اعلان

العيد في قنا.. أكلة ملوحة وجلابية جديدة وزيارة للمقابر (صور)

 محافظة قنا
محافظة قنا

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الفطر بين محافظات مصر ولكن الصعيد له طابعة الخاص الذي مازال محافظا على عادته وتقاليده في الأعياد ففي عيد الفطر المبارك يتميز أهالي محافظة قنا بلبس الجلباب الجديد وأكل الملوحة وزيارة المقابر وتعتبر هذه من أهم المظاهر التي يتبعها أهالي أغلب مراكز المحافظة في عيد الفطر المبارك.

الجلابية الجديدة تُعد أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، في قرى ومراكز محافظة قنا فهي نوعان إما بلدى أو افرنجي وتختلف أسعارهم على حسب نوع الحياكة والخياطة التي يقوم بها الترزي، فتفصيل الجلابية يمثل رمزًا هامًا لاستقبال العيد، هو السبب الرئيسي وراء سعى الشباب منهم، للبحث عن أفضل ترزية الخياطة في القرى المجاورة.

كامل الدندراوي صاحب محل "ملوحة" يقول إن عيد الفطر يعتبر هو الموسم الأشهر لتجار الملوحة في محافظة قنا حيث يعتاد الناس من أخر ليلة قبل العيد التواجد الازدحام لشراء أكلتهم المفضلة لافتا أن الأسعار هذا العام ارتفعت بسبب ارتفاع أسعار النقل والأسماك على مستوى الجمهورية.

ويلفت محمد عبدالكريم انه من العادات التي تعودنا عليها شراء الملوحة في عيد الفطر ونتجمع مع شباب العائلة في الساحة ونقوم بالغداء معًا لافتا أنها الفرصة التي يتجمع فيها كل شباب العائلة على أكلة الملوحة.

ومن المظاهر الأساسية الاخري في عيد الفطر والتي تبدأ منذ الصباح الأول، زيارة القبور بعد صلاة العيد وهى إحدى عادات وطقوس أهالي الصعيد التي مازالت مستمرة حتى الآن منذ عشرات السنين، حيث يقوم زوار المقابر خلال عيد الفطر المبارك بإحضار الكحك والمخبوزات والفواكه لتوزيعها على أرواح موتاهم أمام القبور على الأطفال والكبار المتواجدين بمحيط المقابر.

يضيف محمد على أن مظاهر الاحتفال لم تختلف وظلت كما هي منذ مئات السنين إلا أن الشي الوحيد الذي اختلف هو الإحساس بطعم وبفرحة العيد، فأصبحنا لا نري الفرحة بالعيد غير بعيون أبنائنا فقط وفرحتهم بملابس العيد الجديدة والعدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً