اعلان

للفتيات.. تكيس المبايض قد تسبب اضطراب الدورة الشهرية

صورة أرشيفية

تعتبر الدورة الشهرية أحد علامات البلوغ لدي الفتيات، ومن الطبيعي ألا تكون منتظمة فى الشهور الأولى بسبب اضطراب الهرمونات الأولى، لكن مع التقدم فى العمر فأن الحيض يبدأ فى الانتظام، لكن بحسب الاحصائيات فأن امرأة من أصل كل 10 تعاني من اضطراب الطمث، فهل تعرف الأسباب التى قد تؤدى إلى تلك المشكلة.

يوضح أستاذ طب النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، الدكتور عمرو ندا، أن اضطراب الدورة الشهرية قد يسبب ظهور حب الشباب، زيادة الوزن، نمو شعر الوجه أكثر من المعتاد، مضيفًا أنه هناك العديد من الأسباب التى تسبب تلك المشكلة.

زيادة التسترسترون

يربط الكثيرين بين هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة، والاستروجين هرمون الأنوثة ولا يدركون أن كل جنس يحتوى على الهرمونين معا، ولكن يضغى احدهم على الأخر، وفى حالة تكيس المبايض تزداد نسبة هرمون الذكورة بالدم.

الوراثة السبب

لا يعرف على وجه التحديد السبب فى تلك الإصابة وانما يرجع البعض إلى ما يعرف باسم "عوامل الخطر" مثل وجود تاريخ عائلي بالمرض، أو الإصابة بالسكري

أعراض تكيس المبايض

هناك العديد من الأعراض التى قد تظهر على الفتيات المصابات بمشكلة تكيس المبايض ومنها زيادة الوزن ، حيث أن 50% من الفتيات اللاتي يعانين من تلك المشكلة لديهم صعوبة فى الحفاظ على الوزن الصحي.

بالإضافة إلى تقلب المزاج ، فاختلال الهرمونات الناتج عن متلازمة تكيس المبايض يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وزيادة الشعور بالقلق والاكتئاب.

بالإضافة إلى نمو شعر الوجه أو الجسم، نمو الشعر من الأمور الطبيعية خلال فترة البلوغ لكن أن يصبح زائد خاصة فى منطقة البطن، وظهر اليدين.

كما أن ظهور حب الشباب، يمكن أن يكون جزء طبيعيا من فترة المراهقة، لكن المصابات بتكيس المبايض هن أكثر من غيرهن فى ظهور حب الشباب.

فضلا عن اضطراب الطمث، زيادة هرمونات يمكن أن يسبب نزيف حاد وألم الحوض المفرط أثناء الحيض، بالإضافة إلى لانقطاع الطمث لفترات طويلة

وقد يسبب العقم، تعتبر المشكلة الرئيسية لمن تعاني من تكيس المبايض وهو تأخر الحمل بسبب تأخر فترات التبويض.

يمكن العلاج

نعم، العلاج الأكثر شيوعا هو دواء هرموني لكنه للأسف تهدف إلى منع الحمل، وهذه الأدوية يمكن أن تساعد أيضا تنظيم دورة الطمث للمرأة والحد من مستويات الاندروجين، وتقليل ظهور أعراض مثل نمو الشعر الزائد وحب الشباب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل