اعلان

في ذكرى ميلاده.. أبرز الخلافات في حياة العندليب (صور)

يحل اليوم ذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، الذي عاش حياة النجوم لكنها كانت مليئة بالأحزان والمآسي، منذ ولادته يتيمًا وقضائه حياته وحيدًا بين جدران منزله وحتى وفاته بعد معاناته من مرض البلهارسيا.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاتها.. 7 رجال في حياة سندريلا الشاشة العربية (صور)

ولد العندليب الأسمر في يونيو عام 1929، إلا أن الفرحة لم تدم، بفقدان والدته بعد ولادته بأيام، وقبل أن يتم عامه الأول توفي والده، لتبدأ حياة أليمة للعندليب تتوج بنجاح مبهر في الغناء والسينما.

- خلافه مع فريد الأطرش

نشب خلاف كبير بين العندليب، و"فريد"، أثناء فترة الستينات، وامتد هذا الخلاف إلى الصحافة والإعلام، وذلك بسبب حفلات الربيع، الذي كان يحييها عبد الحليم، بدلًا من فريد، عندما سافر لفترة إلى بيروت، وعندما عاد، ألهبت نار الغيرة الخلاف بين الاثنين، حول أحقية كل منهما في إحياء تلك الحفلات.

ولكن العندليب آثر الصلح، وانهاء هذا الخلاف، حيث توسط بعض كبار الفنانين، لحل هذه الأزمة عدد من كبار الفنانين، وألتقى الأثنان في لقاء تم إذاعته على شاشات التليفزيون، لإعلان صلحهم.

- أزمته مع "سيدة الطرب"

نشب خلاف حاد بين عبد الحليم وكوكب الشرق أم كلثوم، استمر لعدة سنوات بسبب الحفلة الساهرة التي كان من المقرر أن يحييها الاثنان، حيث أطالت الأخيرة في الغناء، مما أثار غضب العندليب، مما جعله يصعد على المسرح ويقول:"طبعًا منتهى الجرأة إن واحد يغني بعد أم كلثوم أو يختم حفلة غنت فيها أم كلثوم، وخصوصًا بعد ما غنت اللحن العظيم أنت عمري، أنا معرفش الأستاذ عبد الوهاب والست أم كلثوم أصروا أن أنا أختم الحفلة، ده شرف كبير، بس أنا ماعرفش هو شرف ولا مقلب؟".

ولكن فضل العندليب أن يحل هذا الخلاف، حيث توجه إليها، واعتذر عما بدر منه، وطلب منها أن يتعاونا لخدمة مصر، حيث كانت تمر آنذاك بحرب ضروس، وبهذا انتهى الخلاف بينهما.

- خلاف بين العندليب والموجي

يعود السبب في هذا الخلاف إلى زوجة "الموجي"، وذلك عندما نشر أنيس منصور قصة "أم أمين"، الذي رواها له أثناء زيارته بمستشفى فرنسية كان يتلقى "حليم"، فيها العلاج، والذي لم يكن يعرف أم الأخيرة هي زوجة الموجي، مما أثار غضبه، وقد زاد من حدة الأزمة تدخل بعض الأطراف لتعميق هذا الخلاف.

واستمرت هذه المشكلة لعدة سنوات، ولم تعد العلاقات بينهما كما كانت، إلا بعد أن تدخل عازف الكمان أحمد الحفناوي، للصلح بينهما، أثناء الاحتفال السنوي الذى كانت تقيمه المملكة المغربية ما أسفر عن صلحهما.

- تحدي الأبنودي لعبد الحليم

انتقد الشاعر "الأبنودي"، أغاني العندليب، لأنها تحتوي على الكثير من عبارات الشجن، مما أثار غضب الأخير، قائلًا له: "إن هذه الأغنيات كتبها أساتذة كبار وأنت لا تستطيع كتابة كلمات ممثالة لها"، وعندها قبل الأبنودي التحدي، فكتب له رائعته "أحضان الحبايب"، الذي أعجب " حليم"، بكلماتها، وحققت نجاحًا كبيرًا. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً