اعلان

"البيزنس السري" في الكنيسة.. مدارس خاصة وطباعة كتب وتذاكر الجلوس بجوار البابا والعشور.. موارد بعيدة عن أعين "المركزي للمحاسبات".. وناشط: العوائد لخدمة الرعاية والمجتمع

بمرور الوقت أصبح للكنيسة مصدر دخل شبيه بـ"البيزنس" من خلال جمع تبرعات أقباط المهجر، وأنشطة زراعية وصناعية وتجارية داخل الأديرة المسيحية فضلا عن الأوقاف القبطية التي تمكنت الكنيسة الأرثوذكسية من حصرها منذ 3 أعوام، جميعها مصادر دخل للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لا تخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

البيزنس قام بتوسيع نشاطه في الآونة الأخيرة من خلال إضافة مصادر جديدة لدخل الكنيسة منها بيزنس «الإكليروس»، من خلال تأليف مؤلفات كنسية قد تتفق أو تخالف العقيدة الأرثوذكسية ولكنها تحمل جواز مرور لان مؤلفها أحد رجالات الدين المسيحي، بالإضافة إلى إعادة ترجمة الكتب التي منعت من النشر والطباعة بقرارات مجمعية سابقه وأيضا تحويل المدارس المجانية إلى «خاصة»، وتدشين نوادي ومستشفيات استثمارية في كافة محافظات الجمهورية، جميعها مظاهر للبيزنس الكنسي.

من ورش المكفوفين والفقراء إلى مدارس «أولاد ذوات»

وسط حي شعبي ببولاق أبو العلا إفتتح البابا تواضروس الثاني، مدرسة سان أرسانى للغات" والتي كانت قد شيدت قبل مائة حين أنشأتها بطريركية الأقباط الأرثوذكس عام 1903 بغرض تعليم المرتلين المكفوفين حرفًا صناعية تعاونهم على تكاليف الحياة ثم تم تحويلها بقرار من المجلس الملي العام عام 1950 إلى مدرسة واعتبرتها وزارة المعارف مدرسة صناعية إعدادية مجانية تخدم أبناء المنطقة، وتحولت بعدها لورشة صناعية إنتاجية تتبع المجلس الملي العام وأخطرت الوزارة بذلك.

«مدرسة الفقراء والمكفوفين»، كما أطلق عليها ظلت تحت تصرف وزارة التربية والتعليم منذ عام 1967 وحتى عام 1999، وفي 9 أغسطس 2000 استلمت الكنيسة الأرثوذكسية المدرسة وأصبحت تحت تصرف الكنيسة مرة أخرى وبدأت إجراءات ترخيص إعادة تشغيل المدرسة في 13 أغسطس 2013، لكن هذه المرة تستقطب أبناء الأغنياء من الأحياء الراقية المحيطة بمنطقة بولاق أبو العلا لإرتفاع تسعيرة إلتحاق الطلاب بها التي تبدأ من 10 ألاف جنيه لكل تلميذ، وتضم مبنيان أحدهما إداريا والأخر للطلبة به 12 فصلا يستوعب 220 طالب في مراحل حضانة وإبتدائي.

من جانبه يقول المهندس بهاء شاكر، مدير إنشاءات المدرسة، إنه ليس الهدف من إفتتاح المدرسة هو التربح المادي لصالح الكنيسة بينما إفتتاح مؤسسة تعليمية بعد غلقها لمدة 25 عاما لخدمة منطقة بولاق أبوالعلا حيث تفتقر منطقة غرب التعليمية لمدرسة لغات في وسط العاصمة لذا أقبل عليها مئات الأسر من سكان تلك المنطقة الشعبية ولم تقبل أبناء المناطق الراقية المجاورة كما يردد البعض، لافتا أن المدرسة وضعت شروطا قاسية لقبول الطلاب لتقليل نسب المتقدمين، وأيضا رفعت سن قبول الأطفال إلى خمس سنوات في مرحلة الحضانة وإكتفت بقبول الطلاب حتى الصف الثالث الإبتدائي ويزيد تدريجيا مع بداية كل عام دراسي جديد إلا أن ذلك لم يمنع أهالى المنطقة من رغبتهم في إلحاق أبناءهم في المدرسة.

كمال زاخر، المفكر القبطي، قال إن المدرسة كانت شبه حكومية قبل أعوام من تحويلها لمدرسة خاصة تخدم أهالي منطقة بولاق التي تصنف ضمن المناطق الشعبية وتخضع لإشراف الأنبا رافائيل أسقف منطقة وسط البلد.

أفكار خارج الصندوق

البداية كانت في لقاء جمع البابا تواضروس الثاني بنشطاء الأقباط داخل المقر البابوي بالكاتدرائية منذ أيام، جاء ذلك ردا على إنتشار مؤلفات للكهنة مخالفة للعقيدة الأرثوذكسية، يقول عنها مينا أسعد، أحد المشاركين في اللقاء: كانت ملاحظة الإنتشار الفادح للكتب المحذر منها بقرار المجمع المقدس، والكتب التي تحتوي عقائد وأفكار غير أرثوذكسية، هي السبب في توجيه سؤال عن هذا الأمر لقداسة البابا، خاصة أن هذا الأمر لا علاقة له بحرية الفكر أو الحكر على الآراء، ولكن من مهام المكتبة التابعة للكنيسة أن تقدم التعليم نقيا سليما، وإن كان هناك كتب تتناول أفكارا مخالفة فيجب إعلام القارئ أنها لا تمثل العقيدة السليمة، و رد البابا تواضروس أن الأمر وارد أن يكون «بيزنس»، بمعنى أن المسؤول عن المكتبة يهدف إلى تحقيق ربح دون التدقيق فيما يقدم.

ويضيف أسعد، أن «كتب البيزنس» تختلف ما بين كتب تم التحذير منها بقرارات مجمعية مباشرة ككتاب"الأرثوذكسية قانون إيمان لكل العصور" أو كتب لكتَاب غير أرثوذكس تم أيضا الاعلان الرسمي من الكنيسة سابقا بعدم تداول كتبهم في الأماكن التابعة للكنيسة مثل "أنتوني كوريانس"، أو كتب لأشخاص محرومين مثل جورج بباوي، هاني ميخائيل مينا، وكتب جديدة تحمل أفكار خاصة لا تمثل فكر الكنيسة ككتاب الأنبا بفنوتيوس "المرأة في المسيحية"، مضيفا أن أشهر المكتبات المسيحية التي تحوي كتباً مخالفة للعقيدة مكتبة «دار مجلة مرقص» بشبرا والمفترض أنها تابعة لدير أبو مقار التابع للكنيسة القبطية، ومكتبه مركز أجيا صوفيا التابعة للكنيسة القبطية لذا من المستغرب عدم وجود قرارات حاسمة تجاه المتاجرين بالعقيدة سواء بهدف الربح أو بهدف إفساد عقول الشباب المسيحي.

أحدث مشاريع الكنيسة الربحية

موسوعة «دائرة المعارف القبطية» كانت أخر أزمات الأعمال التي تفوح منها رائحة البيزنس التي خلقت بدورها سجالا حادا بين أنصار البابا شنودة المعارضين لمحتواها الذي يصف آباء الكنيسة في القرون الأولى بالتعصب والدموية، ويعتبر البعض أن إعادة ترجمتها بعد وفاة البابا شنودة الذي طالما رفض إصدارها، يرجع إلى تربح الكنيسة من الموسوعة التي تحتوي على 8 مجلدات خاصة أنه سيتم ترجمتها وطباعتها بكافة لغات العالم، الجانب الأخر وهوالمؤيد لقرار البابا تواضروس، يرى أن نشر وترجمة المجلدات يساعد الأقباط على الإطلاع والتعرف على التراث القبطي والكنسي خاصة أنه منقول من خلال متخصصين.

بيزنس المهجر

نوع أخر من التجارة لأجل الربح داخل الكنيسة، ظهر تحت شعار «طوبى للفقراء»، لأن الجلوس في حضرة البابا تكلفتها 200 دولار، وهي سعر تذكرة حضور عشاء على شرف قداسته خلال زيارته الحالية لأقباط إستراليا، ضريبة لقاء البطريرك باتت بروتوكولا متبعا منذ تجليس البابا تواضروس قبل خمس سنوات لكنها تتفاوت أسعار تذاكر حضور لقاءاته مابين المستوى الإقتصادي لأقباط كل دولة على حده، وأيضا مواقيت الوجبات سواء عذاء يصل سعر التذكرة من 50 إلى 75 دولار أما العشاء يبلغ 100 دولار وذلك حسب زيارته الأخيرة في كندا.

من جانبه أوضح ممدوح رمزي، البرلماني السابق، أن الأموال التي تجمعها الكنيسة تؤخذ كتبرعات من أقباط المهجر في صورة إقامة حفلات و مأدبة عشاء التي تذهب إلي عشور وخزينة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لدعم فقراء الأقباط من أبناءها بدلا من أن تكون في صورة جبرية يمتنع البعض عن سداد الأموال المستحقة من الأغنياء في الخارج لإخوانهم الفقراء بالداخل.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً