اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة بديع في "أحداث قسم العرب" وقاضي بتهمة تلقي رشوة وجرانة في "تراخيص شركات السياحة" ودومة في "أحداث مجلس الوزراء" ومتهمي "أحداث عنف كرادسة"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأربعاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة بديع و٦٧ آخرين في "أحداث قسم العرب"، ومحاكمة قاضي بتهمة تلقي رشوة لتخفيف حكم بالإعدام، والحكم على جرانة في قضية "تراخيص شركات السياحة"، وإعادة محاكمة دومة في قضية "أحداث مجلس الوزراء"، والحكم في إعادة إجراءات محاكمة متهمين بـ "أحداث عنف كرادسة".

"أحداث قسم العرب"

تنظر محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، اليوم الأربعاء، إعادة محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية و٦٧ آخرين، في اتهامهم بأحداث العنف والقتل التي وقعت في محيط قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد، في أغسطس 2013.

اقرأ أيضا..

تفاصيل قتل بائع "روبابيكيا" بأرض اللواء.. المتهم وضع جثته في برميل (صور)

كانت محكمة جنايات بورسعيد، أصدرت في أغسطس 2015 حكمًا بمعاقبة بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد، وبمعاقبة 76 متهما آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

وتقدم المتهمون المدانون بطعن على الحكم أمام محكمة النقض، والتي قضت بإلغاء أحكام الإدانة وإعادة المحاكمة أمام محكمة أخرى.

"قاضي بتهمة تلقي رشوة"

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، برئاسة المستشار محمد إبراهيم عيسى، اليوم الأربعاء، محاكمة "ص. ن. غ" قاضٍ سابق بدرجة رئيس بمحكمة جنايات الزقازيق، على خلفية اتهامه بتقاضي رشوة مالية 300 ألف جنيه دفعة أولى مقابل تخفيف حكم الإعدام على متهم بالقتل إلى السجن المؤبد.

وتضم القضية رقم 814 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا 9 متهمين هم: صابر نصر غلاب (59 سنة)، قاض بمحكمة استئناف المنصورة مأمورية الزقازيق، وسويلم هليل الروبيعي، (51 سنة) صاحب شركتي العاشر للحراسة، و"إس إم للمقاولات العامة"، والسيد مرسي عمري السيد، (25 سنة) تاجر، وحسين صالح حسين، (52 سنة) محام حر، ومصطفى صالح عوض الله، (49 سنة) صاحب معرض سيارات، وعاطف فؤاد الحلال، (60 سنة) صاحب شركتي "كومباك" للصناعات الهندسية، والاتحاد العربي للعبوات، ونايف أحمد جيرة الله (62 سنة) عضو برلمان سابق عن دائرة منيا القمح بمحافظة الشرقية، وعبدالرحيم سعد أبو قشيمو (57 سنة) موظف بمحكمة استئناف الإسماعيلية، وأحمد رمزي غيث وشهرته "رمزي غيث" (71 سنة).

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء، تلقى المتهم الأول رشوة مالية كبيرة، حصل على 300 ألف جنيه، كدفعة أولى منها، مقابل تخفيف حكم إعدام متهم بالقتل، إلى السجن المؤبد.

وكانت الرقابة الإدارية، ألقت القبض على "ص. غ"، مستشار ورئيس محكمة جنايات وعضوي مجلس شعب سابقين، أحد الكافيهات بمدينة الزقازيق، متلبسين بتلقي وتقاضيهم رشوة مالية 300 ألف جنيه دفعة أولى، مقابل تخفيف حكم إعدام متهم بالقتل إلى السجن المؤبد.

"تراخيص شركات السياحة"

تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجى، اليوم الأربعاء، الحكم في إعادة محاكمة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق في اتهامه بإصدار تراخيص لشركات سياحة بالمخالفة للقانون.

كانت محكمة جنايات جنوب القاهرة قضت في وقت سابق، بالحبس المشدد 3 سنوات غيابيا في إعادة محاكمة زهير جرانه وزير السياحة الأسبق في القضية المعروفة إعلاميا بـ"إصدار تراخيص لشركات سياحة".

ونسبت النيابة العامة، لوزير السياحة الأسبق زهير جرانه، بصفته موظفا عموميا أنه تحصل لغيره على ربح ومنفعة عامة بدون وجه حق من عمل من أعمال وظيفته وإصدار تراخيص بإنشاء وتأسيس شركات سياحية على خلاف القرارات الوزارية الصادرة عنه.

"أحداث مجلس الوزراء"

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الأربعاء، إعادة محاكمة الناشط السياسي أحمد سعد دومة سعد، في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب، التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري، والتي عرفت إعلاميًا بـ "أحداث مجلس الوزراء".

اقرأ أيضا..

بعد مصرعه في مشاجرة.. أسرة قتيل حلوان تشعل النيران في منزل الجاني

كانت محكمة النقض قد ألغت في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة أحمد دومة بالسجن المؤبد في القضية، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، أن عاقبت الناشط أحمد دومة بالسجن المؤبد لإدانته ومتهمين آخرين معه في القضية بارتكاب أحداث العنف وإضرام النيران موضوع الاتهام، والتي وقعت في ديسمبر 2011.

"أحداث عنف كرادسة"

تصدر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأربعاء، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة المتهمين محمود صلاح فارس، ومحمد نجاح أحمد محمد جاد، المقضي بحقهما السجن المشدد 10 سنوات غيابياً في القضية المعروفة إعلامياً بـ "احداث عنف كرداسة".

اقرأ أيضا..

جولات تفقدية للقيادات الأمنية على مواقف السيارات بـ 8 محافظات (صور)

كانت المحكمة أصدرت حكمها بمعاقبة متهم بالسجن المشدد 15 سنه ومعاقبة 9 آخرين بالسجن 10 سنوات وبراءة آخر في اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوة وحيازة سلاح وذخير بدون ترخيص.

واصدرت المحكمة في وقت سابق حضوريا على كلا من: محمد إبراهيم محمد عبد الحميد بالسجن المشدد 15 سنة، ومعاقبة عثمان عبد الفتاح محمد، ومحمود صلاح محمد فارس، ونجاح أحمد محمد جاد، وكمال محمد جمعة، ومحمود سعيد الدوح، ومحمد فرحات أبو روق، ونجاح أحمد محمد جاد، ومحمود السيد عامر، ومصطفى محمد، بالسجن المشدد كما قضت حضوريًا ببراءة محمود حنفي محمود السيد زايد.

"هجوم المناوات"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأربعاء، محاكمة 6 متهمين في القضية المعروفة بـ "الهجوم على كمين المناوات".

واتهمت النيابة العامة المتهمين بأنهم في غضون الفترة من أبريل 2016 وحتى 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة، قاموا بالانضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه، وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن انضموا إلى جماعة تنظيم "داعش" تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتها والمنشآت العامة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها الإجرامية، وتلقوا تدريبات عسكرية وأمنية لديهم لتحقيق أغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.

كما اتهمتهم النيابة العامة بأنهم ارتكبوا جريمة من جرائم الإرهاب بأن تلقوا وأمدوا وحازوا ووفروا للجماعة الإرهابية أموالًا وآلات ومعلومات بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية، ووفروا ملاذات أمنة لأعضائها مع علمهم بما تدعوا إليه هذه الجماعة وبوسائلها في تحقيق ذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً