اعلان

رغم القصف والدمار.. اليمنيون يحتفلون في الحديدة بطريقة خاصة.. الشيشة والأسماك والألعاب النارية أبرزهم

كتب : سها صلاح

في الوقت الذي تواصل فيه قوات التحالف شن هجومها على مدينة الحديدة اليمنية من أجل السيطرة على مينائها البحري ومطارها الذي دخلته السبت ، بعد مواجهات مع قوات الحوثي، احتفل اليمنيون بعيد الفطر لهذا العام ولكن بطريقة خاصة.

كانت السفن الحربية السعودية تطفو بعيداً أثناء احتفالهم بالأسماك والشيشة، وكلاهما من الأشياء النادرة والمُكلَّفة منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل ثلاث سنوات، لم تكن هناك ألعاب نارية أو أضواء تقليدية مُعلَّقة في الشوارع، إذ لا يستطيع الناس تحمل تكاليف الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

جلس أحمد عبد الله ناصر مع أخيه وأصدقائه على الجبهة في الحديدة مع غروب الشمس فوق البحر الأحمر ليلة الخميس ، بمناسبة نهاية شهر الصوم وبداية عيد الأضحى .

وكانت السفن الحربية السعودية قد طافت من بعيد حيث احتفلت بالسمك والشيشة ، وهما سلعتان نادرة ومكلفة منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل ثلاث سنوات.

لم تكن هناك ألعاب نارية ، أو أضواء تقليدية معلقة في الشوارع ، لأن الناس لا يستطيعون تحمل تكاليف تشغيل المولدات الكهربائية.

زوجته البالغة من العمر 28 عاماً وطفلين في العاصمة صنعاء ، حيث يعتقد أنها ستكون أكثر أمناً،لكنه يفتقدهم غالياً في وقت يجب أن يقضيه مع العائلة.

وقال: أن "ابني لديه 5 سنوات، إنه كبير بما يكفي ليتفهم أن هناك قتالًا، يسألني عن الغارات الجوية.

"آمل أن يستمتعوا بالملابس والحلويات التي اشتريتها لهم بمناسبة العيد. ليس من السهل توفير تلك الأموال بعد الآن. "

في الأيام الثلاثة الماضية ، تحرك التحالف العربي حول موقع الحديدة استعداداً لهجوم ضخم لاستعادتها من الحوثيين.

وقال مصدر محبط في عالم المساعدات القريب من المحادثات ان اجتماعا لمجلس الامن التابع للامم المتحدة لمناقشة حالة الطوارئ مساء الخميس انتهى دون اتخاذ اجراءات ملموسة.

وأضاف أنه "على الرغم من التحذيرات والرسائل الدولية من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي والبرلمانيين في المملكة المتحدة ، إلا أن السويد فقط دعت إلى وقف إطلاق النار، وقالوا إن الكويت تواصل حجب أي تصريحات".

ولكن كما هو الحال مع عدة هجمات أخرى في حرب اليمن الوحشية ، ووسط التوترات المتصاعدة بين الحلفاء ، فإنه ليس من الواضح أن اليمنيين والسعوديين والإمارات العربية المتحدة موجودون في نفس الصفحة.

تعتبر معركة الحديدة واحدة من أهم المعارك في الحرب حتى الآن ، ولها عواقب على البلد بأكمله.

إلى جانب التهديد المباشر بحرب المدن والقصف والغارات الجوية ، يعد ميناء الحديدة بمثابة شريان الحياة لليمن ، الذي يمر عبره أكثر من 70% من واردات البلاد.

فأي ضرر يلحق ببنيتها التحتية أو يصمد في سلسلة الإمداد يمكن أن يرسل ثمانية ملايين يمني على حافة المجاعة إلى جوع كامل.

ويعتمد ثلثا السكان البالغ عددهم 28 مليون نسمة على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

وقال كيفن واتكينز ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "أنقذوا الأطفال" ، إن الحديدة ، كثاني أكبر مدينة في اليمن وأهم مركز تجاري لها ، شهدت بالفعل أكثر من نصيبها العادل من الصعوبات، ولقد استوعبت المدينة بالفعل مئات الآلاف من النازحين. الخدمات الحكومية قد انهارت تماما، معدلات سوء التغذية مرتفعة.

"نحن نفعل ما بوسعنا ولكن نطاقه يتجاوز بالفعل ما يمكننا التعامل معه. هذا هو يجب حماية المدنيين من حافة الهاوية ".

الغارات الجوية للتحالف العربي التي بدأت في عام 2015 بناء على طلب الحكومة اليمنية المنفية أسقطت عدة رافعات في ميناء الحديدة قبل ثلاث سنوات.

استقبلت المدينة بالفعل مئات الآلاف من النازحين، والخدمات الحكومية انهارت تماماً، كما أن معدلات سوء التغذية مرتفعة، وقد عملت بقدرة محدودة منذ ذلك الحين ، وقد أدى الحصار الذي تقوده السعودية إلى تصاعد أزمة الكوليرا والوقود والغذاء والمياه والرعاية الصحية المتداخلة في اليمن.

وقد وعد مسؤولو التحالف والحكومة اليمنية في الرياض بعملية سريعة يتراجع فيها الحوثيون إلى الجبال المحيطة.

لكن المعارك السابقة في عدن والموكا وأماكن أخرى تشير إلى أن القتال قد يكون طويلا ودمويا.

لدى الحوثيين سجل حافل باستخدام المدنيين كدروع ، وتقول التقارير إن المدينة والضواحي ملغومة بشكل كبير،المدنيون هم الأكثر معاناة ، خاصة إذا تطورت حالة الحصار المطولة.

ووفقاً لليونيسيف ، فإن ما يقرب من نصف سكان المدينة البالغ عددهم 600ألف هم من الأطفال ، وخاصة المعرضين للكوليرا وسوء التغذية.

تأكدت معظم وكالات الإغاثة من توفر إمدادات طبية طارئة ومجموعات من مستلزمات النظافة لمدة ستة أشهر قبل إجبارهم على إجلاء الموظفين الدوليين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال مصدر بمنظمة غير حكومية إن خطة مساعدات من خمس نقاط أصدرها الائتلاف يوم الخميس لم تذكر على وجه الخصوص طرق آمنة للخروج من المدينة أو أي خطط دعم للنازحين أو جهود لتجنب استهداف البنية التحتية المدنية.

وقد تعرضت جماعات الغيوم لحقوق الإنسان لانتقادات صارخة من قبل قوات التحالف - التي تمكنت من ضرب المدارس والمرافق الطبية وحفلات الزفاف وتجمعات الجنازات في الماضي.

قلق المسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما من أن بيع الأسلحة إلى الرياض وأبو ظبي المقرر استخدامها في حرب اليمن قد يرقى إلى جرائم حرب ، لكن معظم الحكومات الغربية تواصل بيع الذخائر إلى التحالف العربي.

أصبحت معارضة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لهجوم الحديدة أكثر تميزًا في الأسابيع الأخيرة.

وقال بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب ، لكنها لم تطلب صراحة من الإمارات العربية المتحدة تعليق الهجوم.

كلمات قوية من وزير الخارجية البريطانية في المملكة المتحدة اليستير بيرت خلال سؤال عاجل في البرلمان يوم الاثنين ، قال خلالها ان المملكة المتحدة تبذل قصارى جهدها لثني القوات الإماراتية عن الهجوم ، ولم يرددها وزير الخارجية بوريس جونسون بعد بدء الهجوم.

وقد حذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث مرارًا وتكرارًا من أن الهجوم سيؤدي إلى خروج أي محادثات سلام على مستوى البلاد مع الحوثيين.

وقال مصدر من الأمم المتحدة بعد اجتماع مغلق يوم الخميس أنه لا يزال محاصرًا في المحادثات مع جميع الأطراف ويأمل في التوصل إلى حل سياسي.

وقالت اليزابيث كيندال من جامعة أوكسفورد في وقت سابق للصحيفة: "قد يكون للضغط العسكري المتزايد على الحوثيين تأثير عكسي يجعلهم أقل قابلية للدخول في مفاوضات سلام مقترحة ، لأنهم سيكونون في وضع أضعف" .

وقال الدكتور كيندال إن إعادة الاستيلاء على الحديدة يمكن أن يفتح سبيلاً لاستعادة العاصمة اليمنية صنعاء من المتمردين في نهاية المطاف - لكن ذلك لا يعني بالضرورة استسلام الحوثي.

لقد تم سحق المناطق الحوثية في شمال اليمن بعد أكثر من عقد من حرب العصابات.

بغض النظر عن النتيجة ، فإن الكفاح من أجل الحديدة سوف يحول ميزان القوى في بقية البلاد بينما تصارع الفصائل المناهضة للحوثيين للظهور على القمة.

بالنسبة لأحمد ، فإن مصدر قلقه الأكبر هو أن الكتب المدرسية والجامعية التي يبيعها ستتوقف عن الوصول إلى الميناء ، وستنزل المدينة إلى حالة انعدام القانون مثل عدن.

بعد استعادتها من الحوثيين من قبل القوات الإماراتية في عام 2015 ، من المفترض الآن أنها مقر الحكومة اليمنية المشردة ، لكن وزراء الحكومة اليمنيين الخطرين للغاية يفضلون سلامة العاصمة السعودية الرياض .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (2-5) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | جووووول ثاني للمصري