اعلان

انتخابات تركيا..نصيب الأحزاب السياسية في برلمان تركيا الجديد

كتب : وكالات

بعد الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية والرئاسية السابعة والعشرين في تركيا، يتضح توزيع الأحزاب السياسية التي تجاوزت عتبة المشاركة البرلمانية، علي مقاعد البرلمان الـ 600.

وتشير النتائج الأولية إلى نجاح أحزاب العدالة والتنمية والحركة القومية والشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي وحزب الخير في تجاوز الحد الأدنى (10%) للمشاركة في البرلمان.

وبحسب النتائج الغير رسمية حصل حزب العدالة والتنمية على 293 مقعدًا، وفاز حزب الشعب الجمهوري بـ 146 مقعدًا فيما كان نصيب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي 67 مقعدًا، كما حصل حزب الحركة القومية على 50 مقعدًا، أما حزب الخير فقد فاز بـ 44 مقعدًا ليتشكل بهذا البرلمان التركي في دورته السابعة والعشرين من خمسة أحزاب سياسية.

وكانت المعارضة التركية قالت أن انتخابات الأمس شابها خروقات في مدن جنوب البلاد ذات الغالبية الكردية.

من جهة أخرى دعا حزب الشعب الجمهوري المعارض في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، أنصاره إلى الهدوء بعد إعلان رجب طيب أردوغان فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال بولنت تزجان، المتحدث باسم الحزب في أنقرة: “أيا كانت النتيجة، يجب على الشعب عدم الانجرار وراء الاستفزازات”، مضيفا أن الحزب سيواصل مراقبة الوضع حتى تعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج الرسمية.

وقال تزجان إن الفرز لم ينته بعد وأن حزب الشعب الجمهوري لن يستطيع التعليق على النتائج إلا في وقت لاحق من اليوم الإثنين.

فيما قال مرشح حزب الشعب الجمهوري للرئاسة، محرم إينجه، عبر “تويتر”، إنه سيدلي ببيان ظهر اليوم الإثنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً