اعلان

أردوغان يأخذ تركيا للـ"حكم الذاتي".. وإقرار "محرم إنجيه" بالهزيمة يعرض كرسي وزارته في مزاد علني

كتب : سها صلاح

ربح رجب طيب أردوغان ، أطول حاكم تركي حديثاً ، تفويضاً بالحكم بقوى جديدة كاسحة بعد فوز مزدوج في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وحصل أردوغان على 53% من الأصوات الرئاسية إلى 31% لأقوى منافسه ، محرم اينجه من حزب الشعب الجمهوري العلماني أو حزب الشعب الجمهوري ، مع أكثر من 99% من الأصوات التي تم عدها.

وقال أردوغان أمام حشد من المؤيدين في اسطنبول "يجب أن نترك التوترات الانتخابية وراءنا، ثم طار إلى أنقرة وسلم ما أصبح خطاب النصر التقليدي من شرفة في العاصمة ، قائلا إن البلاد قد صوتت "للنمو ، من أجل التنمية ، للاستثمار".

في حين اعترف اينجه بهزيمته، تنازع فرز الأصوات ووصف نظام أردوغان بأنه خطر جسيم على الديمقراطية، وفي حديثه للصحفيين يوم الاثنين ، أعرب عن قلقه من أن تركيا "لن تكون مجتمعا محكوما بالمؤسسات والقواعد"، حيث كانت البلاد رسميا تحت حكم الطوارئ خلال الحملة ، مما أعطى الحكومة صلاحيات واسعة لقمع المعارضة.

وقالت شبكة بلومبرج الأمريكية أنه على النقيض من الرؤساء السابقين، سيحظى أردوغان بسلطة مطلقة على الهيئتين التنفيذية والقضائية، وسوف يتم تكليفه بتعيين 12 من بين 15 قاضياً بالمحكمة العليا.

وقد اقترح رفع حالة الطوارئ بعد عامين وتعهد بالمشاركة بصورة أكبر في السياسة النقدية في محاولة لإنقاذ الاقتصاد التركي المنهار، ويتعين في غضون ذلك أن يتعاون حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية المتشدد للاحتفاظ بالسلطة، ما يعني أن تتصاعد حدة العمليات العسكرية التي يدعمها حزب الحركة القومية في سوريا بهدف القضاء على الإرهابيين في المنطقة.

أزمة العملة

قام أردوغان ، الذي حكم منذ عام 2003 ، بحملة على الحاجة إلى الاستمرارية في الأوقات العصيبة، لقد ترأس طفرة اقتصادية هددت في الأشهر الأخيرة بالتحول إلى تمثال نصفي، وانخفضت العملة وهرب رأس المال مع خوض أردوغان مع البنك المركزي الخاص به ، مصرًا على العقيدة الاقتصادية التي تقول إن أسعار الفائدة بحاجة إلى تخفيض.

وقال نايجل رينديل وهو محلل كبير في ميدلي جلوبال ادفايزرز: "سيكون هناك بعض عمليات الشراء على المدى القصير للموجودات المالية التركية لكن من الصعب رؤية استمرارها، بالنظر إلى سجل أردوغان الحافل والأسلوب الاستبدادي ، هناك خطر كبير يتمثل في توجيه السياسة نحو النمو الاقتصادي أكثر من ترويض التضخم المزدوج أو تصحيح الاختلالات الخارجية الخطيرة".

عكست الأسواق التركية المكاسب الأولية التي حققتها بعد الانتخابات ، حيث انخفض مؤشر الأسهم الرئيسي 0.2 % في تمام الساعة 12:10 بعد الظهر في اسطنبول بعد أن فتح ما يقرب من 4 % وكانت الليرة عند 4.64 للدولار بعد أن ارتفعت إلى 4.54.

مع وجود جذور سياسية في حركة إسلامية محظورة في يوم من الأيام ، قام أردوغان بخلع النظام العلماني والتوجه الغربي الذي تركه مؤسس تركيا ، مصطفى كمال أتاتورك، حيث أنهى حظراً على الحجاب الإسلامي في الجامعات وفي مكاتب الدولة ، وأعطى التعليم الديني دورًا بارزًا في المدارس.

أما في الخارج ، فهو يقف بشكل متزايد مع روسيا في الحرب الأهلية السورية ، وهي نقطة التنافس بين القوى العظمى على نفوذ الشرق الأوسط، تحدث أردوغان عن الانضمام إلى الكتلة الأوروآسيوية برئاسة الصين وروسيا،قام بتشكيل تحالفات مع الإخوان المسلمين وبعض دول الخليج العربية.

وفي الوقت نفسه ، فإن محاولة تركيا الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي ، والتي اكتسبت زخما خلال فترة حكم أردوغان الأولى ، هي الآن في حالة من التجمد الشديد والعلاقات مع الحلف الأطلسي للولايات المتحدة نادرا ما تكون أسوأ. وانتقد الرئيس الولايات المتحدة في خطاب النصر ، متهماً إياها بإيواء المحرضين على الانقلاب الفاشل ضد حكومته في عام 2016 ، مشيراً إلى أن أغلبية كبيرة من أصوات المغتربين في أمريكا ذهبت إلى المعارضة.

في الانتخابات البرلمانية ، حصلت الكتلة التي يقودها حزب العدالة والتنمية في أردوغان على 54% ، و 34% لصالح تحالف المعارضة الرئيسي و 12% للحزب الكردي البارز. 

وهذا من شأنه أن يمنح حلفاء أردوغان السيطرة على البرلمان ، رغم أن أغلبيته سوف تعتمد على شركائه الوطنيين، وبدا أن الرئيس يعترف بذلك على أنه عيب في خطابه بعد الانتخابات ، قائلاً إن حزبه لم "يصل إلى هدفه" في الهيئة التشريعية، وقال "سنحل هذا".

وفي العام الماضي قاد أردوغان إصلاحات دستورية أدت إلى القضاء على منصب رئيس الوزراء وسلم الرئيس سلطات لتمرير القوانين بمرسوم ، واختيار وزراء الحكومة من خارج المجلس التشريعي ، وإجراء انتخابات جديدة وإعلان حالة الطوارئ.

واتهم خصومه الرئيس بالتصرف مثل الديكتاتور بالفعل ، قائلين إن خصومه السياسيين والصحفيين والقضاة والطلاب كانوا عرضة لخطر الهبوط في السجن في نظام تعسفي متزايد، بعد أن نجا من محاولة الانقلاب في عام 2016 ، شرع أردوغان في تطهير نظام الخدمة المدنية والقضاء والتعليم ، فأرسل عشرات الآلاف إلى السجن.

وكانت المعارضة قد وعدت بإلغاء جميع التغييرات الدستورية وإعادة تقاليد تركيا الديمقراطية البرلمانية التي تعود إلى قرن مضى، يبدو أن النافذة قد أغلقت ، حيث أصبح أردوغان أول رئيس تركي يمارس القوى الجديدة.

وجاءت انتخابات يوم الأحد بثمانية عشر شهرا وسط دلائل على أن اقتصاد تركيا البالغ 880 مليار دولار في ورطة، وأثار تراجع الليرة المخاوف من أن الشركات التركية التي اقترضت بكثافة بالدولار واليورو قد تكافح لسداد الديون. 

لقد جعل البنك المركزي الائتمان المحلي أكثر تكلفة أيضاً ، برفع أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس منذ أبريل، وهي خطوة أخفها أردوغان ، بعد مقاومة مبدئية ، حيث سعى إلى وقف التراجع في العملة.

ولكن في حملة مفاجئة ، حث أردوغان الناخبين على اتخاذ وجهة نظر أطول وتذكر الارتفاع في مستويات المعيشة خلال سنواته الخمسة عشر في السلطة، وقد توسع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل متوسط يقترب من 6% في السنة،تم توسيع نطاق توفير الرعاية الصحية ليشمل مجموعة واسعة من السكان ، وقد تم تربت تركيا بطرق وجسور وأنظمة سكك حديدية جديدة.

"الناس ينسون"

هذه الحجج صدى في مركز اقتراع في منطقة سيرانتيبي في اسطنبول، وأعرب أنصار المعارضة ، وهم أقلية في هذه الطبقة العاملة والحي المحافظ ، عن آمالهم في تغيير سياسي ، ومخاوف من احتمال تزوير الانتخابات.

لكن فاهب كارايلان ، الذي يدير أعمال النقل بالشاحنات ، قال إنه كان يصوت لصالح أردوغان وحزب العدالة والتنمية لأن "الناس ينسون ما كان عليه من قبل".

وقال كاراييلان البالغ من العمر 63 عاما "المياه اعتادت على الانقطاع ولم يتم جمع القمامة، وتذكّر بأخذ والده المسن إلى المستشفى في أيام ما قبل أردوغان ، والوقوف في طابور طوال الليل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل