغاشية، وذلك مباشرة بعد قراءة سورة الفاتحة، فهي تؤكد جهرا، ثم بعد ذلك يقوم الإمام بالصعود إلى المنبر، ويقوم بتأدية خطبة صلاة العيد إمام المصلين، وهي خطيتان الخطبة الأولى ثم الثانية، وينفض بعد ذلك المسلمين في الأرض من أجل تبادل التهاني بعد الانتهاء من صلاة العيد المبارك.

ومن سنن أداء صلاة العيد أن يذهب المسلمين من طريق والعودة تكون من طريق مختلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً