اعلان

إطلاق سراح المعارضين وإلغاء الطوارئ إيجابيات رئيس الوزراء الأثيوبي.. ولكن أمور أشد خطورة تعيق مسيرة "آبي أحمد"

كتب : سها صلاح

في أقل من شهرين، خطف رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد الأضواء في البلاد، ليس فقط بسبب التصريحات التي لاقت استحساناً بين معارضيه قبل مويديه، ولكن أيضاً بسبب الإجراءات التي يقدم عليها لحل الأزمات الاقتصادية في البلاد.

صحيفة النيويورك تايمز الأميركية، رصدت كيف ينظر الشارع إلى آبي أحمد في جولة لإحدى الصحفيات فيها، التي قالت يصفون أنفسهم بأنهم نادي كتاب، ويتقابلون عادةً في أحد أيام السبت من كل شهر، رجال ونساء تتراوح أعمارهم في الغالب بين العشرينيات والثلاثينيات، لمناقشة قصص وروايات الأدب الكلاسيكي.

يعتبر آبي أحمد ، البالغ من العمر 41 عامًا ، أحد أصغر القادة في إفريقيا كلها ، وهي أيضًا القارة التي تضم أصغر سكان في العالم، ويهز بعض الطرق القديمة لفعل الأشياء.

منذ توليه منصبه ، أقام آبي أحمد اجتماعات بلدية في جميع أنحاء البلاد واستمع إلى ما قاله الناس، واعتذر عن قتل المتظاهرين من قبل القوات الحكومية ودعا إلى الوحدة بين المجموعات العرقية العديدة في البلاد.

وربما يكون الأكثر غرابة على الإطلاق هو أنه رحب بالاختلافات السياسية في الرأي - التي لم يسمع بها تقريباً في بلد كان غالباً ما يُسجن المنشقون فيه، يوم الجمعة ، قال مكتبه على تويتر أنه لن يمنع 264 من المواقع والمدونات ومحطات التلفزيون ، والعديد منها مؤيد للمعارضة.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزاراء ليس الجميع يهتف بالتغييرات، وفي يوم السبت ، قام أحدهم بإلقاء قنبلة يدوية على تجمع لآبي أحمد في أديس أبابا ، مما أدى إلى إصابة العديد من الأشخاص.

وتعتبر إثيوبيا هي ثاني أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان بعد نيجيريا، وحتى بالنسبة لأفريقيا ، فمن المثير للدهشة أن يكون صغيرا، ويعتبر متوسط عمر 100 مليون شخص هو 18.

إن تلبية مطالبهم - الاقتصادية والسياسية على حد سواء - ستكون أكبر اختبار لرئيس الوزراء آبي أحمد آبي، لقد قام ببعض التحركات غير المألوفة والدافئة سياسياً.

وأمر برفع حكم الطوارئ في وقت أبكر مما كان مخططا له، وقد تم فرضها للمرة الثانية خلال أقل من عامين للسيطرة على المظاهرات المناهضة للحكومة التي يقودها الشباب والتي كانت تزعج البلاد.

كما أصدر العفو عن أحد أبرز السجناء السياسيين في بلاده ، وهو مواطن بريطاني يدعى أندارجاشو تسجي ، كان قد حكم عليه بالإعدام بسبب دوره في جينبوت 7 ، الذي تعتبره الحكومة جماعة إرهابية.

وقال تومرات جيورجيس ، محرر صحيفة أديس فورتشن ، وهي صحيفة أسبوعية باللغة الإنجليزية: "إن رئيس الوزراء آبي هو من النوع الذي يجيد قراءة الأشياء الصحيحة لجمهور محلي وإعطاء الإيماءات الصحيحة لشركاء التنمية الدوليين".

وقال جيورجيس إن ما لم يره بعد هو ما إذا كانت هذه الكلمات والإيماءات تضيف إلى استراتيجية التحرر،ومع ذلك ، فإن السيد أبي قام بعدد من التحركات الجريئة هذا الشهر.

وقالت حكومته أنها ستفي باتفاق سلام لتسوية نزاع دموي على الحدود مع جارتها اثيوبيا اريتريا، وبالتاالي فإن لديه القدرة على إنهاء أكبر صداع الأمن القومي لآبي.

وقالت الحكومة أيضاً إنها ستبيع حصصاً في اثنتين من أكبر الشركات المملوكة للدولة ، مما يفتح الباب أمام ضخ مبالغ نقدية لحل مشكلة نقص العملات الأجنبية، وذهب آبي إلى القاهرة ، وهي رحلة نادرة لزعيمة إثيوبية ، في محاولة لتخفيف حدة التوتر مع مصر بسبب سد الطاقة المائية الذي تبنيه بلاده على النيل.

وقال ذهبت إلى إثيوبيا في مايو للمرة الأولى منذ ما يقرب من 15 عامًا، في بعض النواحي ، ذكرني ذلك بالهند في أوائل التسعينات ، حيث قمت بزيارة كطفل ، عندما بدأت الحكومة الهندية ، التي واجهت أزمة العملة الأجنبية ، بحذر في فتح اقتصادها للعالم.

التضخم في اثيوبيا مرتفع ، أكثر من 11% ، وفقا لصندوق النقد الدولي، وتدين البلاد بديون كبيرة للدائنين الأجانب وأزمة العملة شديدة لدرجة أن الإثيوبيين العاديين يقولون إنهم في بعض الأحيان لا يجدون أدوية أساسية على رفوف الصيدليات.

وقد عانى السكان في السنوات الأخيرة إلى أكثر من ثلاثة ملايين نسمة والمدينة تشبه موقع البناء، بمباني نصف منتهية في كل مكان، و يتم تجديد المطار بمساعدة المستثمرين الصينيين، تتنقل شبكة سكك حديدية خفيفة جديدة عبر المدينة ، على الرغم من أن أديس أبطأ في الظلام لساعات عندما تنقطع الكهرباء،كما أن التنزيلات السينمائية غير القانونية شائعة و "الشعور بالذنب" ، كما قال أحد مستهلكي الأفلام الأمريكية ، لأنه لا توجد وسيلة قانونية لتدفقها.

إن بيع الحصص المعلنة في أثنين من أهم الأصول في البلاد - إيتيو تيليكوم والخطوط الجوية الإثيوبية - يمكن أن يكون بمثابة هدية للمستثمرين الأجانب ، وليس أقلهم الصينيون الذين دافعوا عن الحاجة والذين أقاموا علاقات وثيقة مع الحكومة الإثيوبية.

لكن الخصخصة لا تعني فتح البوابات أمام المنافسة الخاصة - على الأقل ليس بعد، وقد وصفه السيد جيورجيس ، محرر أديس فورتشن ، بأنه "استجابة يائسة إلى نوع من التحدي الاقتصادي الكلي الذي تجد البلاد نفسها فيه اليوم".

وقال رشيد عبدي ، مدير مجموعة الأزمات الدولية في القرن الإفريقي ، إن كان الاقتصاد هو التحدي الأكثر إلحاحاً الذي يواجهه رئيس الوزراء ، فإن صفقة السلام مع إريتريا هي الأكثر خطورة، هذا لأنه يمكن أن يوجه ضربة ضد آبي من الحرس القديم لحزبه ، الذي أقاله.

وفضلا عن ذلك ، هناك خطر أوسع نطاقا يتمثل في جعل الإثيوبيين يشعرون بخيبة الأمل.

ضابط عسكري سابق قال أن هذا جاء من خلال صفوف الائتلاف السياسي الذي يطلق على نفسه الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الاثيوبية ولديه احتكار فعلي للسلطة،و يسيطر الحزب على البرلمان بالكامل ، إلى جانب نظام العدالة، يتمتع بدعم من جيش قوي، الحقوق المدنية والسياسية محدودة.

ويمثل آبي أحمد الجناح الأصغر والأكثر إصلاحيًا للحزب ، على الرغم من أنه لم يقم بعد بإصلاحات سياسية أو اقتصادية منهجية، لم يقل شيئا عن التفاوض مع جماعات المعارضة داخل البلاد وخارجها ، على سبيل المثال، ولم يفعل سوى القليل ليؤكد للمواطنين العاديين أن مؤسساتهم - الشرطة والقضاء والصحافة - يمكن أن تكون مستقلة.

وأشاد عضو آخر في نادي الكتاب فرات ولدكيان (25 عاما) برئيس الوزراء لما وصفته بذكائه العاطفي. وقالت: "لقد تطرق إلى جميع قضايانا ، خاصة ما يفكر فيه الشباب، غير أنها لم تكن متأكدة مما إذا كان يفعل ذلك ببساطة لتهدئتها ، مثل إعطاء مصاصة للطفل.

وبينما كانوا يحتسون الشاي والماء ويراجعون مطبوعات أحد خطابات أبي ، لاحظ العديد من أعضاء نادي الكتاب أن رئيس الوزراء الجديد يبدو وكأنه يبتعد عن المصطلحات المتسعة التي لا تتوافق مع أسلافه،لقد تحدثت إلى السيدة غيتشو مرة أخرى بعد اجتماع نادي الكتاب. وأشارت إلى أن رئيس الوزراء لم يقم بعد بتنظيم حوار وطني مع المعارضة. كما أنه لم يقترح خريطة طريق للإصلاحات السياسية المؤدية إلى الانتخابات المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة