اعلان

حماس تجري بالونة اختبار لخطة سلام ترامب.. "صفقة القرن" تتبلور في رحم غزة للخروج بشروط فلسطينية

ترامب
كتب : سها صلاح

أرسل كبار الشخصيات في حركة حماس بالون اختبار لإجراء محادثات مباشرة، مشيرين إلى أهمية خطة السلام الأمريكية ولكن بشروط فلسطينية للتخفيف من أزمة غزة، ووفقاً لصحيفة هآارتس الإسرائيلية في الأسبوع الماضي ، طرح المتحدث السابق باسم وزارة الداخلية والأمن في حماس، إسلام شهوان ، سؤالاً غير عادي على فيسبوك.

يبدو بالكاد من قبيل الصدفة أن شهوان أثار هذا الاحتمال من النقاش العام حول اتصال مباشر مع اسرائيل في الوقت نفسه كمستشارين ترامب في الشرق الأوسط جاريد كوشنر و جيسون جرينبلات كانت تزور المنطقة لمناقشة خطة السلام على ما يبدو وشيكا ترامب الذي كان من خلال العديد من الحسابات، وليس أقلها تلميحات كوشنر ، تعتزم التعامل مع غزة بشكل منفصل عن الضفة الغربية.

إن هذا البالون التجريبي حول هذا الموضوع الحساس ، الذي يحتمل أن يكون نتيجة لتعليمات عالية في صفوف حماس ، يكشف عن خطاب حيوي يجري الآن داخل الحركة الإسلامية التي تحكم غزة، ويبدو أن المنظمة نفسها ، المكرسة رسمياً لتدمير إسرائيل ، تشير الآن إلى إجراء محادثات مباشرة معها - للخروج من مأزق اعتمادها على الوسطاء لما كانت عليه سنوات من المحادثات غير المثمرة غير المثمرة مع إسرائيل.

بعد ساعتين من منصب شهوان ، اقترح المحلل البارز في حماس ، إبراهيم المدهون ، إطاراً لهذا الحوار: تحديد ، في الواقع ، أفضل سيناريو للحالة: أقصى مكاسب حماس بأقل تنازلات دون تفكير، يمكن بسهولة أن يُنظر إلى هذا الأمرعلى أنه تكتيك لتحييد معظم مزاعم الركود من أجل اتخاذ خطوات نحو التهدئة مع إسرائيل.

على مقربة كافية من قادة حماس لمعرفة ما يجري وراء الكواليس ، كرر المدهون أخباراً واسعة الانتشار في المنطقة - بأن حماس تعمل مع مصر لدفع اتفاق شامل لإطلاق النار مع إسرائيل، هذه الصفقة تعني أن حماس ستتوقف عن بناء الأنفاق ، وتستمر في منع المقذوفات البدائية من إطلاق النار على إسرائيل ، والمشاركة في تبادل الأسرى، في المقابل سيتم رفع الحصار الإسرائيلي غير القانوني على غزة وستبني غزة مطارًا وميناءًا بحرينيًا.

إن توقيت إعادة إنتاج مثل هذا الاقتراح قد يُظهر كيف تسارع حماس إلى استباق خطة السلام ترامب ، والحصول أخيرا على جزء من "كعكة عملية السلام" ، والانتقام من السلطة الفلسطينية في نفس الوقت.

اقترحت حماس باستمرار هذه المعايير بعد كل حرب من الحروب الثلاث الأخيرة على غزة، وكما كتب آموس هاريل من صحيفة هآرتس الأسبوع الماضي ، نقلاً عن مسؤول كبير سابق في جيش الدفاع الإسرائيلي ، أن مقترحات حماس معروفة ويمكن التنبؤ بها.

يزعم بعض أعضاء حماس أنه في الحقيقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، والذي من المفارقات إلى حد ما ، هو المسؤول عن الاهتمام المتزايد بالحوار مع إسرائيل داخل الحركة الإسلامية.

ويعتقد عباس أن اتخاذ أي إجراءات إيجابية تجاه غزة لن يخدم إلا "صفقة القرن" التي طرحها ترامب ، والتي قاطعها خوفا من أنها تهدف إلى إقامة شبه مستقل في غزة.

من خلال تفاقم عزلة غزة وبؤسها ومعاناتها من خلال العديد من العقوبات ، فإن دفع عباس لغزة إلى الجدار سيزيد فقط من فرص نجاح كابوسه الفلسطيني المقسم ، من خلال تعزيز حلم الغزيين بالانفصال عن السلطة الفلسطينية ومحتكرها وقمعها.

فقط انظر ماذا حدث عندما علم الغزيون بأن إسرائيل كانت تخطط لخصم الأضرار من السلطة الفلسطينية لعباس: جزئياً لإظهار حماسهم للضرر الذي سيسببه ذلك ، زاد عدد "المحاربين الورقيين" المراهقين عشرة أضعاف على الفور، يثني العديد من أعضاء حماس الآن على فكرة التحدث مباشرة إلى إسرائيل بدلاً من التحدث إلى "مقاوليها من الباطن" في السلطة الفلسطينية.

تتكهن حماس بشكل متزايد بأن إسرائيل قد تكون أكثر مرونة وعقلانية من الأوليجارخ عباس ، الذي يعتقد الكثيرون أنه ينظر إلى غزة ، ويرونه فقط كمصدر محتمل للدخل من خلال حقله للغاز ، أو في أفضل الأحوال ، وهو رمز مفيد تعزيز حججه. ويدعي المزارع أنه لا يعبر عن قلق حقيقي ودائم حول كيف تحولت غزة إلى "كومة قمامة بشرية "، و" سفينة غارقة "، و"حي فقير سام "، كما وصفتها وكالات دولية بارزة.

لا تزال حماس قلقة بالطبع من الوقوع في فخ دبلوماسي ، حيث النتيجة الوحيدة للمفاوضات المباشرة ستكون كلمات فارغة مثل عقود عملية السلام الرسمية، قال لي أحد أصدقاء حماس: "لن تقدم إسرائيل أي شيء سوى المحادثات والصور التي تظهر كيف غرقت حماس في القاع".

وهكذا فإن حماس سوف تبدد شرعيتها كمعارضة من خلال انخراطها في "محادثات فارغة" ، وبالتالي تفقد قدسية مقاومتها ، وحصتها من الانتقاد والانتفاضات ، وأعضائها المخلصين الذين يتشوهون بشكل جماعي للجماعات الجهادية والسلفية بشكل أكثر صرامة. مخصصة للفوضى والدمار.

يتذكرون أنه في عام 2014 ، في وفد مشترك برئاسة السلطة الفلسطينية ، تفاوضت حماس على اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل أنهى الحرب الأخيرة بينهما،استمرت هذه المفاوضات على مدى أربعة أسابيع.

يقود جرار زراعي عبر حقل مشتعل بالحرائق بسبب الطائرات الورقية والبالونات المحملة بمواد قابلة للاشتعال يطيرها فلسطينيون من غزة. بالقرب من كيبوتز نير آم ، 5 يونيو 2018

لكن يجب أن نتذكر أن هذه ليست المرة الوحيدة التي تتوصل فيها حماس إلى إدارة أمريكية ، أو إسرائيل. بعد فوزها في أول انتخابات بعد فك الارتباط في 2006 ، كتبت إدارة حماس القادمة إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش ، معربة عن استعدادها لقبول "دولة فلسطينية في حدود 1967" في سياق وقف إطلاق النار لفترة طويلة ، وإلى اللجنة الرباعية للشرق الأوسط تؤكد على أنها انتخبت لمتابعة "تسوية تفاوضية مع إسرائيل".

بعد ذلك ، أعلن قادة حماس مرارا وتكرارا عن "دعمهم" لـ "دولة فلسطينية على حدود عام 1967" ، وانضموا إلى حكومة وحدة وطنية على أساس اعترف ضمنيا بإسرائيل وتعهدوا بالالتزام بأي اتفاق يتم التوصل إليه بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وإسرائيل إذا مرت استفتاء شعبي.

في عام 2007 ، بعد إغلاق إسرائيل لمعابر غزة بالكامل ، التقى اثنان من قادة حماس ، بالقرب من إسماعيل هنية ، مع ممثلين إسرائيليين عند معبر إيريز.

وعندما أعيدوا خالي الوفاض ، ضمنت كتائب القسام ، الذراع العسكري لحركة حماس ، الرجلين إلى هامش السلطة قبل خروج أي خبر عن الاجتماع، منذ ذلك الحين ، عرضت حماس باستمرار على إسرائيل هدنة طويلة الأمد ، مصحوبة بإنهاء حصار غزة ، وهو اقتراح كرّرته في بداية المظاهرات الحالية في غزة.

إن مقاربة حكومته للتعامل مع الكارثة الاقتصادية والإنسانية في غزة ليست بسيطة أو بسيطة ولكنها غير موجودة، إن الحصار المتواصل والعقوبات المدمرة المفروضة على غزة تجبرها على ما وصفه المقرر الخاص للأمم المتحدة "بوضع البقاء ".

هدف حماس الوحيد الآن هو إعادة إحياء غزة وتخفيف الضغط على سكانها المقننين، لتحقيق أكثر من أربع ساعات من الكهرباء يومياً وسفر أكثر فأكثر داخل وخارج القطاع، ترسل حماس مجموعة متنوعة من الرسائل - التهديدات والدعوات والمحادثات والمصالحة والمسيرة العظيمة أو الطائرات الورقية الحارقة.

لكن إذا قوبلت باللامبالاة ، فإن حماس دائماً ما تكون ملجأها الأخير: تصعيد عسكري قصير لكن حاد ضد إسرائيل، ويجب أن يكون هذا التصعيد كافياً بحيث لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتجاهله ، مما يؤدي إلى تنشيط النشاط الجماعي قبل أن ينطلق في حرب رابعة ، زائدة عن الحاجة ويمكن تجنبها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً