اعلان
اعلان

تمهيداً لطرح "صفقة القرن".. ترامب يسعى لجمع مليار دولار من دول الخليج لتعمير غزة.. وأولوياته إنشاء ميناء ومحطة للطاقة وأخرى لتحلية المياه

كتب : سها صلاح

استكمالاً لكشف تفاصيل صفقة القرن الذي سيعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال أيام، قالت صحيفة هآارتس الإسرائيلية أن "ترامب" يحاول إقناع الدول العربية في الخليج باستثمار مئات الملايين من الدولارات في مشاريع اقتصادية في قطاع غزة ، في محاولة لتهدئة الوضع الأمني ​​هناك، قبل إعلانه عن الصفقة.

وبحسب مصادر إسرائيلية وعربية ، ستثار الفكرة عندما يتحدث جاريد كوشنير ، صهر ترامب وكبير مستشاريه ، وجيسون جرينبلات ، المبعوث الخاص للرئيس ، هذا الأسبوع مع قادة قطر والسعودية والأردن وإسرائيل.

ووفقاً لهذه المصادر ، يأمل كوشنر وجرينبلات في تأمين التمويل من دول الخليج وتعاون إسرائيل ومصر في تنفيذ المشاريع الاقتصادية .

وامتنع البيت الأبيض عن الخوض في التفاصيل ، وقال لصحيفة "هآرتس" إن الإدارة "لن تناقش التفاصيل قبل إجراء المحادثات"، ويتجه كوشنر وجرينبلات إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع لإجراء محادثات تركز على كل من غزة وخطة السلام القادمة للإدارة الأمريكية.

وبحسب المصادر التي تحدثت مع هآرتس ، من بين القضايا التي يسعى كوشنر وجرينبلات إلى معالجتها أولاً ، إمدادات الطاقة إلى غزة ، التي عانت من نقص حاد في الكهرباء وانقطاعات في الأشهر الأخيرة، حيث أن هذه مسألة ملحة، وفي الوقت نفسه ، يمكن التعامل معها بسرعة نسبية، يعتمد الأمريكيون على دول الخليج للمساعدة في الأموال اللازمة لحلها.

ووفقاً لمصادر إسرائيلية ، فإن أحد الخيارات التي تتم مناقشتها هو مشروع للطاقة الشمسية يخدم بعض احتياجات قطاع غزة من الطاقة،سيتم بناؤها بالقرب من مدينة العريش المصرية في شمال سيناء، ولكن لم يناقش البيت الأبيض المسألة مع مصر ولا يعلم إذا كانت ستوافق بأي شكل دخول سيناء في أي صفقة أم لا، خاصة بعد رفضها ما كان يأمل به "ترامب" من نزوح الفلسطينيون لسيناء،وقالت المصادر إن البيت الأبيض بشكل عام يجب أن يتم جمع ما بين 500 مليون دولار ومليار دولار من دول الخليج.

قسم أحد المصادر المشاريع إلى فئتين: تلك التي يمكن ترويجها في المستقبل القريب ، وتلك التي ستحتاج إلى سنوات من العمل لتنفيذها.

وقال المصدر "إنهم يريدون تأمين الأموال في الغالب على الأشياء التي يمكن القيام بها في الوقت الحالي،ينظر إلى هذا على أنه وسيلة لخلق واقع أفضل في غزة ، ولعرض النجاح والتقدم قبل تقديم خطة ترامب."

من بين المشاريع طويلة الأجل لخدمة غزة سيتم بناء ميناء في شمال سيناء وبناء محطة لتوليد الكهرباء ومحطة لتحلية المياه، وفقاً لما يأمله ترامب.

وتقول الصحيفة أن بعض هذه الأفكار طرحها الجنرال المتقاعد يوآف مردخاي ، الذي كان حتى وقت قريب منسقاً للأنشطة الحكومية في تل أبيب، ومثل موردخاي اسرائيل في مؤتمر غزة في البيت الابيض في وقت سابق من هذا العام.

وكما ذكرت صحيفة هآرتس في الشهر الماضي ، فإن الخطط التي يتم بحثها تشمل منطقة صناعية جديدة ومحطات تحلية ونباتات تصنع مواد البناء في شمال سيناء.

كانت هذه الأفكار مرفوضة من قبل مصر عندما تم عرض معظمها سابقاً، وليس لامتناع مصر خدمة أهالي غزة بل قال الرئيس عبد الفتاح السيسي حينها للرئيس الأمريكي أن سيناء مصرية ولا يمكن بناء أي شئ لا يقبله المصريين عليها، لكنها اكتسبت الآن اهتماماً متجدداً ، خاصة إذا كان البيت الأبيض يستطيع بالفعل تأمين التمويل من الخليج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً