اعلان

هل تتذكر هجوم "شارل إيبدو" الشهير؟.. باريس تكتشف سر الخلية المتطرفة التي نفذت التفجيرات.. و"صحيفة فرنسية" تؤكد على مخطط لتفجير المساجد وقتل الآئمة والمحجبات في الأيام المقبلة

كتب : سها صلاح

تتذكر حادثة شارل إيبدو الشهير التي حدثت في باريس يناير 2015 الماضي، بدأت أن تنكشف خيوطها نهاية الأسبوع الماضي حيث تم اعتقال 9 رجال وامرأة من قبل أجهزة المخابرات الفرنسية، وفقاً لصحيفة "لو تيمبس" الفرنسية.

ولكن المفاجأة هنا أن السلطات الفرنسية أكتشفت أن هؤلاء المعتقلين تابعين لخلية فرنسية يمينية تدربت لمهجامة المساجد وقتل الأئمة والمحجبات، ويسهل لهم الأمر بعض ضباط الشرطة الفرنسيين الذين يسهلون لهم الدخول.

وتقول الصحيفة غالبًا ما كان خبراء الإرهاب الإسلامي مندهشين لعدم وجود ردود عنيفة على الهجمات في فرنسا منذ الهجوم على شارلي إبدو في 7 يناير 2015، ولكن لم يكن الواقع هادئًا كما يبدو، حيث كانت هناك حملات اعتقال منذ 2015 لم يعلن عنها، اعتقل في نهاية هذا الاسبوع من قبل أجهزة الاستخبارات المحلية (RPS) في منطقة باريس وفي العديد من الدوائر (شير، جنوب كورسيكا، هاوت فيين، سيين إت مارن)، كان تسعة رجال وامرأة واحدة لا يزال رهن الاحتجاز.

أما عن سبب اعتقالهم؟ أكدت الصحيفة أنهم يقومون بأعمال عنف تستهدف الأشخاص ذوي العقيدة الإسلامية والأئمة المتطرفين ، وأطلق المقاتلون الإسلاميون سراحهم من السجن وتحت الإقامة الجبرية ، ولكن أيضا النساء اللائي تم تحديدهن لارتداء الحجاب الكامل.

ووفقاً للعديد من الشهادات التي جمعتها وسائل الإعلام الفرنسية يوم الاثنين ، فإن هوية المجموعة الصغيرة التي كان يختبئ بها المعتقلون قد تم رصدها لمدة سنة واحدة على الأقل.

ومن بين قوات العمل المسماة ، AFO ، والمعروف عنها أنها تتباهى، على موقعها على شبكة الإنترنت ، بـ "تدريب الجنود الفرنسيين في المعارك على الأراضي الوطنية" ، كانت هذه المجموعة تنتمي لضابط شرطة متقاعد ، مقره في تشارينت - بواتو – شارانت البحرية، وكان لديه العديد من أعضاء تلك الشبكة ، الذين يعرفون أندية الرماية ، ويحملون رخصة قانونية لحمل السلاح، وقد تم رصدهم عند شراء ذخائر وأسلحة إضافية ، وعن طريق صلاتهم مع راديكاليين آخرين من اليمين المتطرف جاهزين للقيام بأعمال عنف ، تم اعتقالهم في أكتوبر 2017.

واعتُقل أكثر من عشرة أشخاص في مرسيليا وسيين سانت دينيس ، المشتبه في أنهم خططوا لمهاجمة جان لوك ميلينشون، ومنذ ذلك الحين ، دعا الزعيم الفرنسي السابق ، وهو نائب من مقاطعة مرسيليا في الميناء القديم ، إلى تعيين ضابط أمن.

إذا لم يتم إثبات وجود شبكة اليمين المتطرف العنيف في فرنسا على نطاق واسع ، فإن هناك ثلاثة حقائق مثيرة للقلق، الأول هو وجود شبان دون الثلاثين من العمر ، في هذين المسارين ، ممن يرغبون في اتباع مثال المتعصبين النرويجيين أندرس بريفيك ، مؤلف القتل الجماعي لأوسلو في يوليو 2011.

والثاني هو ، بين أعضاء هذا السديم ، الحنين المعلن لمنظمة الدول الأمريكية ، تنظيم الجيش السري الذي دماء فرنسا خلال الحرب في الجزائر وحاول القضاء على ديغول خلال الهجوم على بيتيت-كلامارت في يوليو 1962 .

القلق الثالث: وجود الشرطة والجيش السابقين، وغالباً ما يكون موظفو شركات الأمن الخاصة ، قد استخدموا لإخلاء الكليات المدهشة، وخاصة في مونبيلييه ، التي اضطر عميد كلية الحقوق فيها إلى الاستقالة.

خمسة عشر خلية من "أربعة إلى سبعة أشخاص" كانت ، منذ 2015 ، في رادار أجهزة الاستخبارات، وهم يرحبون فيما بينهم بنوع آخر من "الأشباح": الجنود السابقون المنتشرون ضد داعش أو القاعدة في أفغانستان أو مالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ضائعة من روما