اعلان

محاكمة عيسى حياتو ومتهمي تنظيم بيت المقدس.. أبزر القضايا في جدول المحاكم اليوم

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة متهمي "تنظيم بيت المقدس"، ونظر دعوى تطالب بإغلاق سجن العقرب شديد الحراسة، ونظر عرض اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص لاستفتاء شعبي والحكم في طعن 16 متهمًا في اتهامهم بالإنضمام لجماعة إرهابية، والحكم فى دعوى إلغاء زيادة كروت الشحن، ومحاكمة عيسى حياتو في قضية استغلال بث بطولات كرة القدم، ومحاكمة 170 متهمًا في قضية "تصوير قاعدة بلبيس الجوية".

"تصوير قاعدة بلبيس الجوية"

تواصل محكمة شرق القاهرة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 170 متهما بينهم 116 متهما محبوسين ومخلى سبيل 3 منهم، و51 آخرين هاربين فى القضية رقم 247 لسنة 2016، المعروفة بـ"تصوير قاعدة بلبيس الجوية".

اقرأ أيضا.. تجديد حبس 14 متهمًا من أعضاء "ألتراس أهلاوي" في أحداث شغب "الأهلي ومونانا"

ووجهت النيابة للمتهمين خلال التحقيقات اتهامات السعى لدى جماعة إرهابية مقرها خارج البلاد والتحقوا بجماعة إرهابية " داعش وسوريا وليبيا " ووضع عبوة ناسفة بجوار قصر القبة ولم تنفجر لعطل فني بها وحاولوا وضع عبوات متفجرة بجوار سجن المرج واعتناق أفكار تعتمد على تكفير الحاكم وتوجب محاربته بدعوى أنه يعمل بقانون وضعى وهو الدستور وتكفير كل من يعمل بهذا القانون ويؤيده، ومن بينهم الشرطة والجيش ورجال القضاء ورصد عدد من الأكمنة الشرطية والمنشآت الحيوية والانضمام إلى جماعة إرهابية أسست خلافا لأحكام الدستور والقانون الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها وتلقى تدريبات على يد عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس فى سيناء واستهداف قوات الأمن.

"محاكمة عيسى حياتو"

تستكمل محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، محاكمة عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم سابقا وهشام العمرانى سكرتير عام الاتحاد سابقاً، فى اتهامهما بمخالفة قانون منع الممارسات الاحتكارية.

اقرأ أيضا.. تأجيل محاكمة الفنانة مريهان حسين وضابطي الهرم بقضية "الكمين" لـ2 يوليو

كانت الدكتورة منى الجرف رئيسة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اتهمت فى بلاغ رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم السابق بمخالفة المادة "8"فقرات "أ"و"ب" و "د" من قانون "5" حماية المنافسة وإساءة استخدام حق امتلاك استغلال البث المتعلق ببطولات كرة القدم، حيث أسنده لشركة "لاجاردير سبورت" دون طرحه للشركات الأخرى الراغبة فى الحصول عليه، وذلك لمدة 12 عامًا ما بين 2017 و2028.

"إلغاء زيادة كروت الشحن"

تواصل محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، حجز الدعوى المقامة من المحامى هشام محمود، والتى يطالب فيها بإلغاء قرار وزير الاتصالات بخفض قيمة الرصيد بكروت الشحن، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه بدون تخفيض أو زيادة.

اقرأ أيضا.. مدير السجون يتفقد "أبو زعبل".. ويشدد على تقديم أفضل الرعاية الصحية والتأهيلية للنزلاء

واختصمت الدعوى رقم 648 لسنة 72 قضائية، وزير الاتصالات والرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

"تنظيم بيت المقدس"

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

اقرأ أيضا.. تجديد حبس 14 متهمًا من أعضاء "ألتراس أهلاوي" في أحداث شغب "الأهلي ومونانا"

وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

"طعن 16 متهمًا في اتهامهم بالإنضمام لجماعة إرهابية"

تصدر محكمة النقض، الثلاثاء، الحكم في الطعن المقدم من 16 متهما على حكم الإعدام والمشدد لاتهامهم بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية.

اقرأ أيضا.. في وفاة محتجز داخل قسم حدائق القبة.. حبس ضابطين 4 أيام وضبط وإحضار أربعة امناء شرطة

كانت محكمة جنايات بني سويف أصدرت حكما بالإعدام شنقا للمتهم الأول والسجن المشدد لباقي المتهمين بعقوبة تتراوح من 15-10 سنوات والمراقبة لمدة خمس سنوات والمصاريف.

"ترسيم الحدود مع قبرص"

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من مصطفى شعبان المحامى والتى تطالب بعرض اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص على استفتاء شعبي.

اقرأ أيضا.. في وفاة محتجز داخل قسم حدائق القبة.. حبس ضابطين 4 أيام وضبط وإحضار أربعة امناء شرطة

كانت أوصت هيئة مفوضى الدولة، بإلغاء قرار جهة الإدارة السلبى بالامتناع عن عرض الاتفاقية الإطارية بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص بشأن تنمية الخزانات الحاملة للهيدروكربون عبر تقاطع خط المنتصف والموقعة فى القاهرة بتاريخ 12 / 12 / 2013 على مجلس النواب.

وتابع التقرير أن المادة 1 من الدستور تنص على "أن جمهورية مصر العربية دولة ذات سيادة موحدة لا تقبل التجزئة، وتنص المادة 4 من ذات الدستور على أن السيادة للشعب وحده يمارسها ويحميها وهو مصدر السلطات، وتنص المادة 32 من الدستور على أن موارد الدولة الطبيعية ملك للشعب تلتزم الدولة بالحفاظ عليها وحسن استغلالها وعدم استنزافها ومراعاة حقوق الأجيال القادمة".

"إغلاق سجن العقرب شديد الحراسة"

تستكمل محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، اليوم الثلاثاء، الدعوى المقامة من المحامى أسامة ناصف، وكيلا عن آية الله علاء حسنى وآخرين، المطالبة بإغلاق سجن طرة شديد الحراسة رقم 992 والمعروف باسم سجن العقرب، وتوزيع النزلاء على السجون الأخرى.

اقرأ أيضا.. تأجيل محاكمة الفنانة مريهان حسين وضابطي الهرم بقضية "الكمين" لـ2 يوليو

وأصدرت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى، تقريرًا قضائيًا أوصت فيه بإصدار حكم بإحالة الدعوى المقامة من 7 منظمات حقوقية وكلاء عن رابطة أسر سجن العقرب لغلق سجن العقرب شديد الحراسة، لرئيس جامعة القاهرة، ليندب بدوره لجنة ثلاثية من الخبراء المختصين بمجالات الطب والهندسة وحقوق الإنسان، ولهم الاستعانة بما يرونه من خبراء فى المجالات الأخرى ذات الصلة.

وحدد التقرير مهمة اللجنة على أن تتمثل فى إعداد تقرير حول سجن طرة شديد الحراسة 992 "سجن العقرب" يتضمن مدى تهيئة منشآت السجن وملحقاته وخاصة مستشفى السجن من استقبال المحبوسين احتياطيا والسجناء فيه ومدى ملائمته لتوفير معيشة مناسبة بداخلة وقدرة استيعابه الحقيقية للسجناء وكذلك التأكد من توفير وسائل الحياة الكريمة من مياه نظيفة وطعام صحى ورعاية صحية وغير ذلك من مستلزمات الحياة الأساسية.

وذكرت الدعوى التى حملت رقم 39399، أن التصميم الهندسى لمبانى السجن نفسه ضار بصحة الإنسان، حيث إنها عبارة عن مبانٍ خرسانية تمنع دخول الشمس والهواء، فضلا عن وجود تعنت من قبل إدارة السجن تتمثل في منع دخول أدوية إلى المرضىأو الطعام ومنع التريض والزيارة، مشيرة إلى أن عددًا كبيرًا من النزلاء تعرض لحالات تسمم بسبب الطعام الفاسد الذى تقدمه إدارة السجن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن