اعلان

العيد في فلسطين بطعم "النار".. رعب بإسرائيل بسبب السلاح الجديد.. والمحتجون يتوعدون بحرق "تل أبيب" بـ5000 طائرة ورقية

كتب : سها صلاح

يواصل الفلسطينيون اليوم مسيرات العودة أحتجاجاً على أعمال العنف من قوات الاحتلال الفلسطيني، وتأكيداً على أن القدس عاصمة فلسطين، ومن المتوقع أن يتوجه الآلاف من المتظاهرين الفلسطينيين إلى السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل اليوم ، مع استمرار الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية، وفقاً لمجلة النيوزويك الأمريكية.

وقالت المجلة أن من المتوقع تتضخم الأرقام مع احتفال سكان قطاع غزة باليوم الأول من عيد الفطر ، نهاية شهر رمضان المبارك، لكن خلف الحشود قالت حركة حماس أنها ستطلق ما يقرب من 5 آلاف طيارة حريق عبر السياج حسب ما أوردته تايمز أوف إسرائيل.

واشتبكت خدمات الطوارئ الاسرائيلية مع العديد من الحرائق التي بدأتها الطائرات الورقية والبالي في غزة منذ بدء جولة جديدة من المظاهرات المناهضة لاسرائيل في 30 مارس، والتي قتل فيها 120 فلسطينيا على الاقل على يد القوات الاسرائيلية.

وأطلق المتظاهرون الطائرات الورقية ، أو جمر الفحم ، أو حرق الخرق ، وحمل مواد قابلة للاشتعال ، من أجل إلحاق أضرار بالأرض في جنوب إسرائيل، مثل الاحتجاجات نفسها ، كانت الطائرات الورقية في الأصل استراتيجية شعبية، ومنذ ذلك الحين ، اختارت حماس الطريقة وخلقت "وحدة الطائرات الورقية" الخاصة بها.

وعلى الرغم من عدم إصابة أي شخص من قبل الطائرات الورقية ، فقد تم حرق ما يقرب من 6000 فدان من الحقول والمحميات الطبيعية ، بتكلفة تبلغ نحو 2.5 مليون دولار.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إنه تم إرسال حوالي 600 طائرة ورقية عبر الحدود منذ 30 مارس ، وصل 200 منها إلى إسرائيل.

وزعمت حماس أن الطائرات الورقية يمكنها السفر لمسافة تصل إلى 25 ميلاً داخل إسرائيل ، وقالت إن الإسرائيليين المقربين من السياج "سيعيشون تحت حصار الطائرات الورقية".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الأموال الضريبية التي يتم جمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية ستستخدم لتعويض ضحايا الطائرات الورقية، شكك النقاد في هذه السياسة ، لأن الطائرات الورقية تأتي من مناطق تسيطر عليها حماس وليس السلطة الفلسطينية، ومع اختلاف الفئتين حاليا ، فإن مثل هذه الخطوة لن تقلل على الأرجح من عدد عمليات الإطلاق.

لقد دعا سكان غزة إلى حق اللاجئين في العودة إلى الأراضي التي غادروها أو أجبروا على إنشاء إسرائيل عام 1948، كما تطالب حماس بتخفيف الحصار الإسرائيلي - المصري الصارم على القطاع الساحلي ، منذ عام 2007. الحصار يمنع دخول قطع الغيار ومواد البناء إلى غزة خشية تحويلها إلى استخدام عسكري.

كانت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) تجريب طرق لوقف الطائرات الورقية ، بما في ذلك استخدام طائرات بدون طيار لاعتراضها وإجبارها على الأرض، على الرغم من أن الطائرات بدون طيار لا تملك نسبة نجاح 100٪ ، إلا أن الجيش الإسرائيلي قال إن هذه الطريقة تعمل.

وضغط وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد إردان على مقاربة أكثر تطرفاً ، بحجة "الاغتيالات المستهدفة" لوقف إطلاق الطائرات الورقية.

وقد أطلق جيش الدفاع الإسرائيلي طلقات تحذيرية على أولئك الذين كانوا على وشك إرسال الطائرات الورقية والبالونات في السماء ، وكانت هناك تقارير عن طائرات بدون طيار تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي تستهدف إطلاق الطائرات الورقية.

ذكرت صحيفة التايمز يوم الخميس أن الجيش الإسرائيلي كان يفكر في استهداف القاذفات مباشرة ، لكن يجب عليه أولاً تعريف الطائرات الورقية والبالونات كأسلحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً