اعلان

هل تنتصر تعريفة السائقين أم التعريفة الرسمية في قنا.. مواطنون حبر على ورق

تسود حالة من الاستياء بين مواطني مراكز محافظة قنا، لعدم التزام سائقي سيارات الأجرة، بتعريفة الركوب التي وضعتها المحافظة بعد زيادة أسعار المحروقات، ورغم حملات مسئولي المرور والوحدات المحلية المختلفة لضبط المواقف وتطبيقها إلا أن السائقين يطبقون تعريفة خاصة بهم بعيدًا عن مراقبة الجهات المعنية ويلزمون المواطنين بها.

وتشهد المواقف حالة من المشادات الكلامية بين السائقين والركاب على دفع التعريفة الرسمية وتعريفة السائقين,

يقول عادل فتحي، موظف، من فقط إلى أن سائقي السيرفيس يقومون بفرض تعريفة وفق أهوائهم رغم أنهم يتقاضون أجرة زائدة عن حقهم من الزيادة الفائتة لعدم وجود رقابة من المسئولين مؤكدًا أن هناك تقاعس واضح واستغلال من جانب السائقين للمواطنين الذين يدفعون وحدهم ضريبة الغلاء.

ويضيف محمود عبدالعليم ، عامل، من مركز قوص إن السائقين رفعوا الأجرة إلى 3 جنيهات ولم يلتزموا بالتسعيرة التي وضعها المحافظ، مطالبًا بتشديد الرقابة من جانب المرور للحد من استغلال السائقين.

حسب التعريفة الرسمية للمواقف التي وضعتها المحافظة في مراكزها المختلفة لتصبح 12 جنيه إلي مدينة أبوتشت و 10 جنيه إلي مدينة فرشوط ، و 9 جنيه إلى مدينة نجع حمادي، ، و 5 جنيه إلي مدينة دشنا و 4 جنيه و 75 قرش إلي مدينة الوقف، و 4 جنيه إلي مدينة قفط ، و 5 جنية و25 قرش إلي مدينة قوص ، و5 جنيه إلى مدينة نقادة، فأن سواقين المواقف الرئيسية يلتزمون لوقف قصير ويعيدون إلى تطبيق تعريفة جديدة يحدها كبار السائقين.

تتراوح نسبة الزيادات التي يفرضها السائقين على الركاب في غياب الرقابة عليهم ما بين الضعف فمثلا تتراوح التعريفة الرسمية لموقف مركز دشنا إلى قرى المدينة حوالي 2 جنيه بحد أقصى وفقا للتعريفة الرسمية بينما يفرض السائقين جنيهان وللقرى البعيدة ثلاث جنيهات معترفين أن تلك المواقف لا يصلها أحد.

يشير علي محمد، موظف، أن معظم تعريفات الخطوط تتضمن كسور يتم جبرها لصالح السائق بالمخالفة للقانون وتسعيرة المحافظة، مطالبًا المرور ومديري المواقف بالتدخل لتنفيذ القانون والتصدي لجشع السائقين.

ويبرر حسن محمود، سائق، عدم التزام السائقين بالتعريفة الجديد بأنه يرجع إلى ارتفاع أسعار كل شيء تستهلكه السيارة من زيت وقطع غيار وكاوتش وبطاريات لارتباط كل هذه المستلزمات بأسعار الوقود، مردفًا أنه على المسئولين بالمحافظة النظر للسائقين أيضًا بعين الرحمة ووضع تعريفة جديدة توازي زيادة الأسعار.

ومن جانبه يقول العميد حسن لطفي، مدير إدارة المرور بقنا، إن الإدارة تقوم بحملات يومية على مواقف المحافظة المختلفة من خلال رجال المرور المتواجدين في المواقف مشيرًا إلى أن الإدارة تتلقي شكاوي المواطنين على الأرقام التي خصصتها لتلقي الشكاوي.

ويضيف أن المرور بالتعاون مع الإدارات المحلية تلزم السائقين بوضع ملصقات بقيمة التعريفة الجديدة وخط السير على الزجاج الأمامي للسيارات، مناشدًا المواطنين بالإبلاغ عن أي سائق يخالف التعريفة عن طريق الخط الساخن الموجود على الملصقات الجديدة أو على الرقم الذي خصصته إدارة المرور، أو تقديم مذكرة برقم السيارة المخالفة للوحدة المحلية.

يشار إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية كانت قد أعلنت زيادة أسعار المواد وبلغ سعر بنزين 80 بـ5.50 جنيه، والسولار 5.50 جنيه مما أدى إلى تغير في التعريفات الرسمي للمواصلات داخل محافظات مصر المختلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً