اعلان
اعلان

لجان الغش الدوارة.. موقعة سوهاج تكشف مافيا "الطلاب المحولين" بالثانوية العامة.. الوزير تجاهل متابعة تفاصيل الامتحانات لانشغاله بالتغيير الوزاري.. و"حجازي": لا وجود للجان VIB

صورة أرشيفية

شهدت امتحانات الثانوية العامة هذا العام العديد من الأحداث، خاصة بعدما أثير حول حدوث غش جماعي بلجنة عبد الحميد رضوان، التابعة لمركز دار السلام بمحافظة سوهاج ..ورغم محاولات الوزارة للتصدي لوقف تحويلات الطلاب من مدارسهم الأصلية لمدارس محافظات أخري إلا أن التحايل كان السبيل امام الطلاب للتحويل من أجل الغش.

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازى رئيس عام الامتحانات وخالد عبدالحكم نائب رئيس عام الامتحانات حاولا قبل بدء العملية الامتحانية هذا العام التصدى لعملية تحويلات الطلاب التي تجري قبل فترة من بدء الامتحانات وحصر أسماء الطلاب المحولين واللجان التى تم التحويل إليها وحصرها.

وأشارت المصادر ذاتها إلى انه بعد نقل كنترول اسيوط لمحافظة قنا تمت السيطرة على الوضع إلى حد ما، لأنه تم رصد عدد كبير من استمارات الطلاب تصل لقرابة 50 طالبا ارادوا التحويل من مدارسهم الأصلية للجنة البدارى باسيوط كطلاب منازل، ولكن بعد رصد هؤلاء الطلاب تم منع التحويلات لهم ورفضها هذا العام قبيل بدء الامتحانات، إضافة إلى أنه تم رصد 48 طالبا حولوا بالفعل الى لجنة البداري بأسيوط، وتم تحويل مسئولو شئون الطلاب للتحقيق، وتم التشديد على توزيع الطلاب على اللجان الفرعية بحيث لم يكونوا مع بعضهم داخل لجنة واحدة، وذلك قبل بدء الامتحانات هذا العام.

وأكدت المصادر أن مسؤولي امتحانات الثانوية العامة بالوزارة قرروا منع تحويل الطلاب للمنازل فى لجنتين احمد رضوان وعبد الحميد رضوان التابعين لمركز دار السلام بسوهاج، وتم اختيار رئيس لجنة مختار بعناية للجنة عبد الحميد رضوان لاحكام السيطرة على اللجنة.

وكشفت المصادر أن الطلاب المحولين من مدارسهم الأصلية لمدارس المحافظات كسوهاج وأسيوط حصلوا علي تأشيرات رسمية من المحافظ ووزير التربية والتعليم د.طارق شوقي .. وأوضحت أن بعض اعضاء البرلمان كانوا سببا في تحويل هؤلاء الطلاب وحصولهم علي التأشيرات الرسمية.

وقالت إن وزير التعليم لا يرفض لأعضاء البرلمان طلباتهم ويقوم بالتأشير عليها ..وان كل ما يهم العضو البرلماني انهاء مطالب دائرتهم من أجل كسب الأصوات فقط لاغير عند حدوث أي انتخابات برلمانية أخري .

وأوضحت ذات المصادر أن مسؤولو الامتحانات قرروا أن يتم فى امتحانات هذا العام نقل لجنة بيلا التابعة لمحافظة كفر الشيخ الشهيرة بالغش الجماعى منذ العام الماضى إلى لجنة أخرى بكفر الشيخ بجانب مديرية الأمن بالمحافظة، خاصة وأنها شهدت امتحانات العام الماضى 2017، غشا جماعيا لـ40 طالبا بلجنة بيلا وتم احالتهم جميعا للشئون القانونية والتى اتخذت الوزارة معه قرارا بالغاء الامتحانات لهم وحرمانهم من الامتحان، إلا أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم تراجع عن قرار نقل اللجنة بعدما تدخل أحد أعضاء مجلس النواب ببيلا وطالب الوزير بعدم نقل لجنة بيلا، ودخول الطلاب المضبوطين بالغش الجماعى لامتحانات الدور الثانى واداءها، مهددا باثارة الأمر تحت قبة البرلمان فى حال نقل اللجنة او عدم السماح للطلاب باداء امتحانات الدور الثانى وحرمانهم منها.

خالد عبد الحكم، نائب رئيس عام الامتحانات بالوزارة، عارض مطلب عضو مجلس النواب واعترض على تدخله فى هذا الأمر حينها ، إلا أن الوزير طارق شوقى استجاب لمطلب عضو مجلس النواب، ووافق على وقف قرار الغاء الامتحانات والحرمان منه لـ40 طالبا ووافق على دخولهم لامتحانات الدور الثانى العام الماضي ، وعدم نقل لجنة بيلا للجنة اخرى.

وأوضحت ذات المصادر انه لم يعرض حتى الآن على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الأوضاع والوقائع التى حدثت بامتحانات الثانوية العامة هذا العام، نتيجة لاستقالة حكومة المهندس شريف اسماعيل وانشغال الوزير بعملية الرحيل أم الابقاء فى المنصب الوزارى، وأكدت المصادر أنه فى حال رحيل الوزير طارق شوقى عن وزارة التعليم أو تأخر التشكيل الحكومى فمن حق رئيس امتحانات الثانوية العامة قانونيا اعتماد النتيجة هذا العام بتفويض من رئيس مجلس الوزراء.

من جهته، اكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة ، ان مصطلح لجانvip بامتحانات الثانوية العامة لم يعد موجودًا، وأنه لا صحة نهائيًا لتخصيص لجان ثانوية عامة لأبناء صفوة المجتمع مثلما يردد البعض، موضحا انه لا يوجد لجان ثانوية تسمي لجان اولاد الأكابر او "vip” واشار الي ان حالات الغش في بعض لجان الشغب تحقق فيها الجهات الرقابية والشئون القانونية، بالاضافة الي ان رؤساء اللجان تم اختيارهم بعناية من الوزارة وليس من الكنترولات.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل