اعلان

مخاوف أمريكية من إجهاض مصر صفقة القرن.. القاهرة تصر على القدس عاصمة فلسطين.. وتقديم المساعدات والتنمية الاقتصادية شروط الرئيس المصري وقادة غزة للموافقة على "خطة سلام ترامب"

كتب : سها صلاح

خلال الأيام القادمة سيخرج الرئيس الأمريكي بـ"صفقة القرن" إلى النور، ولكنه ينتظر موافقة بعض الدول العربية على بنود ما يطلق عليها "خطة السلام"، وخلافاً مع السعودية التي وافقت على بعض بنود صفقة القرن تصر مصر على أن تكون القدس هي عاصمة فلسطين وليس "أبو ديس" كما يخطط ترامب في صفقة القرن، وهذا يؤكد أي خطة اقتصادية تحاول أمريكا وإسرائيل بالتعاون مع بعض دول الخليج إغراء الفلسطينيين بها لتكون بديلة عن الخطة الدبلوماسية التي عرضتها مصر والتي تضمن حقوق الفلسطينيون في القدس لن يقبل بها قادة حماس أو السلطة الفلسطينية أو مصر مهما كانت إغراءات صفقة القرن.

وقالت صحيفة هآارتس الإسرائيلية نقلاً عن صائب عريقات ، كبير المفاوضين الفلسطينيين ، أنه ليس لديه أدنى شك في هدف "صفقة القرن" الأميركية، حيث قال : "إن هدفها هو إسقاط القيادة الفلسطينية واستبدال محمود عباس" ، كما أن عريقات على يقين من أن الأمريكيين يخططون لتجاوز وكالة الأمم المتحدة للاجئين ، الأونروا ، بحيث تذهب الأموال المخصصة للاجئين مباشرة إلى الدول المضيفة لهم، بهذه الطريقة ، سيسحبون البساط من تحت مشكلة اللاجئين ، وهي واحدة من أصعب القضايا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكما قال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية لصحيفة "هآرتس" ، فإن "خوف السلطة الفلسطينية هو ما يسميه المسؤولون الفلسطينيون مؤامرة إسرائيلية وأمريكية وسعودية ومصرية ، هدفها تقسيم غزة عن الضفة الغربية وتقديم حل اقتصادي لغزة مع تعزيز حماس ، وبالتالي تجنب المفاوضات الدبلوماسية حول مستقبل فلسطين ".

وتسعى الخطة الأمريكية إلى إقامة منطقة تجارة حرة بين قطاع غزة والعريش في سيناء حيث سيتم إنشاء خمسة مشاريع صناعية كبيرة، سيتم إنشاء هذه المشاريع في مصر، والتي ستشرف على العمليات وممر العمال من غزة إلى سيناء، ولكن مصر لم توافق على الأمر بعد، وسيأتي ثلثا العمال من غزة وثلثهم من سيناء، ثم سيتم بناء محطة مشتركة للطاقة بين مصر وفلسطين ومحطة للطاقة الشمسية ، وإذا سارت الأمور على ما هو مخطط ، سيتم بناء مطار، وستبقى الحكومة في غزة تحت سيطرة حماس ولكنها ستكون في تنسيق كامل مع مصر ، التي كانت في الأشهر الأخيرة في محادثات مكثفة مع حماس حول إجراءات السيطرة على المعابر الحدودية.

وقالت الصحيفة أن مصر تنوي فتح معبر رفح حتى إجازة عيد الأضحي، حيث تم فتحه منذ رمضان ليس فقط للناس ولكن أيضا للبضائع ومواد البناء ، ضد رغبات إسرائيل، وهكذا ، توضح مصر لإسرائيل أن سياسة الإغلاق على غزة قد تنهار إذا لم توافق إسرائيل على جعل الأمور أسهل بكثير بالنسبة لسكان غزة.

-قليلا من المصالحة قبل صفقة القرن:

هذه أيضًا رسالة واضحة إلى السلطة الفلسطينية مفادها أنه إذا استمر الرئيس عباس في عرقلة المصالحة بين حماس وفتح ، فسوف يتم قطع غزة عن الضفة الغربية وهذا سيؤدي إلى إنهاء عملية التوحيد بين الجزئين الفلسطينيين.

يبدو أن الرسالة المصرية قد سمعت ، ووفقا لمسؤول كبير في فتح في الضفة الغربية ، يحيى رباح ، ستبدأ السلطة الفلسطينية في دفع رواتب موظفي غزة الذين علقتهم، أيضا ، بالتنسيق مع مصر ، سوف تستأنف محادثات المصالحة بين فتح وحماس بهدف إنعاش حكومة الوحدة الوطنية في غزة.

يوم الخميس الماضي ، وبعد اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، ووزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات عباس كامل ، المسؤول عن القضية الفلسطينية ، أعلن المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي: "مصر تدعم جميع الجهود والمبادرات للوصول إلى اتفاق شامل ، على أساس القرارات الدولية التي اتخذت في الماضي وعلى مبدأ الدولتين لشعبين في حدود 1967 ، مع القدس الشرقية عاصمة لفلسطين ".

يوضح هذا الموقف أن مصر لا تدعم الفكرة السعودية عن "أبو ديس" كعاصمة فلسطينية، وأن أي خطة اقتصادية لغزة لن تكون بديلاً عن خطة دبلوماسية يقبلها الفلسطينيون، وهكذا تقسم مصر إلى استمرار العملية إلى قسمين: المساعدة إلى غزة وتنمية اقتصادها كجزء من تعزيز الحدود بين غزة وغزة ، والمفاوضات الدبلوماسية الشاملة المستقلة عن اقتصاد غزة.

-انزعاج الملك عبدالله

يشعر العاهل الأردني الملك عبد الله ، الذي التقى أيضًا مع المبعوثين الأمريكيين جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات ، بالقلق بشكل أساسي من النية السعودية لإزالة رعاية الأردن في الأماكن المقدسة في القدس ، والتي وعدت بها في اتفاقية السلام الإسرائيلية الأردنية، كما تشعر الأردن بالقلق من السيطرة الإسرائيلية على وادي الأردن كجزء من اتفاقية سلام، على المدى القصير ، لا يعارض عبد الله التطور الاقتصادي المنفصل في غزة ، لكنه يؤيد الموقف العربي التقليدي بأن غزة والضفة الغربية ليستا كيانين منفصلين.

ووفقاً لمصادر عربية ، يبدو أن الملك السعودي سلمان وابنه ، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، يختلفان حول هذه المسألة، في حين أن محمد هو من المؤيدين المتحمسين للخطة الأمريكية والفصل بين غزة والضفة الغربية ، فإن والده يشعر بالقلق من النقد الذي يمكن أن يتوقعه إذا تخلى عن مبادئ مبادرة السلام السعودية عام 2002 من خلال تقسيم "المشكلة الفلسطينية" إلى قسمين، أجزاء والتخلي عن موقف القدس الشرقية أن تكون عاصمة فلسطين.

لكنها ليست "صفقة القرن" فقط ، بل هي مصدر خلاف بين الزعماء العرب،تصريح الرئيس دونالد ترامب بأنه سيطلب من السعودية ودولة الإمارات وقطر للمشاركة في تمويل مشاريع جديدة في غزة واجه معارضة شديدة من السعودية والإمارات العربية المتحدة، وأوضحت الدولتان للمبعوثين الأمريكيين أن تدخل قطر سيعني دخول إيران غزة من الباب الخلفي، ويقولون إن بإمكانهم التعامل مع التمويل - الذي يقدر بنحو مليار دولار - من تلقاء أنفسهم إذا وافقت مصر على ذلك.

ووفقاً للصحيفة أعلنت الإمارات العام الماضي أنها ترغب في تخصيص 40 مليون دولار لمحطة كهرباء ، وأنها ستساهم بنحو 15 مليون دولار لتمويل الإدارة في غزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً