اعلان

للسيدات.. هذه الطرق تساعدك للتخطيط للحمل

صورة أرشيفية

إذا كنت متزوجة حديثة أو تخططين لحدوث حمل كمرة ثانية، أو ثلاثة، فأن هناك بعض الطرق التى يجب أن تهتمي بها، التى تساعدك على عدم تكرار مشاكل الحمل، وهى من خلال تأهيل جسمك ومعرفة الموعد المناسب لحدوث الحمل، بحسب ما ذكر بموقع فوكس نيوز.

التوقف عن استخدام وسيلة منع الحمل

الخطوة الأولى لحدوث الحمل هى بالتوقف عن استخدام وسيلة منع الحمل ومعرفة الوقت المتوقع لحدوث الحمل، فهناك وسائل قصيرة الأمد مثل الحبوب، لذلك فأن التوقف عنها يجعلك تتوقعين تأخر الدورة الشهرية بضع أسابيع، وبالتالي تأخر فترة التبويض شهر أو شهرين.

أما إذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل طويلة الأمد مثل حقن البروجستين، فقد تحتاجين إلى وقت أطول لحدوث الحمل، وغالبا يستغرق حدوث الحمل بعد 7 أو 8 أشهر من التوقف عن تلك الوسيلة.

التطعيمات والتحاليل

التعرض إلى أمراض كثيرة خلال الحمل تعرض الجنين إلى العديد من المصاعفات، مثل جحدوث تشوهات خلقية، أو وجود مشاكل بالوزن أو ولادة طفل غير مكتمل النمو (مبتسر)، لذلك يجب على الأم الحصول على التطعيمات (بشرط ألا تكون حصلت عليهم من قبل) مثل تطعيم الجديري المائي، الحصبة الألماني.

الاهتمام بصحة المرأة

إذا كنت تعانين من الأمراض المزمنة مثل السكري أو السمنة، فيجب أن تتأكد من ضبط الحالة، بالإضافة إلى استشارة الطبيب الذي قد يقوم بتعديل الأدوية قبل حدوث الحمل.

أما إذا كنت تعانين من فقر الدم أو الانيميا وتحتاجين إلى تناول المكملات الغذائية، فق تكوني بحاجة إلى استشارة طبيب الذي قد يقوم بتعديل الجرعات أو توقيفها حتى لا تؤثر على الحمل.

التاريخ العائلى

يزيد تاريخ العائلة المرضي، سواء لك أو لزوجك، قد يسبب ولادة أطفال بحالات مرضية، لذلك يجب إخبار الطبيب المعالج عما إذا كنت تعاني من مشاكل وراثية حتى يمكن تجنبها عند حدوث الحمل.

العمر يؤثر

كلما تقدم العمر بالزوجة أو بزوجك فقد تعانون من مشاكل بالخصوبة، وحدوث الإجهاض المتكرر، كما أن تقم زوجك فى العمر قد يسبب تأخر حدوث الحمل بسبب تراجع جودة وأعداد الحيوانات المنوية.

رقم الحمل

يعتمد سرعة حدوث الحمل على ما إذا كنت مررت بتجربة من قبل، وإذا كنت فهل تعرضت إلى مضاعفات سابقة مثل ارتفاع الضغط أو السكر، الولادة المبكرة.

نمط حياة صحي

يمكن أن يساعدك إتباع نمط حياة صحية على حدوث حمل صحي، حيث ان الالتزام بالأطعمة الصحية، وممارسة النشاط البدني، والسيطرة على الحالة النفسية، بالإضافة إلى التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنة.

كما أن نمط الحياة الصحية لا يتوقف على المرأة فقط، بل يجب أن يتبعه زوجك أيضا لضمان عدم حدوث مشاكل صحية خلال الحمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً