اعلان

بعد ارتفاع أسعار المحروقات.. معاناة الركاب ما بين السائقين وتصريحات المسئولين فى مواقف سوهاج

تكاد لا تخلو حتى الأن مواقف سوهاج من مشادات ومشاحنات بسبب تطبيق التعريفة الجديدة، وعدم رضا السائقين عنها ورغبتهم في كسر القانون والتمرد على الواقع أملا في الحصول على بعض الأموال بغير وجه حق، بالرغم من تظاهرهم بقبولها أمام المسئولين في لحظات الرقابة عليهم، ولكن عندما يخلو لهم الواقع المحيط من المسئولين يقومون بالمطالبة بأكثر من التعريفة المقررة، مما يجعل بينهم وبين الركاب مشاحنات قد تتصاعد إلى مالا يحمد عقباه.

ترصد " أهل مصر " بعض أراء الركاب والسائقين في مواقف سوهاج حول ما يدور، وترتب على ارتفاع أسعار أجرة السيارات واعتماد التعريفة الجديد إثر زيادة الوقود في سوهاج.

_ ارتفاع الوقود رفع أسعار جميع السلع

ويقول " محمد عبدالعليم" 28 عام سائق ومتزوج ويعول أسرة من 3 أفراد، أن الحال تغير كثيرا وارتفاع أسعار السولار والبنزين رفع جميع الأسعار بدون استثناء، لأن تلك البضائع والمتطلبات أي كانت نوعها تخص الطعام والمأكل أو قطع غيار سيارات يتم نقلها بوسائل مواصلات تستخدم السولار والبنزين وبالتالي أجرة النقل زادت مع زيادة الوقود.

_ سائق :ارتفاع الوقود أجبرنا على رفع الأجرة

يقول "سيد هلال"50 عام سائق ومتزوج ويعول أسرة من 7 افراد، "أن ارتفاع السولار والبنزين أجبرنا على رفع الأجرة ،لأن السيارات تتطلب مبالغ أكبر الأن حتى نستطيع تفويلها وتغيير الزيت وقطع الغيار، فما كنا نقوم بتفويلة في السيارة بجنية أصبح الأن بجنيهان، وغيار الزيت أيضا تضاعف وجميع قطع الغيارات ولذلك كان لزاما علينا أن نقوم برفع الأجرة.

_ التعريفة الجديدة لا تكفي مع السائقين

وأضاف أن التعريفة الجديدة التي قامت بتحديدها محافظة سوهاج، لا تكفى ولا تتناسب مع ارتفاع أسعار السولار والبنزين، ولكن نضطر للسير عليها حتى لا نتعرض لمخالفات ونقع تحت طائلة القانون.

_ مواطن: التعريفة الجديدة مناسبة بس السائقين طماعين

يلتقط الحديث" على عبده " مدرس ، ويتردد يوميا على مواقف السيارات قائلا: أن التعريفة الجديدة مناسبة للسائقين ولكن ذلك لا يرضيهم، لأن السيارة يكون بداخلها 14 أو 15 راكب، ويتم الزيادة على راكب بعض النقود غير التى كانت من قبل، وبذلك ما يدفعه السائق من أموال زائدة بسبب الزيادة فى السولار والبنزين يتم جمعه من الركاب وبذلك لم يخسر شئ.

وأضاف أن السائقين يرغبون فى جمع الكثير من المال طمعا فى ذلك بحجة ارتفاع أسعار الوقود من بنزين وسولار وقطع غيار وأجرة تصليح.

_ مواطن: ارتفاع الأجرة يكلفنا فوق طاقتنا.

ويقول " محمد صقر" مدرس أيضا يتردد دائما على موقف السيارات: "أن ارتفاع التعريفة يكلف الكثير منا فوق طاقتة ورغبة السائقين فى زيادتها أكثر، تلك طامة كبرى توحى بعدم الرحمة والطمع فى نفوس الأخرين.

_ أهالي المراغة يستغيثون من السائقين

وقد استغاث الركاب من السائقين بموقف سيارات المراغة، لرفعهم الأجرة أكثر من التعريفة المقررة الجديدة، حيث أن الأجرة من قرية المراغة إلى قرية فزارة 1.75 قرش ويقوم سائق السيارة رقم 7653 ه ق ر بتحصيل مبلغ وقدره 2.5 جنية من الراكب، أي بزيادة وقدرها 75 قرش عن التعريفة المحددة.

ويقول أحمد عزيز الدين، أحد الركاب، أن السائق يتحصل على الأجرة بالزيادة بالبلطجة "واللي مش عاجبة ميركبش"، ويضرب بقرار محافظ الإقليم ومجلس المدينة والمرور عرض الحائط، دون حساب من المسئولين بالموقف.

_ مواطن يحرر محاضر للسائقين

وقال "عبدالرحمن محمد" من قرى غرب طهطا، إنه قام بتحرير محضران لسائقي سيارة أجرة لتقاضيهم أكثر من التعريفة الجديدة المقررة بمركز طهطا فى خط سير" طهطا _ الجريدات"، وذلك لمخالفتهما الأجرة المقررة المعلنة من قبل محافظ سوهاج.

_ الأهالي يطالبون بمراقبة المواقف

وطالب الأهالي المسئولين بمراقبة المواقف، ومحاسبة من يقوم برفع الأسعار عن التعريفة المقررة، رحمة بالمواطنين من جشع السائقين.

_ محافظ سوهاج تعليمات مشددة لضبط المخالفين

وصرح محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبدالمنعم، أنه أصدر قرارا بالتعريفة الجديدة وتم توزيعه على جميع المواقف بالمحافظة ومن يخالف تلك التسعيرة سيتم محاسبته بالقانون.

وشدد المحافظ على مسئولي الوحدات المحلية وإدارة المرور وإدارات المواقف، بمتابعة تطبيق التعريفة الجديدة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بجميع المواقف، مع تكثيف اللجان المرورية بالطرق الرئيسية والفرعية، وأن كل ذلك جعل السائقين يلتزمون كثيرا بالتعريفة الجديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً